أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية

بالمستند.. الشئون الوقائية بوزارة الصحة ترفض إعادة تداول” الشيشة ” بالمقاهى والكافتيريات .. وتؤكد إنها مجال خصب لنقل ” الفيروسات والأوبئة ” بين البشر وخاصة فيروس ” كورونا ” المستجد

في يوم 28 يناير، 2021 | بتوقيت 4:04 مساءً

حسمت الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة والسكان ،برئاسة الدكتور محمد عبد الفتاح ،رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية ، موقف إعادة تداول وتناول” الشيشة  ” فى المقاهى والكافتيريات والمنشآت السياحية وغيرها بتأكيدها على أن ” الشيشة ”  الأحادية تعد فرصة لإنتقال الفيروسات والأوبئة بين البشر وخاصة فيروس كورونا المستجد.

الشئون الوقائية بوزارة الصحة ترفض إعادة تداول” الشيشة ” بالمقاهى والكافتيريات

قالت الإدارة فى ردها على تساؤل رسمى – حول مطالبة العديد من أصحاب المقاهى والكافتيريات بالسماح بتناول وتداول ” الشيشة  ”  وفقاً لإجراءات وقائية وإحترازية يتم إقرارها من قبل وزارة الصحة – ، أنه وفقاً لما تم نشره على الصفحة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية والمكتب الأقليمى للشرق الأوسط ( أن توفر التجمعات فرصة كبيرة إلإنتشار فيروس كورونا المستجد ، ولما كان تدخين ” الشيشة  ” نشاطاً عادة ما يحدث فى التجمعات بالأماكن العامة ويزيد الدخان من خطر إنتقال الأمراض ، وبالتالى إحتمالية إنتقال فيروس كورونا المستجد فى التجمعات) .

“الشيشة” مجال خصب لنقل الفيروسات والأوبئة بين البشر وخاصة فيروس كورونا المستجد

وأضاف التقرير الصادر عن الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة والسكان ،وعندما يكون تدخين ” الشيشة  ” فى أماكن مغلقة ، كما هو الحال فى أماكن عدة  يمكن أن يكون مستوى الخطر أعلى بالنسبة لإنتشار فيروس كورونا .

وأشار التقرير  إلى أن مركز العدوى والمناعة  بكلية مليمان للصحة العامة بجامعة كولمبيا الأمريكية  قام بعمل دراسة على إستخدام ” الشيشة  ” وتأثيرها على إنتشار الأمراض والفيروسات بالتعاون مع علماء جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية ، وكيف ساهمت ” الشيشة ” فى نشر عدوى متلازمة للشرق الأوسط (MERS – COV  )ف ى السعودية بين البشر والتى تعٌد واحدة من عائلة كورونا وظهرت بكثرة فى عام 2013 .

وأوضح التقرير ، أن هناك أبحاث جديدة تتجه نحو أن الزفير والدخان المنبعث من ” الشيشة ” يكون محملاً بالفيروسات ، ما يساعد فى إنتشار فيروس كورونا وإنتقاله من شخص لآخر .

القهاوى والشيشة
المقاهى والشيشة

وشدد التقرير على أهمية وجوب إتباع الإجراءات الوقائية والإحترازية للوقاية من المرض مع الإلتزام بقرارات رئيس الوزارء الخاصة بهذه الإجراءات .

وإختتم التقرير بالتوصية بعدم الموافقة على الطلب المقدم  بإعادة تداول وتناول” الشيشة  ” فى المقاهى والكافتيريات والمنشآت السياحية وغيرها ،من منطلق الأهمية القصوى لصحة المواطن المصرى ، وعدم الموافقة فى الوقت الراهن ، وحفاظاً على المساهمة فى الحد من إنتشار فيروس كورونا ومحاولة التقليل من  خطر الإصابة.

مقالات ذات صلة

إغلاق