أخبار عاجلةسياحة وسفر

رانيا المشاط : القيادة السياسية تدعم السياحة بإعتبارها واحدة من أهم القطاعات الاقتصادية بالدولة

في يوم 12 فبراير، 2019 | بتوقيت 10:21 مساءً

وزيرة السياحة تعلن : إجتماعات دورية مع المستثمرين بالقطاع للتغلب على المعوقات والمشاكل

 

الترويج لكل محافظة سياحية على حدة مع  إطلاق الحملة الترويجية الجديدة

 

كتب سعيد جمال الدين

 

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة ، على دعم ومساندة الدولة المصرية وعلى رأسها القيادة السياسية لقطاع السياحة في مصر باعتباره واحدا من أهم القطاعات الاقتصادية بالدولة.

جاء ذلك  خلال لقاء وزيرة السياحة الذى عقدته” اليوم الثلاثاء ” بديوان عام المحافظة مع المستثمرين وأصحاب الفنادق والشركات والمنشآت السياحية بمحافظة الأقصر ، بحضور المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر ، وعدد من قيادات المحافظة ، و مشاركة أحمد الوصيف، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية المنتخب ، و حسام الشاعر ،رئيس غرفة شركات السياحة و ماجد فوزي ،رئيس غرفة المنشآت الفندقية ، وعدد من أعضاء الاتحاد.

وأستهدف اللقاء بحث أوضاع قطاع السياحة بالمحافظة ووضع خطة عمل خلال الفترة المقبلة للتغلب على المعوقات التى تواجه القطاع، خاصة بعد نجاح الموسم السياحي بالأقصر .

كما حضر الاجتماع عدد من نواب البرلمان عن محافظة الأقصر، ومجدي شلبي رئيس قطاع الشركات السياحية بوزارة السياحة، والمهندس ياسر فاروق مدير عام المشروعات بهيئة التنمية السياحية.

أكدت  المشاط خلال اللقاء على أهمية تضافر كافة الجهود، والتعاون بين جميع الأطراف على المستوى الحكومى والقطاع الخاص للنهوض بالقطاع، مشيرة الى التعاون والتنسيق المستمر بين وزارة السياحة والوزارات والمحافظات المختلفة ومجلس النواب.

أشارت الوزيرة الى أن الوزارة تولي السياحة الثقافية اهتماما خاصا ، حيث أن هذا المنتج هو ما يميز مصر عن سائر الدول، مؤكدة على أن مدينة الاقصر بآثارها الفريدة تجذب السائحين اليها من كافة أنحاء العالم، لافتة إلى التعاون القائم والمستمر مع وزارة الآثار ، ومؤكدة على أهمية الاكتشافات الاثرية الجديدة التى تعيد الشغف حول مصر وتفتح شهية السائح لإعادة اكتشاف كنوز مصر .

وتطرقت  الوزيرة لشرح  برنامج الإصلاح الهيكلى الذى أطلقته الوزارة في نوفمبر الماضى لتطوير قطاع السياحة، لافتة إلى أن البرنامج يتضمن عدة محاور ، منها رفع كفاءة المنشآت السياحية والفندقية، الى جانب الاستثمار في العنصر البشري ورفع كفاءته ، مؤكدة على أن البرنامج به خطة لتدريب كافة العاملين في قطاع السياحة بالمحافظات المختلفة ومنها محافظة الأقصر، و أن خطة التدريب تم وضعها بالتعاون مع الاتحاد والغرف بعد دراسة احتياجات المحافظات المختلفة.

أوضحت   المشاط ، أن العام الماضي شهد حل العديد من المشكلات التي كانت تواجه القطاع والتي تم حلها بشكل مؤسسي، وأن الفترة القادمة ستشهد انطلاقة حقيقية للقطاع.

و أعربت الوزيرة عن سعادتها بإتمام نجاح انتخابات الغرف السياحية وخروجها بالشكل الذى يليق بقطاع السياحة كخطوة على الطريق الصحيح نحو الاصلاح التشريعي .

وحول المرسى السياحي أشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى أن وزارة السياحة لديها مشروع لتطوير المرسى السياحي بالأقصر بالتعاون مع المحافظة ، وأنه تم تخصيص مبلغ مالى له من صندوق السياحة وجارى العمل على إنهاء الإجراءات الخاصة بذلك.

