أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

مصدر مسئول بالعليا للحج لـ ” المحروسة نيوز “: السماح للشركات السياحية بتنفيذ 40 تأشيرة عمرة خلال أكتوبر الجارى.. وننتظر القرار النهائى من رئيس الوزراء بحجم الطاقة التشغيلية الإجمالية للعمرة

الدولة تدعم الشركات السياحية ..ونتوقع سفر 76 ألف معتمر هذا الشهر وهو يفوق ماتم تنفيذه موسم العمرة السابق بالكامل

في يوم 7 أكتوبر، 2022 | بتوقيت 3:00 مساءً

من المنتظر أن يصل إجمالى موسم العمرة 1444 هجرية إلى 300 ألف معتمر .. وتشغيل الساعة الذكية إضافة قوية للشركات السياحية ونبحث تطبيقها فى الحج القادم

 

علمت ” المحروسة نيوز ” أن بوابة العمرة المصرية قد أصدرت خلال الأيام القليلة الماضية ( من يوم السبت الماضى وحتى  أول أمس الأربعاء ) نحو 500 تأشيرة عمرة لعدد من الشركات المنظمة للعمرة ذات الخمسة نجوم والتى بدأ تنفيذ برامجها إعتباراً من الأربعاء الماضى 5 أكتوبرالجارى.

وذكر مصدر مسئول باللجنة العليا للحج والعمرة ، فى تصريحات خاصة لـ ” المحروسة نيوز ” ، أن عدد الشركات السياحية التى تم تسجيلها وإعتمادها لتنظيم العمرة لهذا العام ( 2022 ميلادية / 1444 هجرية ) قد بلغ  1909 شركة  نجحت فى إستيفاء كافة إجراءات وإشتراطات  التسجيل بالبوابة.

بوابة العمرة الألكترونية
بوابة العمرة الألكترونية
بوابة العمرة المصرية

وأشار المصدر ، إلى أنه قد تم الإتفاق بشكل مبدئى على السماح للشركات السياحية بتنفيذ كل شركة نحو40 تأشيرة ( 39 تأشيرة للمواطنين  إلى جانب تأشيرة المشرف )  خلال شهر أكتوبر الحالى ، لحين إعتماد مجلس الوزراء ” اللجنة العليا للحج والعمرة ” الخطة التشغيلة للموسم بالكامل والذى تحدد حجم الطاقة الإستعابية الناقلة  لرحلات الطيران لموسم العمرة .

وقال المصدر إنه من المنتظر أن يصل عدد المعتمرين المصريين المسافرين لأداء العمرة هذا العام نحو 300 ألف تأشيرة على الشهور السبعة ، بما يحقق التوازن بين ما تفرضه الدولة من قواعد منظمة وحاكمة  لحركة النقد الأجنبى والحفاظ على سلة  العملات الأجنبية ومواجهة الجنيه المصرى لهذه العملات ، وما تأمل فى تحقيقة وتنفيذة  الشركات السياحية من موسم العمرة .

العمرة ماقبل الكورونا

وأوضح  إن عدد التأشيرات التى من المنتظر إصدارها خلال شهر أكتوبر الحالى حالة قيام جميع الشركات المسجلة على البوابة 1909 شركة ووفقاً لما هو مسموح به مؤقتاً( 40 تأشيرة )  سيصل إلى نحو 76 ألف و360 تأشيرة وهو ما يفوق العدد الإجمالى وما تم تنفيذه  من تأشيرات للمعتمرين خلال موسم العمر بالكامل  لعام 1443 هجرية ( 60 ألف تأشيرة ).

وأضاف المصدر ، أن هذه الأرقام لها دلالة كبيرة وتؤكد  دعم الدولة للقطاع السياحة وخاصة الشركات السياحية للنهوض بها ومساعدتها ومساندتها لتتجاوز التداعيات والآثار السلبية التى خلفتها جائحة كورونا وتحوراتها.

وأكد إنه من المنتظر أن يتم خلال الأسبوع المقبل عقد إجتماع برئاسة رئيس الوزراء  لبحث وتحديد حجم الطاقة التشغيلية الإجمالية للعمرة هذا العام حتى يتسنى لكل شركة التسويق والترويج لبرامجها وفقاً لما يتم تحديده من حصة تأشيرات  لكل منها شهرياً.

واشار المصدر إلى أن مطار القاهرة قد شهد أول أمس الاربعاء تفويج أولى رحلات العمرة للشركات السياحية ، وأن هذه الشركات قد أستلمت الساعة الذكية الألكترونية لتسليمها للمعتمرين التى تضم وتحتوى على كافة المعلومات الخاصة ببرامج العمرة لكل معتمر منها تاريخ السفر وتاريخ العودة وفنادق الإقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة وسعر البرنامج، وذلك وفقا لما تم ادراجه علي البوابة فضلا عن التسلسل الزمني للبرنامج ومواعيد التحركات وعدد أيام المتبقية بالبرنامج.

وأضاف أن الساعة الإلكترونية التى يتم تسليمها الي المعتمرين تتضمن أيضاً  بيانات المعتمر الطبية وحالته الصحية أثناء الرحلة مثل درجة الحرارة وحالة النبض، بالاضافة الي نظام الاستغاثة الإلكتروني بالنجدة « sos»، والعقد المبرم بين الشركة السياحية والمعتمر بشأن برنامج العمرة.

الساعة الذكية للمعتمرين
الساعة الذكية للمعتمرين

وأوضح  إنه خلال الساعات الماضية تلقت اللجنة رسائل شكر من عدد من أصحاب الشركات المنظمة لطلائع رحلات العمرة وكذلك المعتمرين للفائدة الكبيرة من هذه الساعات الذكية، وأن اللجنة قد تبحث تطبيق هذه المنظومة على الحجاج فى العام الهجرى الحالى .

   

مقالات ذات صلة