https://www.egyptair.com/ar/Pages/HomePage.aspx
أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفر

“رامى فايز”  لـ ” المحروسة نيوز ” : أتوقع عدم تأثر السياحة بحادث هجوم القرش على أحد السائحين .. وعودة فتح الشواطئ أمام الأنشطة البحرية الأحد المقبل

 لم نتلقى أية إخطارات بإلغاء برامج للسائحين الوافدين .. ونواجه طلباً من الأجانب لممارسة السباحة والغوص بشواطئ البحر الأحمر

في يوم 10 يونيو، 2023 | بتوقيت 12:22 صباحًا

توقع الخبير السياحى ” رامى فايز ” عضو لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية بالبحر الأحمر ، إعادة فتح الشواطئ بمحافظة البحر الأحمر للممارسة الرياضات والأنشطة البحرية يوم الأحد المقبل ، بعد قيام وزارة البيئة والجهات الأخرى بإجراء مسح بحرى للتأكد من خلو سواحل هذه الشواطئ من أسماك القروش خاصة من الفصيلة التى هاجمت السائح الروسى أمس وهى النمر Tiger Shark .

وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد ، وزيرة البيئة ، قد قررت أمس الخميس أنشطة السباحة والسنوركلينج والرياضات المائية البحرية  بالمناطق الساحلية المحصورة بين منتجع الجونة شمالا وحتى الحد الجنوبي لخليج أبو سومه جنوبا بالبحر الأحمر ( الجونة ، والغردقة ، وسهل حشيش ، وسوما باى ، ومكادى باى ، بعد هجوم من سمكة قرش من نوع النمر Tiger Shark علي  أحد السائحين الروس بالقرب من شاطئ دريم بالغردقة ولقى حتفه جراء هذا الحادث ،

وقال رامى ، فى تصريحات خاصة لـ ” المحروسة نيوز ” أن هذا الحادث بالرغم من إنه مأسوى ، إلا إنه بُعد حادثاً عارضاً، وما يستوجب وضع السيناريوهات والحلول لعدم تكراره مرة أخرى ، والبحث عن الأسباب والدوافع التى تتسبب فى تحول هذه القروش لمهاجمة الممارسين للرياضات البحرية بكافة أنواعها وأنماطها ، مقدماً تعازيه لأهل القتيل.

وطالب  فايز ،بضرورة  بتطبيق كامل السياسات المطبقة عالميا فى الحفاظ على الحياة البحرية ، وكذلك  إتخاذ كافة الإجراءات التى تحقق أقصي درجات السلامة لمرتادي شواطئ البحر الأحمر واتخاذ كل ما يمكن عمله من إجراءات لتلافي تكرار حادث هجوم سمكة القرش مرة أخري.

وحول تأثير هذا الحادث على حركة السياحة الوافدة ، أو وجود إلغاءات من قبل بعض وكالات السفر ومنظمى الرحلات الأجنبية ، نتيجة لهذا الحادث ، قال رامى فايز ، أنه حتى كتابة هذه السطور لم تتلقى أى جهة من الجهات السياحية أية إلغاءات من الوكلاء الأجانب  ، مشيراً إلى إنهم يعتبرون هذا الحادث عارضاً ، وبالمقارنة بما تشهده مناطق سياحية مماثلة فى دول ذات شهرة عالمية ، فإن عدد حوادث هجوم من قبل أسماك القرش على الممارسين للرياضات البحرية والسباحة فى المناطق الساحلية والشاطئية فى مصر لا تمثل نسبة تقترب من 1% بالمقارنة بهذه الحوادث التى نشهدها البرازيل التى تتعدى أكثر من 100 حالة ، واستراليا التى تصل لأكثر من 500 حالة خلال عام 2022 .

