أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفر

تواصل الهجوم على مشروع “عين القاهرة ” المقرر إقامته بالزمالك بتكلفة إستثمارية 500 مليون جنيه

في يوم 24 يناير، 2021 | بتوقيت 12:17 مساءً

أعلن رجل الأعمال نجيب ساويرس ، اتفاقه مع منير فخرى عبد النور وزير السياحة ، ووزير الصناعة الأسبق فى الهجوم على مشروع عين القاهرة المزمع إقامته في الزمالك.

هاجم الملياردير، نجيب ساويرس، مشروع عجلة “عين القاهرة” المزمع تشييده على ضفاف النيل في العاصمة المصرية القاهرة.

وفي تدوينة قصيرة للملياردير المصري ساويرس، عرض أبرز المشكلات التي قد تواجه أكبر مشروع لعجلة دوارة في أفريقيا، ولخصها في الموقع غير المناسب، والازدحام المروري.

كما عرض ساويرس حلا مناسبا للمشروع الذي يستهدف جذب 2.5 مليون سائح سنويا، وهو إقامته في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث المساحات الشاسعة التي تسمح بإقامة مشروع عملاق على مساحة 20 ألف متر مربع وبارتفاع 120 مترا.

وكتب ساويرس في تدوينة له على موقع تويتر، ردا على سؤال أحد متابعيه بشأن مشروع  عين القاهرة “Cairo eye” قائلًا: “مشروع كويس في المكان الغلط وهيوقف المرور تماما في مدخل الزمالك! يكون كويس جدا في العاصمة الإدارية”.

وقال أحد متابعي صفحة الملياردير المصري نجيب ساويرس الرسمية، إن هناك مقترحا جيدا للاستفادة القصوى من هذا المشروع السياحي العملاق وهو إقامته في مدينة ساحلية بالقرب من القاهرة، مما يضيف متعة المنظر الساحلي إلى روعة القاهرة.

منير فخرى عبد النور

https://twitter.com/mounirabdelnour/status/1352919509007540224

فقد نشر فخري عبد النور “تويتة” عبر صفحته قال فيها :”مشروع عين القاهرة المزمع إقامته في الزمالك كارثي. اين الدراسات البيئية والمرورية والتنظيمية التي استند اليه؟ واين محافظ القاهرة ورئيس حي غرب وأعضاء مجلس النواب من هذا المشروع؟ ولماذا لا يستمع الى رأي أهالي الزمالك؟ من بالضبط المستفيد منه؟ أجيبونا”.

تويتة منير فخرى عبد النور

وقام رجل الأعمال نجيب ساويرس بإعادة نشر تويتة وزير السياحة السابق على صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعى فى إشارة منه للموافقة على حديثه.

أما الدكتور حسام بدراوى ،فقد أعلن إعتراضه على هذا المشروع عبر تويته عل تويتر قال فيها :-

تويته حسام بدراوى

بصفتي نائبا سابقا لدائرة قصر النيل لا أوافق علي وضع العين المزمع اقامتها في حي الزمالك فالجزيرة لا تتحمل اضافة مرورية وتكدس جديد للمواطنين.فلنحمي حدائق الحي ونزيل ما يمنع رؤية النهر  فجمال الزمالك وهدوء الحي اضافة الي روعة العاصمة فلا تبخلوا علينا برفع ايديكم عن الجزيرة.

حسام بدراوى

https://twitter.com/HossamBadrawi/status/1352967891050754049

وقال الكاتب الصحفى أيمن الصياد فى تويته على تويتر :-

تويته أيمن الصياد

ونعود لنطرح السؤال الحقيقي: هل مصر؛ بكل آثارها، ومعابدها، وأهراماتها بحاجة إلى تقليد دبي أو لاس فيجاس (كما يقول الخبر) لجذب السياحعلامة تعجب مزدوجة

الخبر يتحدث عن بناء «أكبر عجلة ترفيهية في أفريقيا .. لدعم رؤية مصر2030» وجه مبتسم ذو عيون مبتسمة

أيمن الصياد

https://twitter.com/a_sayyad/status/1353236199310315526

 كانت شركة هاواي للسياحة والاستثمار، إحدى الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري والسياحي، عقدت مؤتمرًا صحفيًا بحديقة المسلة بالزمالك، للإعلان رسميا عن تدشين مشروع “عين القاهرة Cairo Eye” المقام في منطقة الزمالك وذلك بحضور اللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والدكتور عبد الرحمن سعيد، رئيس الأمانة الفنية لتنظيم التصرف في أصول الدولة، بالإضافة إلى عدد من المسئولين الحكوميين وشركاء المشروع.

