شئون مصرية ومحليات

انطلاق فعاليات البرنامج الثقافي لترسيخ قيم المواطنة في صفط اللبن بالمنيا

في يوم 29 ديسمبر، 2022 | بتوقيت 12:40 مساءً

جمال علم الدين

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة بالتعاون مع محافظة المنيا، فعاليات البرنامج الثقافي والفني لتعزيز قيم المواطنة، في قرية صفط اللبن بمركز المنيا، والذي ينفذه إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات هشام عطوة رئيس هيئة قصور الثقافة، لتحقيق العدالة الثقافية في القرى الأكثر احتياجا، فضلًا عن العمل على مواجهة التطرف والطائفية.

ويقيم في هذا الإطار فرع ثقافة المنيا فعاليات البرنامج على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع بقرى محافظة المنيا تحت إشراف الدكتورة رانيا عليوة مدير الفرع.

وشهد برنامج فعاليات بالقرية إقبالًا جماهيريًا كبيرًا، وتضمن محاضرة بعنوان “أبطال صنعوا النصر”، وذلك بالتعاون مع طلاب مدرسة الشهيد كريم عامر زيدان الإعدادية المشتركة في صفط اللبن، وتحدث فيها الدكتور محمد البدري رئيس قسم الجغرافيا بكلية الآداب وتحدث عن بطولات أبناء الجيش المصري في حرب أكتوبر 1973 التي أعادت لمصر وللعالم العربي عزته وكرامته.

كما تطرق إلى أهمية الوعي في حياتنا؛ وهو الذي صنع العظماء الذين أُبهرت بهم مصر العالم، وضرب أمثلة الدكتور مجدي يعقوب والدكتور أحمد زويل، والدكتورة سميرة موسى والعالم برايل وجورج ستيفنسون، وماركوني والدكتور ماركو زكي بصيدلة المنيا، الذي أبهر العالم بعلاج السرطان والدكتور ناجي نصير.

ودار حوار بين “البدري” والطلبة، وقال: “يجب أن ترتفع طموحاتكم لهذا المستوى وأعلى منه حتى تتقدم البلاد والإنسانية بكم لأنكم براعم المستقبل ودرع الوطن”.

كما تم تنظيم ورش اكتشاف مواهب لأبناء القرية، وورشة فنية رسم وتلوين عن المواطنة والوحدة الوطنية، ورسم حر من تدريب فنانات قسم الفنون التشكيلية بقصر ثقافة المنيا منهم الفنانة يسرا رفعت مقلد، والفنانة شيماء على، وورشة أشغال فنية تصميم شنطة ومفرش من الخيوط مع مشرفات قسم نادى المرأة بقصر ثقافة المنيا، حنان محمد عبد التواب، حنان مخلوف.

فيما قدمت فرقة فنون شعبية طفل لقصر ثقافة المنيا تبلوهات غنائية راقصة منها رقصة “الدراويش، الصعيدي، صيادين السويس، وقلب الكون”، تدريب الفنان يحيى عبد العليم.

   

مقالات ذات صلة