أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفر

“هيثم نصار” رئيس  لجنة التدريب بغرفة المنشآت الفندقية لــ” المحروسة نيوز ” : دربنا 30 ألف عامل بالفنادق على التحول للأخضر وصحة وسلامة الغذاء والسياحة الآمنة  

هدفنا الإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة بالمقصد السياحى المصرى والنهوض بالعنصر البشرى بعد تسربهم من القطاع بسبب كورونا

في يوم 19 أغسطس، 2022 | بتوقيت 4:53 مساءً

أكد تقرير صادر عن  لجنة التدريب بغرفة المنشآت الفندقية  برئاسة هيثم نصار ، عضو لجنة تسيير أعمال الغرفة، رئيس لجنة التدريب بالغرفة  ، على أن اللجنة نجحت من خلال التعاون المثمر والبناء المشترك بين غرفة المنشآت الفندقية تحت إشراف علاء عاقل ، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية  ، ووزارة السياحة والآثار للنهوض بالعنصر البشري والارتقاء بمستوى العاملين بالقطاع، فى إنجاز العديد من الأنشطة التدريبية للعاملين بالقطاع بتمويل مباشر من الغرفة إيمانا بدورها تجاه الأعضاء. 

وقال هيثم نصار،  عضو لجنة تسيير أعمال الغرفة فى تصريحات خاصة لــ ” المحروسة نيوز “،أن منظومة التدريب المعمول بها خلال عامي 2021/2022  قامت بتدريب 13 ألف و523 متدرب خلال عام 2021، وأن الفترة الزمنية (يناير – يوليو 2022) قد شهدت تدريب 16 ألف و583 متدرب باستثناء شهر رمضان الذي لا يتم به أي تدريبات وبإجمالى 30 ألف و106 متدرب والتى يتم تنفيذها من خلال  متابعة أمانة لجنة التدريب برئاسة مارى سمير ،المدير الإدارى بالغرفة.

وأضاف نصار، ، إنه تم عقد عدد من ورش العمل الإلزامية والدورات التدريبية لتوعية جميع العاملين بالصفوف الأولى والمتعاملين بشكل مباشر مع الضيوف بجميع فنادق مدينة شرم الشيخ حول موضوع الممارسات الخضراء والصديقة للبيئة وكيفية الحد من أثار تغير المناخ.

وأوضح رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، أن الفنادق المصرية تعمل على تعويض العمالة المدربة التي تركت العمل بالفنادق خلال العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا وما نتج عنها من ركود في القطاع السياحي، مشيرا إلى أن الجائحة أجبرت العمالة المدربة على هجرة العمل بالقطاع بحثا عن وظائف أكثر استقرارا تدر دخلا شهريا ثابتا، كما سافر العديد منهم للعمل بفنادق بعض الدول العربية.

 وأشار إلا أن  البرنامج التدريبي يأتي في إطار أهداف استراتيجية الوزارة للتنمية المستدامة 2030 لرفع كفاءة العنصر البشري من العاملين بالقطاع السياحي بهدف الإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة بالمقصد السياحي المصري.

وأكد عضو لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية ورئيس لجنة التدريب بالغرفة  على التنسيق المشترك مع عبد الفتاح العاصي، مساعد الوزير لشئون المنشآت الفندقية والمحال السياحية والدكتورة سها بهجت مستشار الوزير للتدريب والمتحدث الرسمي باسم وزارة السياحة ،حيث تم في تنفيذ العديد من البرامج والدورات التدريبية تحت إشراف الوزارة والغرفة  منها

مشروع من أجل سياحة آمنة حيث تم تدريب عدد 13 ألف و103 متدرب على موضوع محددات صحة وسلامة الغذاء لمتداولي الأغذية والمشروبات للمنشآت السياحية (فنادق – مطاعم – مراكز غوص) بجميع المحافظات السياحية

  • مشروع توعية العاملين بالسياحة بمدينة شرم الشيخ على الممارسات البيئية للحد من التأثيرات السلبية وتغير المناخ بمناسبة انعقاد مؤتمر المناخ cop27  والمنعقد بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2022 وتم تدريب عدد1103 متدرب.
  • تم عمل بروتوكولات تعاون بين الغرفة وعدد من كليات ومعاهد السياحة والفنادق لتدريب طلبة اليوم قادة المستقبل وهم (جامعة مدينة السادات – المعهد العالي للسياحة والفنادق بمدينة بدر).
  • التعاقد مع وكيل المعهد الأمريكي للدراسات الفندقية (مور شير) لعمل دورات تدريبية للعاملين بالفنادق (للمستوى الإداري الأول) بأسعار مخفضة online.
  • لمزيد من التطوير وتماشيا مع توجهات القيادة السياسية بتفعيل التحول الرقمي بجميع الأنشطة والخدمات تم بالتعاون مع الاتحاد المصري للغرف السياحية تفعيل برامج تدريبية على المنصة الالكترونية على لرابط التالي: https://egyptiantourismfederationacademy.com/ (مرحلة تجريبية)

وتقدم هذه المنصة عددا من البرامج التدريبية التخصصية لمستويات مختلفة من العمالة الفندقية وهي كالتالي:

  1. بصمة الكربون والتغيرات المناخية
  2. مهارات إدارة الوقت
  3. مهارات التعامل مع المشاكل والنزاعات
  4. مهارات التواصل
  5. دورة المهارات الإشرافية
  6. دورة البلاستيك والسياحة
  7. مهارات القيادة
  8. دورة التوعية البيئية – المديرين اتحضر للأخضر
  9. منع الانتشار الوبائي للأمراض المعدية
  10. إدارة شواطئ صديقة للبيئة
  11. مقدمة في سلامة الغذاء
  12. الاختلافات الثقافية وتأثيرها على السياحة

مقالات ذات صلة

error: Alert: Content is protected !!