وأكد خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن تدشين مشروع عين القاهرة يضيف وجهة ترفيهية وسياحية جديدة للعاصمة وستكون واحدة من معالم القاهرة الحديثة وتأتى ضمن خطة الدولة الاستراتيجية ورؤية مصر 2030 والتي يجرى العمل بها طبقا لتوجهات القيادة السياسية وتهدف إلى إعادة الروح إلى القاهرة كعاصمة لتحقيق الأهداف العامة للتنمية السياحية.

وضع حجر الأساس لمشروع عين القاهرة

وأضاف محافظ القاهرة أن هذا المشروع يؤكد إيمان الدولة بأهمية القطاع الخاص باعتبارهم شركاء التنمية من خلال تنسيق الجهود بين الحكومة والقطاع الخاص لتحديد أولويات الاستثمار التى تحتاجها عمليات تنفيذ التنمية السياحية.

حجم استثمارات المشروع:

500 مليون جنيه مصرية.  

مساحة المشروع:

إجمالي مساحة الأرض 20,000 متر مربع، جمالي مساحة المشروع من الأرض 5,000 متر مربع.

الطاقة الاستيعابية للمشروع:

 تعد الطاقة الاستيعابية للعجلة 2 مليون و 500 ألف زائر سنويا.

إجمالي عدد العمالة المباشرة وغير المباشرة التي سوف يوفرها المشروع:

العمالة المباشرة : 1,200 موظف،  العمالة غير المباشرة : حوالي 4000 موظف.

تفاصيل العجلة وتصميم المشروع:

أول عجلة ترفيهية وسياحية دوارة في القاهرة والأكبر من نوعها في القارة الأفريقية على ارتفاع 120 متر .

 تتيح عين القاهرة مشاهدة المدينة لمسافة 50 كيلو متر ورؤية كافة المعالم البارزة المحيطة حولها وذلك بإطلالة بانورامية بنطاق 360 درجة على مدينة القاهرة الساحرة.

الاعتماد على الوسائط المتعددة لإثراء الرحلة بمعلومات عن المعالم بالتزامن مع رؤيتها تحتوي على 48 کابية بسعة 8 زائرين لكل كابينة مقام.

ستقام وجهة سياحية ترفيهية متكاملة حول العجلة، والتجربة ترفيهية فريدة من نوعها ومتكاملة في قلب القاهرة .

تجربة فراغية جديدة من أبرز عناصر الكورنيش المعلق بخطوطه المنحنية وأرضياته الثقافية التي تشعر الزوار وكأنهم يطفون فوق المساحات الخضراء.

الاعتبارات البيئية للمشروع:

تم تصميم المشروع مع مراعاة كافة الاعتبارات البيئية والحفاظ على هوية وكيان منطقة الزمالك.

المحافظة على كافة الأشجار والنخيل في الحديقة التي سيتم تنفيذ المشروع بها كإحدى أهم ركائز المشروع.

اعتماد مخطط التصميم بحيث يحقق زيادة في إجمالي المساحات الخضراء بالمشروع بنسبة 15% لتصل إلى 7,000 متر مربع بدلا من 6,100 متر مربع حاليا.

الوصول إلى المشروع:

المشروع وضع دراسة مرورية دقيقة؛ لضمان السيولة المرورية بتلك المنطقة الحساسة بالزمالك.

توفير وسائل مختلفة للوصول لمكان المشروع مثل خدمة النقل النهري باستخدام تأکسي عين القاهرة وحافلات عين القاهرة للنقل الحر Hop On / Hop Off .  

تخصيص ساحة انتظار للسيارات لـ 500 سيارة فوق الأرض وعلى ارتفاع طابقين باستخدام أحدث تكنولوجيا إدار المواقف لضمان سلاسة الحركة من وإلى المشروع.  

موعد  إطلاق المشروع:

سيتم إطلاق المشروع عام 2022.

الخدمات والمرافق التي سيوفرها المشروع:

متاجر تجزئة لمجموعة من العلامات التجارية العالمية.

مطاعم فاخرة fire dining.

منطقة المطاعم food court.

منطقة الترفيه والفعاليات.

مواقف انتظار مغطاة للسيارات (مستويين) .

منطقة إنزال للحافلات.

وسائل مواصلات نهرية.

قاعة متعددة الأغراض مطلة على النيل بمساحة 1,000 متر مربع.

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق