أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

” الدكتور سعيد البطوطى ” يكتب لــ ” المحروسة نيوز ” عن : تايلاند تعلن عن مفهوم جديد للعطلات تحت اسم (SEXY Concept)

في يوم 3 فبراير، 2021 | بتوقيت 1:00 مساءً

بطريقة ساخرة، طورت هيئة السياحة التايلاندية (TAT) مفهوما جديدا للسياحة خلال المرحلة القادمة أطلقت عليه مفهوم SEXY ، والذي حولت فيه المعني إلى إيجابي من خلال إستراتيجية الأركان الأربعة للمساهمة في إنعاش السياحة في تايلاند بعد جائحة كورونا.

المفهوم الجديد يتبني الأربعة حروف من كلمة SEXY والتي تشمل:

حرف (S) اختصارا لكلمة Safety and hygiene وتعني السلامة والنظافة، باعتبارها مسألة سلامة صحية عامة والتي أصبحت معيارا جديدا للناس في جميع أنحاء العالم. وسوف يكون تنفيذ ذلك مدعوما من إدارة السلامة والصحة في تايلاند (SHA) والتي هي تعاون بين القطاعين العام والخاص لتعزيز الصحة والرفاهية للجميع في المملكة. من مايو 2020 حتى الآن حصلت أكثر من 8 آلاف شركة في 10 قطاعات رئيسية يرتبط عملها بالسياحة على شهادة Amazing Thailand SHA والعدد مستمر في الارتفاع كل يوم.

السياحة فى تايلاند

حرف (E) اختصارا لكلمة Environmental sustainability أي الاستدامة البيئية، والتي تعكس استراتيجية هيئة السياحة التايلاندية الحالية بشأن تنمية السياحة المستدامة، بما في ذلك المبادرات السابقة مثل الحفاظ على الحياة البرية التايلاندية، وجهود تنظيف المياة “Upcycling the Oceans Thailand” ، وحملة تقليل النفايات “Thailand Reduce Waste” وأمور أخرى.

السياحة فى تايلاند

حرف (X) اختصارا لكلمة Extra Experiences أي تجارب السفر الإضافية والغير عادية، والذي يتماشى مع إستراتيجية الهيئة الحالية لتقديم منتجات جديدة للزوار أو الكشف عن شخصية ساحرة جديدة للوجهات المعروفة من خلال الإبداع. وهذا يعني أيضا مزيدا من السلامة الصحية العامة التي تعكس قدرة تايلاند على السيطرة على الوباء، وكذلك مبادرة Amazing Thailand SHA.

السياحة فى تايلاند

حرف (Y) اختصارا لكلمة Yield ويعني العائد أي العائد من السياحة، وهو شكل من أشكال السياحة عالية القيمة من مجموعة من الأشخاص الذين لديهم إمكانات إنفاق عالية ويعكس هذا أيضا استراتيجية هيئة السياحة التايلاندية الحالية لنقل صناعة السياحة التايلاندية من السياحة الجماعية Mass tourism نحو السياحة المسؤولة مع التركيز على جودة السائحين المدرة للدخل.

السياحة فى تايلاند السياحة فى تايلاند

رئيس هيئة السياحة التايلاندية Yuthasak Supasorn يقول بهذا الخصوص “سوف يعكس مفهوم Sexy الجديد تركيز السياحة في تايلاند على السفر الآمن والمستدام وإدارة السلامة والصحة والتجارب غير العادية من خلال موازنة تدفقات الزوار وتوجيه التركيز إلى مناطق الجذب الأقل زيارة، والذي سنركز عليه خلال الفترة القادمة في 2021 و 2022”.

تايلاند قبل الجائحة كان يزورها حوالي 40 مليون سائح سنويا، تراجع هذا الرقم إلى 6.8 مليون سائح العام الماضي، بنسبة انخفاض قدرها -83%

كاتب المقال

الدكتور سعيد البطوطى 

أستاذ الاقتصاد الدولي الكلي واقتصاديات السياحة بجامعة فرانكفورت بألمانيا

المستشار الاقتصادى لمنظمة السياحة العالمية UNWTO

عضو لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا UNECE

عضو مجلس إدارة لجنة السفر الأوروبية ETC

  عضو مجلس إدارة  الاتحاد الألماني للسياحة  DRV 

مقالات ذات صلة

إغلاق