وأكدت على حرص الوزارة للترويج للسياحة الثقافية في المعارض الدولية ، والمتحف المصري الكبير، كما اشارت الى قيام الوزارة بعمل أفلام مصورة عن الاثار المصرية لعرضها في المعارض الدولية للترويج لهذا المنتج السياحي الهام ، موضحة أنه مع إطلاق الحملة الترويجية الجديدة سيتم الترويج لكل محافظة سياحية على حدة Branding by Destination.

وتطرقت الوزيرة للحديث عن تحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق المصرية التي يتم العمل عليها بالتعاون مع منظمة السياحية العالمية، مشيرة إلى أنه بعد الانتهاء من هذه المرحلة سيتم تدريب كافة المفتشين بقطاع الرقابة على الفنادق بالوزارة علي هذه المعايير الجديدة.

كما تحدثت الوزيرة عن برنامج تحفيز الطيران الجديد الذى أطلقته الوزارة بالتعاون مع وزارة الطيران المدني للعمل به بداية من 1 نوفمبر الماضى وحتى 29 ابريل 2020 ، مشيرة إلى أن هذا البرنامج الجديد قائم على عدد من المعايير منها تمييز المحافظات التي تأثرت معدلات السياحة الوافدة إليها في الفترة الأخيرة ومنها محافظة الأقصر، وذلك لدفع مزيد من الحركة إليها مما سيكون له أكبر الأثر في تعظيم التنافسية السعرية لزيادة الحركة السياحية الوافدة الي مصر، مشيرة الى ان البرنامج بدأ يؤتى ثماره فى جذب سياح من بلدان مختلفة وفتح أسواق جديدة .

و اشارت الوزيرة الى افتتاح مطار سفنكس والذي سيساهم في تشغيل مزيد من رحلات الطيران العارض الى المحافظات السياحية.

واستمعت الوزيرة الى مطالب المستثمرين وأصحاب الفنادق والشركات ومقترحاتهم والمشاكل التي تواجههم، وقد أثنى الحضور على جهود الوزارة خلال الفترة الماضية في العمل على العديد من الملفات مثل الضرائب العقارية، والانتهاء من انتخابات الاتحاد والغرف السياحية ، وأشادوا بمرور فترة السدة الشتوية هذا العام بدون أية عوائق ملاحية تعرقل سير الفنادق العائمة بين أسوان والأقصر.

كما أشادوا بالطفرة التي يشهدها قطاع السياحة في ظل تعاون الوزارة مع القطاع الخاص خلال هذه الفترة، والذي يظهر بوجود الوزارة ورئيس الاتحاد ورؤساء الغرف السياحية والمحافظ في هذا اجتماع للاستماع إلى أهم المشكلات التى تواجه قطاع السياحة بالمحافظة.

واستعرض أصحاب الشركات والفنادق السياحية بالأقصر مطالبهم وبعض المشكلات التي تواجههم، وعرضوا بعض المقترحات لتطوير قطاع السياحة بالمحافظة وتنشيط السياحة الوافدة اليها، والتى تضمنت مقترح بتخصيص ستاند من وزارة السياحة لمحافظة الأقصر فى المعارض السياحية الدولية، وإقامة كوبرى الكباش الثالث، وفتح الطريق الصحراوى الأقصرأسوان أمام الأفواج السياحية، وازدواج طريق الأقصرأبوسمبل، وزيادة عدد الحافلات السياحية بالأقصر، وأشاروا إلى نقص العمالة المدربة في القطاع، وطالبوا بزيادة رحلات الطيران العارض الى الاقصر، وضرورة تطوير المرسى السياحي بالأقصر ورفع كفاءته.

من جانبه رحب محافظ الأقصر بالوزيرة، معربا عن استعداد المحافظة الكامل للتعاون مع الوزارة خلال الفترة القادمة بما يساهم في زيادة حركة السياحة الوافدة للمحافظة.

وأعلنت وزيرة السياحة ، فى ختام اللقاء  أنها ستواصل عقد إجتماعات بشكل دوري مع المستثمرين وأصحاب الفنادق والشركات والمنشآت السياحية لمتابعة خطط العمل للنهوض بقطاع السياحة.

مقالات ذات صلة

إغلاق