أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

 “المحروسة نيوز” تنشر التفاصيل الكاملة لضوابط العمرة لعام 1444 هجرية بعد إعتمادها من وزير السياحة والآثار

بدء توثيق العقود إعتباراً من 21 الجارى .. السماح بتكرار المشرف فى أكثر من عمرة متداخلة بشرط خط السير الموحد.. والتسكين وفقاً لتعليمات السلطات السعودية

في يوم 18 أغسطس، 2022 | بتوقيت 8:00 مساءً

إعتمد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، الضوابط المنظمة لموسم العمرة ١٤٤٤هـ والتي فتحت الباب أمام شركات السياحة لتوثيق عقود العمرة خلال الفترة من ٢١ أغسطس الجاري وحتى ٢١سبتمبر المقبل.

وأكدت الضوابط أنه يجب على الشركات السياحية الالتزام بالخطة التشغيلية المقررة شهريا لسفر المعتمرين على مدار الموسم، طبقا للطاقة الاستيعابية لوسائل النقل المختلفة، وذلك فيما يخص عدد التأشيرات التي ستحدد سلفا، كما يجب على الشركات الالتزام بالتعليمات الصادرة من البنك المركزي فيما يخص التحويلات البنكية، وذلك وفقا لبرامج العمرة المدرجة بمعرفتها على البوابة، كما تلتزم الشركات بالضوابط الصحية، وتقديم الإقرارات والشهادات الصحية الخاصة بالمعتمرين، وفقا للضوابط المصرية والسعودية.

100 ألف خطاب الضمان

وتسدد شركات السياحة المنظمة للبرامج مبلغ تأميني بمبلغ ٢ مليون جنيه، منها ١٠٠ ألف جنيه لصالح وزارة السياحة والآثار بطريقة غير نقدية، ومليون و٩٠٠ ألف جنيه غرفة الشركات السياحية بموجب شيك نقدي، ويجوز للشركة استرداد مبلغ التأمين أو المتبقي منه بعد خصم ما يكن رد للمعتمر من مبالغ نتيجة الإخلال ببرنامج رحلة العمرة، وذلك في نهاية الموسم.

المشرف المعتمد والمسجل بالوزارة

ويشترط بالمشرف على مجموعة المعتمرين، أن يكون مقيدا بسجل الشركة لدى وزارة السياحة والآثار وتلقى التدريب المنصوص عليه، ومضى على تسجيله بالشركة ٣ أشهر، ويجوز تقليصها لشهر حال وجود سابقة خبرة لدى المشرف لا تقل عن خمس سنوات في السياحة الدينية، أو يكون حاصلا على الدورة التدريبية، وكذا يجب ان يكون سبق مرافقته لمجموعة معتمرين بصفته مشرف لرحلة العمرة، ويستثنى من ذلك الشركات التي سجلت مشرفيها عقب القواعد والإجراءات المنظمة لرحلات العمرة، ولم يسبق لهم السفر كمشرفين لرحلة العمرة.

تكرار أسم المشرف فى أكثر من رحلة

ويمكن تكرار اسم المشرف في أكثر من رحلة عمرة متداخلة شريطة ان تكون بخط سير واحد، كما يجوز للشركة تعيين مشرف مساعد لاكتسابه الخبرة منه، ولا يتم احتساب المشرفين الأساسيين المرافقين لرحلات العمرة ضمن الخطة التشغيلية للمعتمرين المصريين.

وفيما يخص بوابة العمرة الإلكترونية، فتتولى غرفة شركات السياحة تسجيل الشركات المنظمة على البوابة، وكذا الوكلاء السعوديين، وتوثق عقود الوكالة بين الشركة المصرية والسعودية على البوابة أيضا، وتقوم كل شركة برفع برامجها وتعاقداتها كاملة على نفس الموقع الإلكتروني، وتمنح وزارة السياحة الكود التعريفي الخاص بكل معتمر والذي يتم ربطه بإدارة الجوازات والهجرة في كافة المنافذ المصرية.

إعتماد التصنيف الفندقى السعودى

كما وضعت ضوابط وزارة السياحة والآثار لتنظيم موسم العمرة المقبل، بعض القواعد والاشتراطات الخاصة بسكن المعتمرين وفنادق الإقامة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

واشترطت الضوابط ان يكون السكن مفعلاً من قبل السلطات السعودية و تمت معاينته من قبل بعثة وزارة السياحة المصرية ويتوافق مع التصنيف السعودي للفنادق ويتم حجز الشركة السياحية للسكن من خلال بوابة العمرة الالكترونية مع إدراج أي تعديل يطرأ على البوابة أيضاً .

3000 متر أقصى مسافة إقامة المعتمرين

وفي حالة مخالفة الوكيل السعودي للسكن المتفق عليه تقوم الشركة السياحية بإخطار لجان وزارة السياحة المتواجدة في السعودية وذلك بحد أقصى ٤٨ ساعة من تاريخ الوصول ويجب ألا تزيد المسافة المصرح بها السكن عن الحرم على ٣٠٠٠ متر وفي حالة زيادة المسافة عن ١٢٥٠ متر يشترط توفير شاتل الباص أو جولف كار لنقل المعتمرين من والى الحرم ويمكن التعاقد مع شركة نقل رسمية لتوفير الخدمة.

التسكين الفندقى وفقاً لتعليمات السلطات السعودية

كما نصت الضوابط على انه يكون تسكين المعتمرين بالغرف وفقا لتعليمات السلطات السعودية فيما يخص مساحة الغرفة وعدد المعتمرين بها على ان تراعى الطاقة الاستيعابية للفنادق مقابل عدد المصاعد المخصصة للنزلاء بما لا يجاوز ٢٥٠ نزيل للمصعد الواحد، ويجوز للشركات السياحة التسكين بالمدينة المنورة بفنادق لا تجاوز ٨٠٠ بشكل دائري بمساحة الحرم النبوي وتكون مطلة على شارع عام رئيسي.

وأقرت الضوابط أحقية شركة السياحة للتعاقد مع شركة الطيران الخاصة شريطة تقديم الأخيرة خطاب ضمان لصالح شركات السياحة طوال مدة الموسم بقيمة ٢ مليون جنيه وتلتزم شركة الطيران برد قيمة تذكرة السفر للمعتمر في خلال ثلاثين يوما على الأكثر من تاريخ تأخير او الغاء الرحلة كما تلتزم الشركة بمطابقة بيانات المعتمر مع البيانات المسجلة على بوابة العمرة وتصدر التذاكر من خلال الأسماء المدرجة على البوابة.

وفيما يلي ضوابط رحلات العمرة لموسم 1444هـ كاملة والتي حصلت “المحروسة نيوز” على نسخة منها:

مقالات ذات صلة

error: Alert: Content is protected !!