أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسياحة وسفر

“الدكتور سعيد البطوطى” يكتب لــ” المحروسة نيوز ” عن : رغبات وإتجاهات المسافرين بعد جائحة “كورونا “

في يوم 25 يوليو، 2020 | بتوقيت 2:00 مساءً

المسافرون يفضلوا البقاء بالقرب من منازلهم هذا الصيف ومن المتوقع أن تعود الثقة في السفر الدولي مع بداية عام 2021

أظهر المسح الدولي لمستقبل السفر The Future of Travel الذي شمل حوالي 11 ألف مسافر عبر 11 دولة حول العالم خلال الفترة من 5 يونيو حتى 26 يونيو الماضي، والذي قامت بعمله مؤسسة Ipsos في باريس لأبحاث السوق بتفويض من لجنة السفر الأوروبية،  عمن مجموعة من النتائج تتلخص فيما يلي:

السفر المخطط في عام 2020:
سأل الاستطلاع المسافرين في جميع أنحاء العالم عن أفكارهم بشأن السفر لهذا الصيف والمضي قدما في الخريف والشتاء القادمين. تشير النتائج إلى أن COVID-19 لم يوقف المسافرين، ولكنه تسبب في تغييرات قصيرة المدى في تفضيلات رحلتهم، مع تفضيل الرحلات الأقرب إلى المنزل هذا العام.

• نسبة 81% ممن شملهم الاستطلاع قالوا أنهم يعتزمون القيام برحلة مع المشاركين، وتأتي إيطاليا (89%) وفرنسا (87%) وتايلاند (85%) في صدارة الدول عندما يتعلق الأمر بالسفر المخطط في عام 2020.
• يبلغ متوسط الميزانية المخصصة للسفر بين من شملهم الاستطلاع 1506 يورو، حيث يشير 36% منهم إلى أنهم سيأخذون أجازة مريحة لمدة أسبوع في وجهة شاطئية، 34% منهم بعد الإغلاق هذا الصيف.
• نسبة 74% ممن شملهم الاستطلاع قالوا أنهم يفضلون السفر خلال هذا الصيف بالسيارة (إما السيارة الخاصة أو مستأجرة) إلى وجهتهم الصيفية.
• نسبة 33% ممن شملهم الاستطلاع يفضلون الإقامة في أماكن إقامة خاصة مؤجرة و 19% يفضلون الإقامة في الفنادق الصغيرة للحفاظ على التباعد الاجتماعي وتجنب الازدحام.

المخاوف من كورونا وتخفيف المخاطر:
من غير المستغرب أن COVID-19 هو الخوف الرئيسي لجميع المسافرين الذين شملهم الاستطلاع، ولكن عند سؤال من شملهم الاستطلاع عن أفكارهم بشأن تدابير التخفيف من المخاطر التي يخططون لاتخاذها وما هي مخاوف COVID-19 التي يجب معالجتها قبل بدء السفر.

• الشواغل الرئيسية للمسافرين ثلاثة، حيث أشارت نسبة 36% ممن شملهم الاستطلاع إلى الخوف من العدوى أثناء السفر، ونسبة 28% الخوف والتحفظ من عدم القدرة على الانخراط في أنشطة الرحلة المعتادة ومشاهدة المعالم، ونسبة 27% الخوف من الحجر الصحي في الخارج.
• العوامل الرئيسية الثلاثة التي من شأنها طمأنة المسافرين من وجهة نظر من شملهم الاستطلاع: نسبة 54% قالوا انخفاض معدلات الإصابة، ونسبة 25% قالوا الاستشارة الحكومية الرسمية، ونسبة 25% قالوا إعادة فتح الفنادق والبارات والمطاعم.
• أهم سلوكيات تخفيف المخاطر التي قد ينخرط فيها المسافرون في هذا العام: نسبة 79% ممن شملهم الاستطلاع قالوا تجنب السفر إلى دول معينة بها نسبة الإصابة مرتفعة واحتمالية العدوى، ونسبة 77% قالوا تجنب الأماكن المزدحمة، ونسبة 76% قالوا التخطيط للبقاء داخل دولهم هذا العام.

