أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسياحة وسفر

وزير الثقافة العراقى يرأس الاجتماع السادس للجنة العليا لدعم السياحة ويؤكد المضي في تطوير العمل السياحي

في يوم 25 يوليو، 2022 | بتوقيت 4:32 مساءً

أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم أنَّ وزارة الثقافة والسياحة والآثار ومن خلال اللجنة العليا لدعم السياحة أصدرت عدداً من القرارات الخاصة بالقطاع السياحي، ومعالجة التحديات وتطوير العمل السياحي بالعراق.
جاء ذلك خلال ترؤسه اليوم الاثنين الاجتماع السادس للجنة العليا لدعم السياحة بقاعة هيأة الرأي بمقر الوزارة .
وقال السيد الوزير : إنَّنا في وزارة الثقافة وضعنا عدداً من السياسات الجديدة التي فرضها واقع الوزارة والبرنامج الحكومي وجائحة كورونا، فعملنا على محاربة الفساد بالوزارة وهيأة السياحة، وحققنا أرباحاً بعد ما كانت الهيأة خاسرة، ونشطنا الدوائر والسياحة بعموم العراق، ووضعنا هيكلية جديدة وقانوناً للوزارة.
وأشار إلى ضرورة معالجة عيوب الدولة العراقية الجديدة، فالعراق بلد رائد في مجال الفنون التشكيلية العالمية، مبيناً أنَّ لكل حقبة سياسة معينة لابدَّ من اتباعها لضمان نجاح عمل الوزارة، في ظل انفتاح العالم على السياحة بعد جائحة كورونا، وقد صدر عدد من القرارات بهذا الاتجاه منها فتح المعابر الحدودية البرية للزوار في ظل زيادة حركة الزوار، والمجاميع السياحية للعراق.


وتضمن اجتماع الجلسة السادسة للجنة العليا لدعم السياحة مراجعة توصيات الاجتماع السابق للجنة، ومناقشة كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء المعطوف على كتاب وزارة الداخلية المتضمن مقترحات اللجنة المشكلة في الوزارة بشأن التحديات والمشاكل التي تعيق عمل المستثمرين في القطاع السياحي.
و عرض مقترحات توفير خطوط نقل عبر السكك الحديد قريبة من المنافذ البرية الجنوبية والوسطى على اللجنة العليا لدعم السياحة.
وبحث أيضاً سبل تعزيز وتشجيع السياحة في العراق، والمشاركة الفعالة لتمثيل العراق في المعارض، والأسواق العربية والدولية المتخصصة بالنشاط السياحي، واستثناء المرافق السياحية من شرط براءة الذمة الضريبية عند التجديد وابقائها على المنح فقط.
كما تم رفع توصية خلال الاجتماع لتعزيز أعداد الموظفين، وإقامة العاملين في مشروع النافذة الواحدة، وعدم تكليفهم بواجبات أخرى خارج عمل هذه النافذة لغرض تحقيق الهدف والدقة في إنجاز العمل بأقصر مدة زمنية.
كما ناقش الاجتماع مفاتحة دائرة تسجيل الشركات في وزارة التجارة باستحصال موافقة هيأة السياحة الأولية عند فتح شركات السفر والسياحة للحد من ظاهرة انتشار الشركات التي تمارس العمل السياحي دون الحصول على إجازة رسمية صادرة من الهيأة، والعمل على استحصال موافقة مجلس الوزراء لتجهيز الفنادق والشركات السياحية بمادة (الكازويل) بعد تأييد هيأة السياحة، ورابطة الشركات السياحية وشركة المنتوجات النفطية للفنادق المجازة أصولياً.

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!