وأضاف أنه رغم وقوع هذا الحادث العارض أمس الخميس ، إلا إننا واجهنا اليوم الجمعة رغبة شديدة وإصرار من قبل عدد كبير من السائحين الراغبين فى ممارسة الأنشط الرياضية البحرية فى هذه المناطق ، وأكدنا لهم أن الدولة المصرية من أجل الحفاظ على حياة الإنسان قررت عدم ممارسة أى نشاط خلال الفترة المحددة لإغلاق هذه الشواطئ ، حتى يتسنى للجهات المعنية من إجراء هذا المسح الشامل للمناطق المحتمل تواجد بها أسماك قروش من النوع المفترس .

وأستطرد رامى فايز  قائلاً : إن مصر خلال عام 2022 ، إستقبلت نحو ما يقار من 12  مليون سائح ، وخلال الشهور الخمسة الأولى من العام 2023 قد إستقبلت نحو 7 ملايين  سائح ، وخلال هذه الفترة التى تمثل ( 17 شهراً ) فإن عدد حوادث هجوم أسماك القرش على  ممارسى السباحة والرياضات البحرية لا تزيد عن 4 حالات ، وبالرغم من إنه رقم قليل ، إلا إننا يجب تواخى الحذر من إزدياده وتضاعفه أو تصاعد أرقامه حال عدم وضع القواعد والضوابط  الحاكمة والملزمة من قبل الجهات المعنية مستندة فى تنفيذها إلى القوانين الخاصة بالبيئة والحماية والحفاظ على إستدامة الحياة البحرية التى تدفع بعدم تكرار مثل هذا الحادث  .

منتجع ثرى كورنرز هابى لايف مرسى علم

وحول نسبة الإشغالات التى تشهدها الفنادق بالبحر الأحمر ، أكد رامى فايز ، عضو لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية بالبحر الأحمر ،أن نسب الإشغال مرتفعة وتصل إلى 85 % ، بالرغم من أن الموسم السياحى الخارجى لم يبدأ بعد وفقاً لما هو متعارف عليه والذى عادة يكون فى النصف الثانى من يونيو الجارى ، موضحاً أن السياحة الداخلية تمثل رقماً كبيراً فى نسب الإشغالات الفندقية بالبحر الأحمر.

أحمد عيسى يؤكد : مصر حققت قفزة وذروة سياحية غير مسبوقة خلال أبريل 2023

وزير السياحة والآثار يُعلن : إستقبلنا 7 ملايين سائح خلال الشهور

الخمسة الأولى من العام الجاري ونتطلع لـ 15 مليون نهاية 2023

يذكر أن  أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار  ، قد أعلن  أن مصر استقبلت أكبر عدد من السائحين في تاريخها بنحو 1.35 مليون سائح خلال شهر أبريل الماضي، لافتًا إلى أنه العدد الأكبر الذي تستقبله مصر في شهر واحد.

وأشار الوزير إلى أن مصر استقبلت نحو 7 ملايين سائح خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري، وتستهدف استقبال 15 مليون سائح حتى نهاية العام، ومن 18 إلى 20 مليون سائح خلال عام 2024 .

  أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار 

وبحسب الإحصاءات الرسمية، زار مصر خلال عام 2022 نحو 11.7 مليون سائح، ولفتت وزارة السياحة إلى أن “هناك تقديرات بأن يشهد العام الجاري نموا في السياحة الوافدة بنسبة 28%، وهو ما يسهم في الوصول بعدد السائحين إلى 15 مليون سائح”.

أحمد عيسى يؤكد : مصر حققت قفزة وذروة سياحية غير مسبوقة خلال أبريل 2023

وأشار  وزير السياحة والآثار ، إلى أن  مصر تركز على 5 شرائح من السائحين، وهم الذين يبحثون عن منتجات كل من السياحة الثقافية، وسياحة المغامرات، وسياحة الاستجمام، وسياحة العائلات، والسياحة الثقافية والترفيهية معا، إضافة إلى السائحين الذي يبحثون عن التجربة السياحية المتكاملة والمتعددة التجارب والأنماط السياحية.

مقالات ذات صلة