وسيلة النقل:
بينما يختار معظم المسافرين حول العالم ركوب سياراتهم هذا الصيف، لا يزال السفر بالطائرة هو الخيار الثاني للمسافرين حول العالم.
• نسبة 74% ممن شملهم الاستطلاع قالوا أنهم سيستخدمون سيارة (مستأجرة أو خاصة بهم) كوسيلة للتنقل خلال أجازتهم الصيفية بعد الإغلاق، تلك النسبة انخفضت إلى 58% خلال الخريف وإلى 56% خلال الشتاء القادمين.
• نسبة 20% ممن شملهم الاستطلاع قالوا أنهم سيستخدمون الطائرات خلال أجازهم هذا الصيف، تلك النسبة زادت إلى 33% خلال موسم الخريف ثم إلى 37% خلال موسم الشتاء القادمين، ثم زادت النسبة إلى 44% في عام 2021.
• نسبة 13% ممن شملهم الاستطلاع قالوا أنهم سيستخدمون القطارات خلال أجازهم هذا الصيف، تلك النسبة زادت إلى 16% خلال موسم الخريف ثم إلى 17% خلال موسم الشتاء القادمين، واستقرت عند 17% في عام 2021.

مقارنات الوجهات السياحية:
أشار معظم المسافرين إلى أنهم سيسافرون إلى الوجهات السياحية المحلية خلال هذا الصيف، لكنهم حريصون على السفر دوليا في عام 2021.

• تفضيل السفر إلى الوجهات السياحية المحلية: نسبة 60% ممن شملهم الاستطلاع قالوا أنهم يخططون للسفر إلى الوجهات السياحية المحلية خلال هذا الصيف، تلك النشبة تراجعت إلى 52% خلال الخريف، ثم إلى زادت قليلا إلى 54% خلال الشتاء، ثم انخفضت بشكل حاد إلى 39% عندما تحدث المسافرون عن رحلتهم الرئيسية في عام 2021.
• تفضيل السفر إلى الوجهات السياحية الدولية: نسبة 6% ممن شملهم الاستطلاع قالوا أنهم سيذهبون في رحلة دولية هذا الصيف، تلك النسبة زادت إلى 14% خلال الخريف القادم، وظلت كما هي 14% خلال الشتاء، ثم إلى 19% بحلول عام 2021.

الحماية أثناء الرحلة:
في أعقاب الوباء الحالي، ليس من المستغرب أن يشعر معظم المسافرين بالقلق بشأن الحصول على الحماية لرحلتهم القادمة.
• قبل COVID-19، أشار 48% ممن شملهم الاستطلاع إلى أنهم كانوا مشمولين بتأمين السفر. ومع ذلك أشار 54% إلى أنهم سيقومون بشراء تأمين سفر لرحلاتهم المستقبلية.
• نسبة 66% ممن شملهم الاستطلاع قالوا أنهم على استعداد لدفع تكاليف الإعادة إلى الوطن إذا أغلقت الوجهة السياحية أثناء رحلتهم.
• نسبة 63% ممن شملهم الاستطلاع قالوا أنهم يرغبون في تبني جهة ما تغطية التكاليف الإضافية في حالة مد الإقامة لظروف طارئة.
• نسبة 63% ممن شملهم الاستطلاع قالوا أنهم يرغبون في الحصول على الدعم المادي لمدة 14 يومًا بعد عودتهم إذا مرضوا خلال رحلتهم.

 

كاتب المقال

الدكتور سعيد البطوطي

أستاذ الاقتصاد الدولي الكلي واقتصاديات السياحة بجامعة فرانكفورت بألمانيا

عضو لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا UNECE

المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية UNWTO

عضو مجلسي إدارة كل من لجنة السفر الأوروبية ETC والاتحاد الألماني للسياحة DRV

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق