أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفر

سوق السفر العربي 2024: تريليون دولار القيمة السوقية المتوقعة لقطاع السياحة العالمي خلال 4 سنوات

في يوم 3 ديسمبر، 2023 | بتوقيت 10:00 مساءً

أعلن معرض سوق السفر العربي، الذي ستقام نسخته الحادية والثلاثين خلال الفترة من 6 إلى 9 مايو 2024 في مركز دبي التجاري العالمي، أن التوقعات تشير إلى أن إيرادات سوق السفر والسياحة العالمي ستصل إلى 854.7 مليار دولار هذا العام، وذلك وفقًا لبحث أجرته شركة “ستاتيستا”، مع توقعات بأن ينمو القطاع بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 4.42% خلال الأعوام 2023 إلى 2027، ليتجاوز حاجز تريليون دولار خلال السنوات الأربع المقبلة.

وقدرت شركة “Allied Market Research” حجم سوق سفر الأعمال العالمي في عام 2021 بمبلغ 689.7 مليار دولار، وتوقعت أن ينمو هذا القطاع إلى 2.1 تريليون دولار بحلول 2031، مشيرة إلى أن سوق السفر الفاخر العالمي في طريقه لتجاوز 440 مليار دولار بحلول نهاية هذا العقد.

ووفقًا للبحث أيضاً فإن قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض يواصل تقديم مساهمات قيمة في دول مجلس التعاون الخليجي مثل دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث قدر التقرير السنوي الأخير لتقييم الأثر الاقتصادي لمركز دبي التجاري العالمي أن إجمالي الناتج الاقتصادي للمكان عبر 63 حدثًا واسع النطاق تجاوز حاجز 3.5 مليار دولار في عام 2022.

وقالت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط، إن رحلات الأعمال والرفاهية والحوافز وقطاع المؤتمرات والمعارض، تسهم بشكل كبير في النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، مؤكدة أن قطاع السفر والسياحة يشكل فرصًا مثالية غير مسبوقة لرواد الأعمال والمستثمرين، حيث سيعرض الآلاف منهم ابتكاراتهم ويتبادلون الأفكار ويبرمون شراكات واتفاقيات جديدة من خلال المعرض.

ويتجه قطاع السفر والسياحة للمساهمة بمبلغ 49.18 مليار دولار في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة وحده في عام 2023، ووفقًا للأرقام الصادرة عن المجلس العالمي للسفر والسياحة، فإن من المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 64.12 مليار دولار بحلول 2033، وهو ما يمثل 10.2% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وستشكل التنمية المستدامة محورًا رئيسيًا آخر في معرض سوق السفر العربي 2024، حيث يعتمد المعرض على التزامات صافي الانبعاثات الصفرية التي تم تحديدها خلال نسخته الثلاثين، وستعرض دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، شريك الوجهة لسوق السفر العربي، جهودها المستمرة لحماية البيئة وتأمين مستقبل أكثر خضرة واستدامة للإمارة، عبر المبادرات الرائدة مثل سياحة دبي المستدامة، ودبي تبادر للاستدامة، وأداة حاسبة انبعاثات الكربون.

وسيستكشف المشاركون في معرض سوق السفر العربي 2024 تماشياً مع شعار المعرض “تحول قطاع السفر من خلال ريادة الأعمال”، كيفية قيادة قطاعات الترفيه والأعمال والرفاهية والمؤتمرات والمعارض، النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة عبر الوجهات والضيافة والطيران، ما يخلق فرصًا جديدة لرواد الأعمال والمستثمرين من جميع أنحاء العالم في جميع أنحاء المنطقة وخارجها.

   

مقالات ذات صلة