أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفر

المنشآت الفندقية : 86 فندقا بطاقة 25 الف غرفة فندقية بـ 15 مقصد سياحى حصلوا على شهادة النجمة الخضراء البيئية

في يوم 27 يناير، 2021 | بتوقيت 1:00 مساءً

أعلنت غرفة المنشأت الفندقية ان عدد الفنادق الحاصلة على شهادة النجمة الخضراء بلغت 86 فندقا في 15 مقصد سياحي تحتوي على ما يقرب من 25000 غرفة بما يزيد عن 10% من إجمالي الطاقة الفندقية في مصر.

وأضافت الغرفة، خلال التقرير السنوي الذي صدر اليوم، ان برنامج شهادة النجمة الخضراء عنصرا هاما لتسويق قطاع الفنادق المصري ورفع قدرته التنافسية في ظل الاهتمام العالمي المتزايد بحماية البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وقد تم تصميم البرنامج بما يتناسب مع الفنادق الكائنة في جمهورية مصر العربية علما بأنه قد تم الإعتراف بالمعايير المستخدمه به دوليًا من جانب المجلس العالمي للتنمية المستدامة (GSTC).

وأشارت الغرفة إلى ان إدارة هذا البرنامج بالتنسيق مع وحدة السياحة الخضراء بالوزارة واللجنة التوجيهية للبرنامج والتي تضم شركاء عمل من القطاع الخاص مثل شركتى ترافكو واوراسكوم ووكالة السياحة والسفر الدولية TUI والوكالة الألمانية للتنمية.GIZ

ولفتت إلى انه بالرغم من الظروف الحالية التى يتعرض لها القطاع، الا أن البرنامج لا يزال يتلقى طلبات للالتحاق من قبل عدد من الفناق للحصول على الشهادة، ومراعاة للظروف الحالية تم ارجاء تجديد صلاحية الشهادة للفنادق التى تنتهى شهادتها في العام الحالى حتى 30 يونيو 2021.

وتقوم إدارة البرنامج حاليا بالتنسيق مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة للاستفادة من بعد عناصر الدعم الفنى لتفعيل السياحة البيئية، كما تعمل الغرفة حاليا مع بعد شركاء العمل الدوليين على مشروع تجريبي لإنشاء موقع إلكتروني يهدف لتيسير عملية التفتيش على الفنادق الكترونيًا وكذلك وضع تصنيف مميز للفنادق الحاصلة على الشهادات البيئية على مواقع البحث العالمية، وتهدف الغرفة إلى الاستمرار في التوسع في ملف السياحة المستدامة حتى تستطيع تقديم الدعم اللازم للقطاع الفندقي فور التعافى من الأزمة الحالية.

المينا هاوس أحد الفنادق الحاصلة على النجمة الخضراء

يمثل الفندق البيئي أو الفندق الأخضر أحد الاتجاهات الحديثة في السياحة البيئية، وتعتمد الفنادق الخضراء على تطبيق ممارسات من شأنها تقليل الأثر السلبي على البيئة كترشيد استهلاك الطاقة التقليدية في الفندق والانتقال إلى الطاقة البديلة النظيفة مع تقنين استخدام المياه فيه للأغراض المختلفة بعدة طرق مبتكرة.

والالتزام ببعض التعليمات والمقاييس المتعلقة بالتصميم الخارجي والداخلي والتنفيذ وتدوير المواد والطرق التي يتم بموجبها إدارة ومعالجة النفايات والمخلفات بأنواعها، وذلك بهدف المحافظة على الموارد الطبيعية والحد من التأثيرات السلبية للصناعة الفندقية على البيئة وتقليل النفقات مع توفير الأجواء الصحية والسليمة للنزلاء.

كما أن حرص الفنادق على الاعتماد على الممارسات الصديقة للبيئة في تقديم خدماتها يعتبر الطريقة المثلى وتجربة أساسية لبقاء المناطق السياحية في المنافسة بكفاءة مع المحافظة على الموارد الطبيعية والتي تعتبر بمثابة عوامل الجذب الأساسية في السياحة البيئية المستدامة.

والفنادق الخضراء انتشرت بقوة في الوسط السياحي خلال الـ10 سنين بقوة بعد ما مصر بدأت خطتها لتحويل الفنادق العادية لفنادق خضراء من سنة 2007، والنوع ده من الفنادق مقصود بيه إنها تكون بتهتم بالحفاظ على البيئة.

وهذه  الفنادق  تشجع النزلاء على ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، وبتستخدم منظفات صديقة للبيئة، وترشد في الأكل، وكل فندق بيطبق مواصفات وزارة السياحة الخاصة بالفنادق الخضراء بيحصل على شهادة “النجمة الخضراء”.

1- إجمالي الفنادق اللي حصلت على النجمة الخضراء 86 فندق  بـ 15 مقصد سياحى في  مصر.

2- حجم طاقة الفنادق المشاركة في الحفاظ على البيئة 25 ألف غرفة.

3- الفنادق متوزعة في القاهرة والعين السخنة وشرم الشيخ وطابا والغردقة ومرسى علم والأقصر وأسوان والإسكندرية  ومطروح وسفاجا.

4- النجمة الخضراء علامة تجارية معترف بيها من المجلس العالمي للسياحة المستدامة.

5- النجمة الخضراء بتحفز التحول للسياحة المستدامة برفع كفاءة استخدام الكهرباء والمياه وتدوير المخلفات.

6- الفنادق الخضراء وسيلة مهمة للترويج لمصر كمقصد سياحي أخضر.

7- النجمة الخضرا 3 درجات “1، 2، 3” وبتكون موجودة في صالات استقبال الفندق مع النجوم اللي بيتصنف بيها.

أمال محمد شاكر 

مقالات ذات صلة

إغلاق