أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

الدكتور سعيد البطوطى يكتب لــ ” المحروسة نيوز ” عن : سيطرة الثمانية الكبار على السوق السياحى الألمانى

في يوم 26 فبراير، 2023 | بتوقيت 3:26 مساءً

يسيطر حاليا على السوق الألماني ثمانية منظمي رحلات، حيث يستحوذون على معظم المبيعات تقريبا، وهم بالترتيب: TUI Deutschland و DER Touristik و FTI Group و Alltours و Schauindland و Aida Cruises و TUI Cruises و Hotelplan Group
• شركة TUI Deutschland وتحتل المركز الأول بإجمالي مبيعات 5.8 مليار يورو، وبعد خسارة بلغت 329 مليون يورو في العام السياحي 2020/2021 حققت TUI Central Europe (ألمانيا والنمسا وسويسرا وبولندا) ربحا تشغيليا (EBIT معدلة) بقيمة 88 مليون يورو في السنة المالية 2021/2022 ، ويشمل ذلك حوالي 50 مليون يورو كمساعدات مرحلية تم منحها للمجموعة بالإضافة إلى قروض الدولة. وقد حققت الشركة نسبة 57% من المبيعات من خلال المبيعات المباشرة بما في ذلك TUI.com والامتيازات و 528 فرعا من وكالات السفر.
بشكل عام، مجموعة TUI من خلال علاماتها التجارية الأخرى المشغلة للرحلات، والتي تشمل أيضا TUI Cruises و Airtours و L’tur و Gebeco، حققت مرة أخرى حجم مبيعات عام 2019.
• شركتي DER Touristik و FTI قريبتان من بعضهما البعض، فقد حققت شركة DER Touristik مبيعات بقيمة 3 مليار يورو وشركة FTI بقيمة 2.96 مليار يورو. وقد احتلت الشركتين مؤخرا العناوين الرئيسية من خلال المفاوضات حول استحواذ مجموعة REWE (الشركة الأم لـ DER Touristik ) على شركة FTI ، ولكن يبدو أنه ليس من المؤكد إذا كان هذا سيتم. وفقا للتقارير، سيعود المنظمان إلى نقطة الـ Break-even-Point في العام السياحي الحالي. فشركة DER Touristik لم تتمكن بعد من الوصول إلى مبيعات 2019 ، كما أن FTI لا تزال متخلفة عن الركب؛ فقد أنهت الشركة مسارات النمو المضطرب للسنوات السابقة وتركز على المسارات ذات الربحية. بالإضافة إلى ذلك، فقد قامت الشركة بإيقاف الأنشطة الطرفية مثل الرحلات البحرية والرحلات اللغوية LAL خلال الأزمة.
• تنمو Alltours و Schauinsland بقوة: لقد حققت الشركات العائلية أداءً أعلى بكثير من المتوسط خلال الوباء، ونمت بقوة في العام الماضي وحققتا مبيعات أعلى بكثير من حجم مبيعات عام 2019، حيث حققت كل منهما 1.86 مليار يورو. كلا الشركتين كانتا من أكبر الفائزين من إفلاس توماس كوك، حيث وضعوا أنفسهم كمنظمي رحلات مع نسبة أداء جيدة للسعر، على غرار العلامة التجارية TC الرئيسية Neckermann Reisen.
• شركتي الملاحة البحرية Aida و TUI Cruises عادتا بقوة مرة أخرى؛ حيث حققت Aida Cruises مبيعات بقيمة 1.37 مليار يورو – بينما TUI Cruises (المشروع المشترك بين TUI AG و Royal Caribbean Group) حققت 1.24 مليار يورو. شركة Aida Cruises استلمت Aida Cosma 2022 كثاني سفينة في فئة Helios بعد Aida Nova والتي تحتوي على 2732 كابينة وتتمتع بقدرة أعلى من السفن الأربع Cara و Vita و Mira و Aura التي لديها. وفقا للخبراء، كان تطوير المبيعات في Aida أضعف قليلاً من في TUI Cruises ، لأن عايدة بدأت في وقت لاحق مع الأسطول بأكمله. في TUI Cruises زادت المعدلات اليومية والإشغال وبالتالي معدل الدوران بشكل كبير في العام الماضي. مع الاستفادة من السعة بنسبة 69% لأسطول Mein-Schiff و 58% لـ Hapag-Lloyd Cruises كانت هامبورج لا تزال أقل بكثير من قيم ما قبل كورونا. في العام الماضي، تم تحقيق ربح تشغيلي مرة أخرى مع أرباح معدلة بقيمة 193 مليون يورو بعد خسارة تراكمية قدرها مليار يورو لعامي 2020 و 2021.
• مجموعة Hotelplan شهدت نموا ملحوظا في ألمانيا وحققت مبيعات بقيمة 1.23 مليار يورو، وجمعت المجموعة السويسرية فرعها الألماني Vtours الذي استحوذت عليه في نهاية عام 2019 مع عطلة الشاطئ في Hotelplan Suisse وأعمال السفر في المدن في وحدة “Volume Tour Operating”. لذلك لم تعد المقارنة مع مستوى ما قبل كورونا ممكنة.

كاتب المقال

الدكتور سعيد البطوطى

أستاذ الاقتصاد الدولي الكلي واقتصاديات السياحة بجامعة فرانكفورت بألمانيا

نائب رئيس مجلس الأمناء  للمركز العربى للإعلام  السياحى

المستشار الإقتصادى لمنظمة السياحة العالمية UNWTO

عضو لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا UNECE

عضو مجلس إدارة لجنة السفر الأوروبية ETC

عضو مجلس إدارة  الاتحاد الألماني للسياحة  DRV

   

مقالات ذات صلة