أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفر

ياوزير السياحة .. شكوى الشركات السياحية من عقود الطوافة.. تؤكد أن قطاع الشركات السياحية بالوزارة .. لايرى .. ولا يسمع .. ولا يتكلم .. وفى سبات على الدوام !!!

في يوم 2 يونيو، 2023 | بتوقيت 4:51 مساءً

تلقت وزارة السياحة والآثار شكوى من بعض الشركات السياحية التى أعلنت تضررها من إجبارهم على التعاقد مع رواف منى ، لتقديم الخدمات للحجاج هذه الشركات فى كل من عرفات ومنى .وجاءت نص الشكوى كالتالى

سامية سامى محمود ، رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية والمرشدين

عناية السيدة الفاضلة / سامية سامى رئيس بعثة الحج السياحى

رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة

تحية طيبة وبعد….

مقدمة لسيادتكم مجموعة من الشركات رؤساء تضامن مستوى الخمس نجوم حيث نتشرف بعرض الآتى:-

تعاقدت لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة مع شركة رواف منى التابعة لمؤسسة حجاج إيران على تنفيذ حجاج السياحة للعام الهجرى الجارى بجميع مستوياته.

 

وفوجئنا بان الشركة المذكورة أسندت تنظيم مستوى الخمس نجوم لمطوفين لم نعتاد العمل معهم في هذا المستوى ولم تتعاقد مع المطوف / علاء محضر الذى اعتدنا العمل معه ووقعنا عقود مع الحجاج ومع الجهات المتعاقدين معها مذكور فيها اسم المطوف / علاء الدين محضر فضلا عن الإعلان عنه في جميع إعلاناتنا كما اعتدنا دوماً.

بيانات بأسماء المطوفين

والطامة الكبرى أن تعاقد الغرفة مع هذه الشركة تم مبلغ 7421 ريال ( شامل الضرائب والرسوم والعوائد ) رغم أن تعاقد الشركات منفردة مع شركة رحلات ومنافع التابعة لمؤسسة الدول العربية بقيمة 6021 ريال ( شاملة الضرائب والرسوم والعوائد ).

 أي أن تعاقد الغرفة مع شركة غير مرغوب فيها في هذا المستوى المتميز يفوق تعاقد الشركات ( منفردة) بمبلغ 1400 ريال بإجمالى  5.6 مليون ريال (خمسة مليون وستمائة أف ريال ) أى ما يقارب 50 مليون جنيه !!! .

غرفة السياحة تتعاقد مع شركة رواف منى السعودية لخدمة حجاجها فى منى وعرفات

ولما كانت العلاقة بين شركة السياحة والحجاج هي علاقة تعاقدية خاضعة للضوابط في الأساس وخاضعة لاتفاق الطرفين الملزم لهما ولا يجوز الإخلال بتعاقدنا سواء مع الحجاج أو الجهات لأسباب لا دخل لنا بها .

ولما كانت الشركات هي المسئولة أمام الله والوزارة وسيادتكم عن تنفيذ برامجها وتعاقداتها وفق للضوابط ولا يجوز إجبارنا علي التعامل أو التعاقد مع مطوفين لا نثق في مستوي خدمتهم وإلا أصبحنا غير مسئولين عن أي إخلال في التنفيذ وهو ما يخالف الضوابط والمنطق وحرصا علي نجاح موسم الحج الجاري.

شركة رواف منى تعلن بدء التقديم على الوظائف الموسمية موسم حج 1444هـ
رواف منى تتعهد للشركات السياحية بتقديم خدمة مميزة وفائقة للحجاج المصريين
ترخيص شركة رواف منى

وحرصا علي سمعتنا التي بذلنا فيها الغالي والنفيس للحفاظ عليها وعلي عملائنا

نتقدم لسيادتكم بتلك المذكرة بتدارك هذا الأمر بأسرع وقت ممكن لإعادة الأمور إلي نصابها وتصحيح هذا الوضع المعوج.

لذلك نرجو من سيادتكم تدخلكم الفوري لإيجاد حل عاجل لهذه المشكلة وذلك بطلب زيادة العدد المخصص لشركة رحلات ومنافع لاستيعاب أعدادنا بما لا يقل عن 500 حاج ليصبح العدد 2000 حاج أي اقتسام العدد بالتساوي بين شركة رواف مني وشركة رحلات ومنافع وهو اعدل الحلول وسرعة مخاطبة وزارة الحج السعودية بإضافة عدد 2000 حاج على المسار الإلكترونى بباقة رحلات ومنافع حتى يتسنى لنا توثيق عقودنا على المسار الإلكترونى وإصدار التأشيرات .

علما بان العدد السابق تخصيصه والبالغ 1500 حاج لم يضاف حتى الآن على المسار

المحروسة نيوز 

والسؤال الذى يطرح نفسه حالياً ويبحث عن محل له من الإعراب كلها أيام قليلة وتنطلق رحلة الحج السياحى ، وغالبية الشركات المنظمة والمصرح لها للحج تقوم جالياً بإنهاء إجراءات معاينة لجنة وزارة السياحة والآثار  لمساكن إقامة حجاجها.

فهل تستمر حالة الجدل حول خدمات الطوافة فى عرفات  ومنى مستمرة ولا مسئول ينطق أو يتحدث؟!!!

وكأن وزارة السياحة فى هذه الموضوع الشائك أمر لا يهما وهى المعنية بالإشراف والمراقبة والمتابعة لأداء الشركات منذ إعتماد وزير السياحة والآثار على ضوابط الحج وحتى عودة أخر حاج بعد إتمام شعيرة الحج .

فهل ننتظر لنستيقظ كالعادة على كارثة فى الحج ما بين إفتراش حجاج السياحة فى طرقات عرفات ومنى وتصاعد الأنين والصراخ من الشركات السياحية إما لعدم إلتزام المطوفين بتعاقداتهم المجبرين عليها ، أو سحب الحج من الشركات السياحية لفشلها هذا العام فى التنظيم وساعتها الشماعة ستلقى على الشركات نفسها والوزارة ستغسل يديها من دماء هذه الكارثة ، ووقتها ستقوم بتطبيق عقوبات على الشركات والتى ستكون ( الفاسوخة ) لهذه الكارثة!!!.

أليس بيننا رجل رشيد يمكن أن ينهى هذا الجدل ويخرج علينا ليوضج لنا حلول لهذه الأزمة ، – وأعنى فى هذا المقام “أحمد عيسى وزير السياحة والآثار ” – خاصة وأن قطاع الشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار أصبح خلال الفترة الأخيرة يحلس بمقاعد المتفرجين فى حلقات المصارعة يهنئ الفائز بعدما أحهز على منافسه وقام بتكسير عظامه . فالكسبان فى هذه المباراة خسران، ووقتها لن يفيد الندم !!

القرود الثلاثة

القرود الثلاثة 

وعلى ما أظن أن قطاع الشركات السياحية والمرشدين مستمر فى عروضه الشيقة ويواصل سياسته الأخيرة أنه أصبح قطاع .. لايرى .. لا يسمع .. لا يتكلم مثل القرود الثلاثة مع المعذرة فى التشبية .. ولكن القافية حكمت.. لله الأمر من قيل ومن يعد .. إن أريد الإصلاح ما أستطعت .. وما توفيقى إلا بالله .. عليه توكلت .. وإليه أنيب .. وعلى الله العلى القدير قصد السبيل!!!

   

مقالات ذات صلة