أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفر

مجلة كلية السياحة والفنادق قناة السويس ضمن أفضل 5 مجلات علمية على مستوى الوطن العربى للعام الثانى على التوالى

في يوم 12 أكتوبر، 2023 | بتوقيت 12:00 مساءً

وقع إختيار معامل التأثير والإستشهادات المرجعية العربي ( أرسيف Arcif ) برئاسة الدكتور سامى  الخازندار ، رئيس مبادرة معامل التأثير ، على مجلة إتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة ( العلمية ) الصادرة عن كلية السياحة والفنادق جامعة قناة السويس ، برئاسة الدكتورة نيفين جلال عيد ، عميد الكلية ، رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير المجلة ، لتكون ضمن تصنيف أفضل 5 مجلات علمية فى القطاع السياحى على الوطن العربى ، بعد تطبيقها لكافة المعايير العلمية التى تصل إلى 32 معياراً علمياً  لمعامل التأثير والإستشهادات المرجعية العربي أرسيف Arcif.

وقدم الدكتور سامى  الخازندار ، رئيس مبادرة معامل التأثير أرسيف Arcif ، التهنئة لإدارة المجلة بهذا الإختيار والنجاح عبر رسالة وجهها إلى الدكتورة نيفين جلال ، عيد الكلية ، وأشار فيها إلى أن الإختيار قد جاء وفقاً للتقرير السنوى الثامن للمجلات لعام 2023.

وقال الخازندار ، أن التقييم والتصنيف من قبل المعامل جاء بعد  فحص ودراسة بيانات ما يقارب من 5000 عنوان مجلة عربية علمية أو بحثية في مختلف التخصصات والصادرة عن أكثر من 1400 هيئة علمية أو بحثية في العالم العربي ونجح منها 1155 مجله علميه فقط مطابقة للمعايير العالمية لمعامل أرسيف في تقرير عام 2023.

وأضاف رئيس المبادرة ، فى خطابه أن معامل التأثير والإستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية يخضع لإشراف مجلس الإشراف والتنسيق الذي يتكون من ممثلين لعدة جهات عربية ودولية ،ومكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية بمكتبه ببيروت ، ولجنة الأمم المتحدة لغرب أسيا ( الأسكوا ) ومكتبة الإسكندرية، وقاعدة بيانات معرفة ،وبالإضافة للجنة العلمية المشكلة من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من عدة دول عربية وبريطانية.

وأوضح إنه وقد وقع إختيار المعامل ،  على مجلة إتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة الصادرة عن جامعه قناة السويس كلية السياحة والفنادق بالإسماعيلية مصر بعد نجاحها في تحقيق معايير إعتماد معامل أرسيف المتوافقة مع المعايير العالمية والتي يبلغ عددها 32 معياراً، وقد صنفت مجلة جامعة قناة السويس كلية السياحة والفنادق الإسماعيلية مصر في تخصص سياحة من إجمالي عدد المجلات خمسه على المستوى العربي ضمن فئةَ Q2   وهو ما يؤكد أن المجلة ضمن المراتب العشرة  الأعلى في أي تخصص .

من جانبها وجهت الدكتورة نيفين جلال عيد ، عميد كلية السياحة والفنادق جامعة قناة السويس ، رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة ( العلمية ) ، الشكر إلى إدارة المجلة والعاملين فيها من أعضاء هيئة التدريس ، وحرصهم على أن تتضمن المجلة ضمن أبوابها الأبحاث العلمية الجديدة والمتطورة والفريدة والتى تواكب التطور الذى تشهده صناعة السياحة ، ومجهوداتهم مما كان وراء حفاظ المجلة للعام الثانى على التوالى على هذا التصنيف .

مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة (; ISSN-P: 1687-1863 ISSN-O: 2682-4612)  الصادرة عن كلية السياحة والفنادق بجامعة قناة السويس، تأسست في ديسمبر 2004م، من قبل جمعية كليات ومعاهد وأقسام السياحة العربية التابعة لاتحاد الجامعات العربية من قبل  الدكتور عبد الرحمن عبد الفتاح (العميد الأسبق لكلية السياحة والفنادق – جامعة قناة السويس – مصر). تُطبع الأبحاث المُستلمة والمقبولة على مدار العام في مجلدين صادرين في يونيو وديسمبر. جميع المجلدات المنشورة مؤرشفة على موقعنا (https://jaauth.journals.ekb.eg/). يمكن للعلماء الرجوع إلى جميع الأعداد على هذا موقع المجلة.

   

مقالات ذات صلة