آثار ومصرياتأخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفر

” المحروسة نيوز ” تستعرض أبرز طرق الدفع بها سواء للزائرين الأفراد أو الشركات السياحية للمواقع الأثرية والمتاحف

تعرف على المواقع الأثرية والمتاحف المطبقة لنظام الدفع باستخدام الكروت البنكية لشراء تذاكر دخولها

في يوم 3 يونيو، 2023 | بتوقيت 1:00 مساءً

أعلنت وزارة السياحة والآثار بدء تطبيق نظام الدفع باستخدام الكروت البنكية بكافة أنواعها لشراء تذاكر زيارة عدد من المواقع الأثرية والمتاحف ، ووقف العمل السداد النقدي بالكامل بها ليكون التعامل من خلال مدفوعات غير نقدية بالكامل، وذلك استكمالاً لخطة الوزارة للتحول الرقمي الشامل وتفعيلاً لتوجهات الدولة المصرية للتحول نحو المدفوعات غير النقدية.

و”المحروسة نيوز ” فى إطار دورها التوعوى فإنها بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار والمكتب الفنى لوزير السياحة والآثار ، والمكتب الإعلامى لوزارة السياحة والآثار فإنها تقدم خدمة التعرف على هذا النظام الجديد على المواطنين المصريين وكذلك شركات السياحة  المصرية العاملة فى إستجلاب السياحة الدولية الخارجية ، وأبضاً الأجانب المقيمين بمصر.

وعلى الرغم من تطبيقه منذ فترة ليست بالقليلة فى العديد من المناطق والمتاحف الآثرية فى أكبر دول العالم السياحية ، وهو نهج يوضح حرص وزارة السياحة والآثار على  ملاحقة ومواكبة التطورات التى تشهدها صناعة السياحة على مستوى العالم والمنافسة القوية بين الدول  لتقديم التيسيرات والتسهيلات للوافدين إليها وخاصة فى جودة الخدمات السياحية بكافة أنواعها وأنشطتها .

وقد تضمنت هذه الأماكن 7 مواقع أثرية ومتحفين حتى الآن وهي:

  • منطقة أهرامات الجيزة،
  • قلعة صلاح الدين الأيوبي بصلاح سالم،
  • المسلة الناقصة
  • ومعابد كل من إدفو، وكوم أمبو، وفيلة بأسوان
  • أبو سمبل بأسوان،
  • المتحف المصري بالتحرير،
  • متحف النوبة.

وسيتم السماح بهذه المتاحف والمواقع الأثرية بالسداد النقدي لرحلات المدراس المصرية فقط بشكل مؤقت، وذلك لحين انتهاء الوزارة من تنفيذ بوابة إلكترونية تُتيح لمختلف المدارس الحجز المسبق لرحلاتها المدرسية وسدادها باستخدام الكروت البنكية أيضاً.

وهناك عدة طرق يتم العمل بها لشراء تذاكر دخول هذه المتاحف والمواقع الأثرية:

أولاً: بالنسبة لشركات السياحة والزائرين الأفراد الأجانب

1) إمكانية شراء شركة السياحة لتذاكر زيارة مجمعة لعملائها الراغبين في دخول هذه المواقع والمتاحف من مركز التذاكر المجمعة بالوزارة، ويكون سداد قيمة هذه التذاكر عن طريق التحويلات البنكية من حساب الشركة في البنك، أو باستخدام كروت بنكية في المركز، مع التأكيد على أنه لن يُقبل أي سداد نقدي مباشر لهذه التذاكر ولا يجوز أيضاً وضع قيمة التذاكر نقدياً في حساب المجلس الأعلى للآثار بالبنك، ولكن لابد من تحويلها عن طريق البنك.

2 ) قيام شركة السياحة باستصدار كارت مدفوعات نقدية من أحد البنوك المصرية التي تقدم كروت مدفوعات للشركات، ويتم تسليمة للمرشد او المندوب لشراء التذاكر في الموقع.

3) أن يقوم الزائر الأجنبي نفسه بشراء تذاكر الدخول عند وصوله المنطقة الأثرية أو المتحف باستخدام الكارت البنكي الخاص به، ولن يكون متاحاً شراء تذاكر للأجانب إلا عن طريق الكروت البنكية.

4) أن تقوم الشركة بشراء التذاكر إلكترونياً من موقع الوزارة egymonuments.com

 

ثانياً: بالنسبة للزائرين الأفراد المصريين

1 ) أن يتم شراء التذاكر إلكترونياً من خلال موقع الوزارة egymonuments.com

2 ) شراء تذاكر الزيارة من منفذ بيع التذاكر بالموقع الأثري أو المتحف باستخدام الكارت البنكي أو كارت ميزة المسبق الدفع والذي تصدره البنوك المصرية.

