أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفر

إيهاب المهدى : إنتهينا من إعداد وتصوير 12 فيلماً تسجيلياً لتحذير المواطنين من سماسرة العمرة والحج

" المحروسة نيوز " تنفرد بنشر فيديوهات التحذير من الممارسات الخاطئة للسماسرة

في يوم 3 ديسمبر، 2023 | بتوقيت 10:17 مساءً

دشنت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، حملة دعائية موسعة لتوعية المواطنين، خاصةً راغبي الحج والعمرة.

إستهدفت الحملة، للتعريف بالحج السياحي وإداء مناسك العمرة  وكيفية التقديم للشركات، فيما ركزت على التحذير من التعامل مع السماسرة والوسطاء في عمليات الحجز.

وقد إنتهت الغرفة من تصوير 12 إعلاناً تحذيرياً حول الممارسات التى يقوم بها السماسرة مع المواطنين ، وخصصت 6 إعلانات للتوعية بالعمرة وضرورة الحجز عن طريق الشركات المصرح لها بتنظيم العمرة ، وفقاً لقانون بوابة العمرة .

وخصصت الغرفة وفقاً لما صرح به إيهاب المهدى ، عضو لجنة تسيير أعمل الغرفة  ، وعضو لجنة السياحة الدينية ، فى تصريحات خاصة لـ ” المحروسة نيوز ”  6 أفلام فيديو قصيرة ( إعلانات ) عن قواعد وضوابط تقديم المواطنين لأداء فريضة الحج عبر الشركات السياحية ، المسموح بها تنفيذ برامج الحج لعام 1445 هجرية .

وقال المهدى ، أن الأفلام التوعوية التى تم إنتاجها خلال الأيام الماضية ، من قبل الغرفة  تم  إخطار وتوجيه  أعضاz  الغرفة من الجمعية العمومية إلى رفعها على المواقع الألكترونية والمنصات للشركات السياحية العاملة فى مجال السياحة الدينية ( الحج والعمرة ) لتكون دعاية لنشاطها وتحد من نشاط السماسرة .

وأشار المهدى  إلى أن هذه الأفلام المصورة أكدت على المواطنين البعد عن التعامل مع السماسرة والوسطاء في  العمرة والحج، وإبراز سلبيات التعامل مع الوسطاء من خلال توضيح أساليب التحايل على المواطنين، وتوضيح خطوات التقديم لحجز فرصة الحج أو السفر لأداء العمرة ، والتعريف بمزايا وخدمات الحج السياحي التي تقدم للمواطنين في كافة مستوياته “الـ 5 والاقتصادي والبري”، وعرض المعلومات التي يحتاجها المواطنون عن الحج السياحي، وتوعية المسافرين لأداء الحج بضرورة الالتزام بالتعليمات والبرامج التي وضعتها شركات السياحة والمعتمدة من وزارة السياحة والآثار، والحفاظ على حقوق المواطنين من خلال توقيع عقد موحد بين الشركة والحاج يضم كافة تفاصيل الرحلة ويضمن حقوق الطرفين من حقوق وواجبات على كل طرف.

وكانت غرفة شركات ووكالات السياحة والسفر قد أصدرت بياناً صحفياً دعت فيه المواطنين الراغبين في أداء العنرة والحج السياحي التوجه مباشرة الى شركات السياحة وفروعها المنتشرة بكافة أنحاء الجمهورية، وحذرتهم من اللجوء إلى الوسطاء والسماسرة حيث يؤدي ذلك لضياع حقوق المواطنين وعرض برامج غير حقيقية عليهم .

   

مقالات ذات صلة