أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

غرفة المنشآت تُعلن الإشتراطات والإجراءات الخاصة بتشغيل خدمة ” التيك أواى” للمطاعم السياحية والحلوانية خلال شهر رمضان

في يوم 24 أبريل، 2020 | بتوقيت 2:33 مساءً

نجحت جهود غرفة المنشآت السياحية ،وبالتعاون والتنسيق الكامل مع الدكتور خالد العنانى ، وزير السباحة والآثار ، وقطاعات وزارة السياحة، وأحمد الوصيف ، رئيس إتحاد الغرف السياحية ، فى إستجابة الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس مجلس الوزراء، والحكومة ،للمطالب والمقترحات التى تقدمت بها الغرفة ،لتخفيف الإشتراطات الخاصة بعمل المطاعم وإضافة خدمة جديدة لها خلال شهر رمضان المعظم .

وقد أسفرت هذه الجهود وفقاً لبيان صحفى صادر عن الغرفة ، السماح للمطاعم والمنشآت السياحية التي تقدم وجبات وأغذية وحلويات بخدمة استلام المأكولات من ذات المكان (التيك أواي) طوال أيام الأسبوع خلال شهر رمضان .

وقال  عادل المصرى ، رئيس غرفة المنشآت السياحية ، أن الغرفة ، كانت قد تقدمت بمقترحات لوزارة السياحة ، للتدخل لدى الحكومة،للسماح للمطاعم والمنشآت السياحية التي تقدم وجبات وأغذية وحلويات لإضافة خدمة استلام المأكولات من ذات المكان (التيك أواي) طوال أيام الأسبوع خلال شهر رمضان ،إلى جانب خدمة الديلفرى ، مع تطبيق كافة المعايير والإشتراطات والإجراءات الإحترازية والوقائية الصحية من أجل الحد من إنتشار فيروس كورونا .

وأضاف المصرى ، أن تفهم المسئولين للدور الهام الذى تقوم به المنشآت السياحية وإقتناعهم التام بما تم تقديمه من خلال مقترحات تم بلورتها وصياغتها برؤية مجلس إدارة الغرفة والمتخصصين ، وعبر دراسة دقيقة تضمنت العديد من الإيجابيات ، كان وراء إضافة خدمة التيك واى ، إلى جانب خدمة الدليفرى ، وكذلك أهمية عودة جانب كبير من نشاط المطاعم السياحية ، ولو بنصف طاقتها ، لإنقاذها من حالة الجمود والخسائر التى تكبدتها منذ قرارات منع التجمعات وفرض حظر التجوال وإغلاق الكثير منها تنفيذاُ لهذه القرارات.

أشار رئيس غرفة المنشآت السياحية ، إلى أن الإشتراطات الجديدة لعمل المطاعم السياحية والحلوانية خلال شهر رمضان المعظم قد أقرت إلتزام المنشآت بتشغيل العاملين بحد أقصى 50 % من حجم العمالة بالمطعم.

وأكد المصرى ، على أهمية إتخاذ المطاعم لكافة الإجراءات الإحترازية الوقائية الصحية والبيئية ، مثل تثبيت أفراد العمالة التي يتم إخضاعها للكشف الطبي مع قياس درجات الحرارة بصورة يومية طول شهر رمضان، وكذلك تدريب العاملين على مهارات السلامة والتزامهم بارتداء الملابس الواقية (أقنعة وقفازات) والتزامهم بالإجراءات الوقائية لنظافة وتعقيم المطعم.

ونوه إلى أن الجهاز الإدارى بالغرفة قد أصدر منشوراً دورياً لجميع الأعضاء تضمن كافة القواعد التى تم الإتفاق عليها مع الجهات المعنية ،وأهمية الإلتزام بالمواعيد المعمول بها لحظر التجول ، وكذلك إعداد منطقة انتظار ملائمة خارج المكان.

وتابع قائلاً ،إن القواعد المنظمة لعمل المطاعم السياحية والحلوانية ، أقرت فى إطار توفير عناصر الأمان الصحى بعدم السماح بدخول المكان لأكثر من 10 أفراد، في ذات الوقت للطلب والاستلام، على أن يتم تسليم الطلبات خارج المطعم أو المنشأة حال توافد أكثر من 10 أفراد في ذات الوقت،وكذلك ضرورة إتباع المطاعم لتطبيق معايير التباعد الاجتماعي داخل المطعم أو المنشأة (ترك مسافة متر بين كل الفرد والآخر).

وأكد رئيس غرفة المنشآت السياحية على أن القواعد لعمل المطاعم السياحية والحلوانية قد أقرت أيضاً استمرار خدمة توصيل الطلبات إلى المنازل (الديلفرى) على مدار اليوم وطوال أيام الأسبوع

وناشد عادل المصرى ، رئيس غرفة المنشآت السياحية ، المطاعم بأهمية تنفيذ هذا الإشتراطات والمعايير التى تم إقرارها ، موضحاً بأن هناك لجان رقابية وإشرافية ستقوم بالتفتيش المفاجىء، للتأكد من إلتزام كل منشآة بهذه التعليمات ، موكداً على أن هناك عقوبات حازمة من قبل وزارة السياحة والآثار تجاه من يخالف هذه الإشتراطات الصحية والوقائية والإحترازية .

من جانب أخر واصلت غرفة المنشآت السياحية ،حملتها لتوزيع نحو 5000 عبوة تعقيم ومطهر علي كافة المطاعم والكافتريات السياحية الأعضاء بالغرفة فى أنحاء الجمهورية وذلك فى إطار دعمها لأعضائها من الجمعية العمومية لمساعدتها فى الأزمة التى تواجهها بسبب فيروس كورونا المستجد.

   

مقالات ذات صلة