3 ) يستمر إتاحة شراء تذاكر الزيارة للزائرين المصريين سواء البالغين أو الطلبة بالكارت البنكي أو نقداً في بعض المواقع المحدودة وبشكل مؤقت.

يأتي ذلك، بعد أن استكملت وزارة السياحة والآثار، تطبيق نظام الدفع باستخدام الكروت البنكية بكافة أنواعها فقط لشراء تذاكر زيارة في عدد من المتاحف والأماكن الأثرية الأخرى، والتي تضمنت كل من منطقة أهرامات الجيزة والمتحف المصري بالتحرير وقلعة صلاح الدين الأيوبي، وذلك بعد أن تم تطبيقه خلال الشهر الماضي بأربع معابد أثرية بمحافظة أسوان.

وسيتم السماح بالسداد النقدي لرحلات المدراس المصرية فقط، لحين انتهاء الوزارة من تنفيذ بوابة إلكترونية تُتيح لمختلف المدارس الحجز المسبق لرحلاتها المدرسية وسدادها باستخدام الكروت البنكية أيضاً.

وأعلنت، أنه تم وقف السداد النقدي بالكامل لشراء التذاكر بهذه المتاحف والأماكن الأثرية، وسيكون التعامل من خلال مدفوعات غير نقدية بالكامل، استكمالاً لاستراتيجية وزارة السياحة والآثار للتحول الرقمي الشامل وتفعيلاً لتوجهات الدولة المصرية للتحول نحو المدفوعات غير النقدية.

الدكتور مصطفى وزيرى ، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

ومن جانبه، أشار الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إلى أنه سيتم تدريجياً تطبيق نظام الدفع باستخدام الكروت البنكية بكافة أنواعها فقط لشراء تذاكر الزيارة في باقي المتاحف والمواقع الأثرية على مستوى الجمهورية، لافتاً إلى أن هناك مجموعة أخرى من المتاحف والمواقع الأثرية سيتم اعتباراً من الأسبوع المقبل الإعلان عن بدء تطبيق هذا النظام بها، وهو ما يسهم في تحسين التجربة السياحية في مصر وزيادة تدفق العملة الأجنبية للدولة.

الدكتور خالد شريف ،مساعد وزير السياحة والآثار لشئون التحول الرقمي

وأوضح الدكتور خالد شريف مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي إلى أنه تم على مدار الأيام القليلة الماضية البدء تدريجياً في تطبيق هذا النظام بهذه الأماكن الثلاث من خلال الإغلاق التدريجي للسداد النقدي، حيث أُتيح منفذ بيع واحد فقط للسداد النقدي، مقابل 7 منافذ للكروت البنكية أو كروت ميزة، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني egymonuments.com الذي تُتيح الوزارة من خلاله شراء التذاكر إلكترونياً مما يسهل عملة دخول المتاحف والمواقع الأثرية.

وأضاف أن جميع المتاحف والمواقع الأثرية في مصر مُجهزة بماكينات السداد بالكروت البنكية ليتم إلغاء السداد النقدي بشكل تدريجي ويكون السداد باستخدام الكروت البنكية فقط.

وتقوم الوزارة بإخطار شركات السياحة أولاً بأول بقائمة المتاحف والمواقع الأثرية التي يتم تطبيق هذا النظام بها، كما تقوم بإخطار الشركات أيضاً التي ترغب في شراء تذاكر زيارة مجمعة لعملائها لدخول كافة المتاحف والمواقع الأثرية بأن يكون السداد حصرياً عن طريق التحويلات البنكية ولن يُقبل أي سداد نقدي مباشر لشراء هذه التذاكر.

جدير بالذكر أن وزارة السياحة والآثار كانت قد بدأت، خلال شهر مايو الماضى ، في تطبيق نظام الدفع باستخدام الكروت البنكية بكافة أنواعها لشراء تذاكر زيارة أربعة مواقع أثرية بأسوان كمرحلة أولى مع إلغاء التعامل النقدي بها، وهي معابد كل من إدفو وكوم أمبو وأبو سمبل وفيلة وتم إضافة موقعين اخرين هما متحف النوبة والمسألة الناقصة لتصبح كافة مواقع محافظة أسوان غير نقدية بالكامل.

أمال محمد شاكر 

   

مقالات ذات صلة