أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفر

بمشاركة وزراء واعلاميون من 16 دولة عربية.. إنطلاق فعاليات الملتقى الـ 15 لللإعلام السياحى العربى بالقاهرة

في يوم 6 يونيو، 2023 | بتوقيت 5:00 مساءً

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء6 يونيو  بالعاصمة المصرية القاهرة فعاليات النسخة الخامسة عشر من الملتقى العربي للاعلام السياحي، والتي تستمر حتى العاشر من شهر يونيو الجاري وينظمها الاتحاد العربي للاعلام السياحي، بحضور ومشاركة وزراء وخبراء في مجال السياحة والإعلام وأكثر من 200 اعلامي يمثلون أبرز الصحف ومشاهير السوشيال ميديا من 16 دولة عربية وبرعاية وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة المصرية.

حضر انطلاق الملتقى في جلسته الرئيسية  غادة شلبي نائب وزير السياحة والأثار لشئون السياحة  و عمرو القاضي رئيس هيئة تنشيط السياحة والسفير خليل الذوادي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشؤون العربية والأمن القومي، والسفير عبد الله الرحبي،سفير سلطنة عمان في القاهرة، والسفير أحمد التازي سفير المملكة المغربية في القاهرة، والوزير المفوض  محمد خير عبد القادر، مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية بجامعة الدول العربية، والدكتور عبد المنعم الحسني وزير الاعلام العماني السابق والدكتور سلطان اليحيائي رئيس الاتحاد العربي للاعلام السياحي وعدد كبير من المسئولين ونخبة من أساتذة الاعلام في مصر واعضاء الاتحاد العربي للاعلام السياحي وممثلي وسائل الاعلام السياحي في مصر.

وشهدت الجلسة كلمة رئيسية ألقاها الدكتور سلطان اليحيائي رحب خلالها بالحضور من وزراء وسفراء واعلاميين وقادة القطاع السياحي في الوطن العربي.

وقال اليحيائي هنا في القاهرة نلتقي مرة على الاقل في كل عام لنرتقي بجهودنا المخلصة لخدمة الاعلام السياحي العربي حيث ولدت فكرة تأسيس الاتحاد على ضفاف نهر النيل بجمهورية مصر العربية الشقيقة في العام 2008م ومنذ ذلك التاريخ ونحن نحرص على اقامة الملتقى السنوي للاتحاد في مصر التي تجمع كل العرب تحت رايتها الخفاقة، وفي هذا العام نحتفل بمرور 15 عام على تأسيس المركز مع هيئة تنشيط السياحة المصرية التي تقف دائمًا مع كل من شأنه ان يسهم في دفع عجلة تطوير القطاع السياحي المصري.

من جهته أشاد  محمد خير بمسيرة الاتحاد العربي للاعلام السياحي ودوره الفاعل في الترويج السياحة العربية وابراز المقومات ونشر الوعي السياحي في الوطن العربي رغم التحديات التي يشهدها العالم العربي ، مؤكدا دور الاعلام السياحي كاداة مهمة لرسم الخريطة السياحية في الوطن العربي خاصة في ظل ما يشهده العالم الان من متغيرات مع الثورة الرقمية والاستخدام المتزايد للتكنولوجيا والاعلام الرقمي.

واستعرض خالد خليل مؤسس الاتحاد العربي للإعلام السياحي مسيرة تأسيس الاتحاد منذ ان كانت فكرة الى ان بات اتحادا ينطوي تحت جامعة الدول العربية ويتواجد في اكثر من 16 دولة عربية.

واستعرض كذلك بالارقام واقع الإعلام السياحي العربي حيث يخصص سوى 2% فقط من الصحف العربية صفحات للسياحة وكذلك بالنسبة للقنوات التلفزيونية والمواقع الالكترونية وهو الأمر الذي لا يتناسب وحجم وامكانيات صناعة السياحة العربية.

وقالت الدكتورة غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار في مصر، خلال كلمتها في الجلسة الرئيسية بالملتقى ان الاتحاد العربي للاعلام السياحي نجح في ترسيخ دوره كمنصة إعلامية سياحية متفردة للترويج للسياحي، مؤكده دور الاعلام السياحي الذي بات مادة رئيسية تدرس في كليات الاعلام والسياحة في الجامعات في تدريس كيفية الترويج للوجهات السياحة خاصة وأنها مادة تخاطب الوجدان تنقل بالصوت والصورة والقلم قصة مكان وتاريخ وثقافة وحضارة الشعوب.

واستعرضت شلبي مؤشرات التعافي القوي التي حققتها السياحة المصرية منذ ان استأنفت الحركة بعد جائحة كوفيد 19.

وأشارت الى استراتيجية وزارة السياحة و الاثار التي ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية تشمل العمل على زيادة خطوط الطيران والسعة المقعدية التي تربط المطارات العربية بالمقاصد السياحية المصرية مثل شرم الشيخ و الغردقة و الاقصر وأسوان، أما المحور الثاني فيتمثل في جهود زيادة الاستثمارات في القطاع السياحي والغرف الفندقية لمواكبة الزيادة المستهدفةفي اعداد السياح والتوسع في الانماط للسياحية.

