أخبار عاجلةسلايدرشئون مصرية ومحليات

توقيع بروتوكول تشغيل القمر الصناعى “مصر سات 2” مع الصين

في يوم 20 مارس، 2024 | بتوقيت 10:31 مساءً

وقعت وكالة الفضاء المصرية، اليوم الأربعاء، بروتوكول تشغيل القمر الصناعي “مصر سات 2″، مع وكالة الفضاء الصينية، في إطار الجهود المشتركة لتطوير التكنولوجيا الفضائية ودعم الاستخدامات السلمية للفضاء، في خطوة تاريخية تعزز التعاون الفضائي بين مصر والصين.

وقع على البروتوكول الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، ولي جون، ممثل وكالة الفضاء الصينية، خلال احتفالية أقيمت في قاعة المؤتمرات في أكاديمية وكالة الفضاء المصرية، وذلك بحضور لفيف من الخبراء والمهندسين من الجانبين.

وفي كلمته خلال الحفل، أعرب “صدقي” عن فخر واعتزاز وكالة الفضاء المصرية بالجهود المشتركة التي أدت إلى نجاح مشروع “مصر سات 2″، مشيداً بالتعاون الوثيق بين الفرق الفنية المصرية والصينية التي ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز العظيم. وقد أكد أيضاً أن القمر الصناعي “مصر سات 2” سيكون عاملاً رئيسياً في دعم متطلبات التنمية المستدامة لمصر.

كما أعرب لي جون عن سعادته بالتعاون الوثيق بين الصين ومصر في مجال تكنولوجيا قطاع  الفضاء، مؤكداً أهمية هذا التعاون لتطوير التكنولوجيا الفضائية واستخداماتها السلمية.. قائلًا: “كما شهدنا في الأمس القريب، احتفالنا سويًا بانتهاء مراحل الاختبارات الناجحة للنماذج الثلاثة للقمر الصناعي مصر سات 2، ما يؤكد على التزام الجانبين بتحقيق هذا النجاح الفريد من نوعه”.

وتابع: “في هذا السياق، نجدد التأكيد على دور “مصر سات 2″ في دعم الاستخدامات السلمية للفضاء، وتعزيز التنمية المستدامة للبلاد، من خلال توفير صور فضائية دقيقة تصل إلى 2 متر، مما يسهل على الحكومة المصرية تحديد مسارات المياه وتغيرات الشواطئ ومتابعة الزراعات، بالإضافة إلى كشف التعدي على الأراضي وغيرها من التطبيقات الحيوية ومتابعة التغيرات في البيئة وتحديد احتياجاتها بدقة وفعالية”.

   

مقالات ذات صلة