أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفر

“الدكتور سعيد البطوطى” يكتب لــ” المحروسة نيوز ” عن : فى زمن الــ ” كورونا ” ..هل تكون السياحة الإفتراضية بديلاً عن الواقعية التقليدية ؟!

في يوم 20 فبراير، 2021 | بتوقيت 6:58 مساءً

السياحة الافتراضية Virtual Tourism من بين التقنيات التي بدأت في الظهور والانتشار بشكل متواضع حول العالم.

ومع توقف السياحة على أرض الواقع بسبب أزمة فيروس كورونا التي بات العالم بأكمله يعاني منها، ظهر اتجاه “التقنية الافتراضية” يلوح في الأفق بقوة، لتوفير فرصة للسائحين الافتراضيين لزيارة الأماكن المختلفة وهم في أماكنهم وفي بيوتهم عن طريق استخدام تقنيات الواقع الافتراضي لتقديم تجارب سياحية افتراضية.

وبالرغم من أنه يكثر الحديث عن السياحة الافتراضية الآن، إلا أنني لا أحبذ الحديث عنها مطلقاً لكي لا يتم اللجوء إليها من قبل شرائح عدة من المجتمعات كبديل للسياحة الحقيقية التقليدية وبالتالي ضرب السياحة التقليدية في مقتل وهي التي تساهم بشكل كبير في اقتصادات الدول خاصة النامية وفي تشغيل الناس وفتح مصادر رزق لهم وإفادة المجتمعات المحلية.

الجولات الإفتراضية السياحية
الجولات الإفتراضية السياحية
الجولات الإفتراضية السياحية
الجولات الإفتراضية السياحية
الجولات الإفتراضية السياحية
الجولات الإفتراضية السياحية

أحبذ فقط استخدامها بشكل تسويقي ودعائي للمغريات السياحية المختلفة في الوجهات السياحية من أجل تحفيز الطلب وتشويق المتلقي لزيارة تلك الأماكن ومعايشتها.

أثناء مشاركتي في المنتدى الافتراضي “منتدى السياحة الرابع ” الذي نظمته جامعة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة هذ الأسبوع، سعدت جدا بما ذكره الدكتور مخلص العبابنة الأستاذ بجامعة الحسين بن طلال في الأردن (وشاركه أيضا في الرأي كل الإخوة المتحدثين دون استثناء الدكتور محمد أبو شوق من جامعة الشارقة فرع الذيد والأستاذ ناصر الدرمكي من هيئة الشارقة للمتاحف والدكتور أحمد النجار من جامعة طيبة بالمملكة العربية السعودية) من أن السياحة الافتراضية بما تشمله من تقنيات الجولات الافتراضية والخرائط الذكية وتطبيقات الأجهزة المحمولة من الممكن أن يكون لها دور كبير في التعريف بالمقاصد السياحية ووسيلة مهمة جدا للمساعدة في الجهود الترويجية والتسويقية التي تقوم بها الوجهات السياحية وليست بديلا عن السياحة الواقعية.

أود أن أؤكد وأنا على يقين بأن حركة السياحة العالمية سوف تبدأ في استرداد عافيتها من الصيف القادم وسوف تتعافى تدريجيا وتعود لسابق عهدها ومعدل تدفقها الطبيعي اعتبارا من موسم شتاء 2021-2022 بإذن الله. فالسفر والسياحة من الأنماط المعيشية لمعظم الناس وضرورة من ضرورياتها مثل المأكل والمشرب والملبس.

الطلب على السفر والسياحة موجود ولكنه “كامن” و “مكبوت” وسوف ينطلق بمجرد زوال الأسباب (الخوف من العدوى والقيود الخانقة الحالية التي تفسد متعة السفر والسياحة).

السياحة الواقعية التقليدية
السياحة الواقعية التقليدية
السياحة الواقعية التقليدية
السياحة الواقعية التقليدية
السياحة الواقعية التقليدية

لم ولن تكون أبدا السياحة الافتراضية بديلا عن السياحة النمطية ومعايشة الواقع، ولن تكون أبدا المؤتمرات والاجتماعات الافتراضية ((الباردة)) التي نعيشها الآن بديلا عن المؤتمرات والاجتماعات الحية واللقاءات المباشرة ذات الطابع التفاعلي والإنساني.

كاتب المقال

الدكتور سعيد البطوطى 

أستاذ الاقتصاد الدولي الكلي واقتصاديات السياحة بجامعة فرانكفورت بألمانيا

المستشار الاقتصادى لمنظمة السياحة العالمية UNWTO

عضو لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا UNECE

عضو مجلس إدارة لجنة السفر الأوروبية ETC

عضو مجلس إدارة  الاتحاد الألماني للسياحة  DRV 

 

“الدكتور سعيد البطوطى” يكتب لــ” المحروسة نيوز ” عن : رغبات وإتجاهات المسافرين بعد جائحة “كورونا “

“الدكتور سعيد البطوطى” يكتب لــ” المحروسة نيوز ” عن : ماينتظره ويتوقعه العالم من تراجع إقتصادى في عام 2020 بعد كورونا

“الدكتور سعيد البطوطى” يكتب اــ ” المحروسة نيوز  عن ” : فيروس ” كورونا .. “ تسونامي “  البطالة بالمنطقة العربية !!

“الدكتور سعيد البطوطى” يكتب لـ “المحروسة نيوز” عن : “السياحة والتنمية الريفية” فرصة لتعزيز الإمكانات السياحية والحد من الهجرة إلى المناطق الحضرية

“الدكتور سعيد البطوطى” يكتب لــ” المحروسة نيوز ” عن :السياحة سوف تنتعش من جديد “قد تمرض ولكنها لا تموت “

الدكتور سعيد البطوطى يكتب ل المحروسة نيوز عن : مالا تعرفه عن منظمة السياحة العالمية UNWTO

” الدكتور سعيد البطوطى ”  يكتب لــ ” المحروسة نيوز ” عن : التفاصيل الكاملة لتقرير مؤشر الفساد لعام 2020

“البطوطى” يدعو الشركات المصرية إلى التحركات الإستباقية مبكراً بالسوق الروسى والتنسيق مع منظمو الرحلات لتقديم برامج متنوعة متوقعاً عودة السياحة الروسية إعتباراً من مايو المقبل

” الدكتور سعيد البطوطى ” يكتب لــ ” المحروسة نيوز ” عن : تايلاند تعلن عن مفهوم جديد للعطلات تحت اسم (SEXY Concept)

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق