أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

مصدر بالعليا للحج بوزارة السياحة لـ ” المحروسة نيوز ” : الأحد المقبل 21 أغسطس الجارى بدء توثيق عقود وكالات العمرة للشركات السياحية

التأشيرات للعمرة مرتبطة بحجم الطاقة التشغيلية الجوية الناقلة .. ونحذر المواطنين من الإتجاه للأبواب الخلفية

في يوم 17 أغسطس، 2022 | بتوقيت 5:57 مساءً

100 ألف جنيه قيمة  خطاب الضمان وإلغاء فكرة الإتجاه لتنظيم رحلات عمرة برية وبحرية لإرتفاع قيمتها

تبدأ وزارة السياحة والآثار إعتباراً من بوم الأحد المقبل 21 أغسطس  فى  توثيق عقود وكالة العمرة  للشركات السياحية المصرية  لموسم 1444هـ  ولمدة شهر شريطة عدم وجود أي مواقف قانونية خاصة بالشركة.

وأكد مصدر مسئول باللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة والآثار ، فى تصريحات لـ ” المحروسة نيوز ”  أن الضوابط من المنتظر نشرها كاملة غداً بالوقائع المصرية ، مشيراً إلى أنها لم تتطرق إلى تحديد عدد معين من التأشيرات  التى سيتم السماح بها لكونها تمثل خرقاً للدستور والقوانين .

وأضاف إن الدراسة التى أعدتها اللجنة العليا للحج والعمرة  قد أكدت على أن تأشيرات العمرة ستكون هذا العام وفقاً لخطة التشغيل ،والتأكيد على  ضرورة وأهمية  تحقيق مصالح جميع الأطراف من حيث الدولة بالحفاظ على مقدراتها من العملة الأجنبية ، وكذلك حقوقها من تنظيم العمرة ، وكذلك الشركات السياحية التى ليس لها مواقف قانونية للسماح لها بتنظيم العمرة فى الإطار الذى تحدد الضوابط والقواعد المنظمة للعمرة ، كما أنه تم الإبقاء على خطاب الضمان البالغ قيمتها 100 ألف جنيه نظراً للظروف الإقتصادية  التى تمر بها السياحة فى مصر من جراء تأثيرات جائحة كورونا أو الحرب الروسية الأوكرانية . 

وأشار إلى أن اللجنة العليا استهدفت  فى الضوابط حفاظاً على حقوق ومصالح المعتمرين وصون كرامتهم، بالتأكيد على قانون بوابة العمرة رقم 72 لسنة 2021  ، والذى اختص شركات السياحة المرخصة دون غيرها لتنظيم رحلات وبرامج العمرة وذلك لمجابهة السماسرة والقنوات الغير الشرعية وبهدف تنفيذ الخطط الإستراتيجية للدولة في مجال السياحة وبما يضمن الحفاظ على المعتمرين المصريين.

وحول ما تردد البعض من إعادة تنظيم وتيسيير رحلات للعمرة عبر البر  والبحر ، قال المصدر ، إنه فى ظل الإجراءات الإحترازية والوقائية وغيرها من الأمور الأخرى فد تبي من خلال دراسة عدم الإتجاه لتيسير رحلات عمرة برية أو بحرية نتيجة لإرتفاع قيمتها بالمقارنة بالطيران ، فضلاً عن طول مدة برنامج الرحلة والأمر الذى يزيد من الأعباء المالية  على المعتمرين .

وأأكد المصدر ، على ضرورة التزام الشركات السياحية المنفذة لرحلات العمرة لعام 1444هـ بالإجراءات والضوابط الصحية الصادرة عن كل من وزارة الصحة والسكان المصرية والمملكة العربية السعودية، وتقديم كافة الإقرارات والشهادات الصحية الخاصة بالمعتمرين بشأن موسم العمرة لهذا العام.

وناشد  المصدر كافة الشركات السياحية المنظمة لرحلات العمرة بضرورة الالتزام بكافة بنود ضوابط وقواعد موسم عمرة 1444هـ حتى لا تقع الشركة تحت طائلة القانون وحفاظاً على حقوق ومصالح المعتمرين وصون كرامتهم.

كما آهاب عموم المواطنين المصريين بعدم حجز أي رحلات عمرة إلا من خلال شركات السياحة المُرخصة لضمان حقوق المعتمرين المصريين وعدم تعرضهم لأي محاولات نصب من قِبل الكيانات الغير شرعية وبما يضمن تقديم أفضل الخدمات لهم أثناء العمرة.

مقالات ذات صلة

error: Alert: Content is protected !!