أما المحور الثالث للاستراتيجة الوطنية للسياحة فيتمثل في العمل على رفع الخدمات السياحية المقدمة خاصة في المناطق التي تشهد اقبالا كثيفا من السياح والاكتشافات الاثرية الجديدة التي تبهر العالم كل يوم وترى النور لاول مرة.

من جهته قال عمرو القاضي في كلمته أن السياحة البينية العربية يجب ان تكون على رأس الاولويات للاعلام السياحي العربي، مشيداً بدوره في التعريف بالمقومات السياحة المتعددة والمتنوعة التي يزخر بها وطننا العربي.

ودعا القاضي إلى أهمية التواصل بين الإعلام السياحي العربي و الاعلام السياحي الدولي لنقل الصورة الامثل لصناعة السياحة العربية.

واشار القاضي إلى الترويج السياحي العربي المشترك في المحافل والمعارض الدولية لافتا الى تنسيق مصر والاردن والمملكة العربية السعودية للتوسع في هذا الجانب وبحث انضمام عدد اوسع من الوجهات السياحة في المنطقة.

وكشف القاضي عن استعدادات السياحة المصرية لاستقبال السياح خلال موسم الصيف المقبل من خلال اطلاق حملة جديدة بعنوان (مصر تفوق التوقعات)، موجها الدعوة للاشقاء العرب لزيارة مصر خلال الصيف وخاصة مدينة العلمين المقصد السياحي والتي ستشكل هدية مصر للعالم.

ومن جانبها قالت الدكتورة لمياء محمود رئيس الملتقى: 15 عاماً مرت على الاتحاد منذ إشهاره وحتى الان ونحن نحرص كل الحرص على مواكبة مسيرة الإعلام السياحي بكل ما تشهده من متغيرات وتحديثات وقد نجحنا خلال ال 15 عامًا الماضية في تحويل الفكرة الى واقع وكيان يضم في عضويته 14مركزاً من مختلف الدول العربية من المحيط إلى الخليج.

وبدأت جلسات اليوم الأول من فعاليات الملتقى جلسة افتتاحية تحت عنوان ( تحديات الإعلام السياحي العربي في المستقبل) والتي أدراتها الدكتورة لمياء محمود رئيس اللجنة الدائمة- اتحاد الاذاعات العربية – جامعة الدول العربية و شارك فيها  عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون الأسبق مستشار رئيس المجلس الأعلى للإعلام في جمهورية مصر العربية، والدكتور سامي الشريف استاذ الإعلام رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون الأسبق في مصر.

وشكلت الجلسة عصفاً ذهنياً لأعضاء الاتحاد لعرض أبرز الافكار والمبادرات التي يمكن ان تشكل رؤية مستقبلية لتطوير منظومة الإعلام السياحي العربي في المستقبل.

وتضمنت الافكار التي سيتم اختيار أفضلها لتبنيها بهدف المساهمة في تطوير دور الاعلام السياحي افكارا مختلفة لتعزيز السياحة البينة العربية والاستفادة القصوى من سياحة الحدث وتسليط الضوء على تطوير البنية السياحة وإطلاق قنوات متخصصة في السياحة العربية وكذلك التوسع في الإعلان السياحي المتخصص ليشمل تغطيات احترافية للقطاعات المرتبطة بالقطاع مثل الفنادق والضيافة والطيران والمؤتمرات، فضلا عن التوسع في استخدام التقنيات الجديدة للذكاء الاصطناعي في التغطيات الاعلامية وغيرها من الافكار الإبداعية.
وتقام الفعاليات في مدينتي القاهرة وشرم الشيخ.

ويتزامن ملتقى هذا العام مع احتفال الاتحاد العربي للإعلام السياحي بمناسبة مرور 15 عاما على تأسيسه.

وتشمل فعاليات الملتقى الخامس عشر للإعلام السياحى جولات سياحية للمشاركين تتضمن ابرز معالم القاهرة السياحية وزيارات لاهم الوجهات السياحية والاثرية ومنها المتحف المصري الكبير، فضلا عن الجلسات النقاشية التي سيستضيفها فندق شيراتون القاهرة ويشارك فيها عدد كبير من الاعلاميين والمسؤولين عن قطاع السياحة بجمهورية مصر العربية إلى جانب باقي الدول العربية واساتذة الإعلام والسياحة فى الجامعات المصرية.

كما سيشهد الملتقى حفل خاص للاحتفاء بالجوائز التي حصدتها هيئة تنشيط السياحة المصرية التي فاز رئيسها التنفيذي عمرو القاضي بجائزة أفضل مدير تنفيذي لهيئة سياحية عربية، كما فاز الموقع الالكتروني للهيئة بجائزة أفضل موقع إلكتروني لهيئة سياحية عربية.

وفي مدينة شرم الشيخ السياحية سيتم الاحتفاء بجائزتي أفضل مدينة تدعم السياحة المستدامة، وأفضل فعالية عربية للسياحة المستدامة (مؤتمر cop27) الذي أقيم بشرم الشيخ حيث سيتم تكريم محافظ جنوب سيناء على جهوده البارزة التي اسهمت في الفوز.

كما سيتم تنظيم عدد من الجولات الترفيهية للمشاركين ورحلات سفاري وغطس في واحدة من اشهر مدن العالم السياحية.

مقالات ذات صلة