أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

رئيس سياحة الغوص يشدد على إلتزام المراكز بشرم الشيخ بالتحول للممارسات الخضراء صديقة البيئة ويحذر من مخالفة قرار العنانى

الإتفاق مع مبادرة  جرين فينز لتأهيل مراكز الغوص بمصر للتحول للأخضر .. ونهاية أكتوبر أخر موعد

في يوم 19 مايو، 2022 | بتوقيت 2:00 مساءً

شدد مصطفى حفنى ـ رئيس غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية ، على ضرورة إلتزام مراكز الغوص الأعضاء بالغرفة بجنوب سيناءؤ وخاصة شرم الشيخ بقرار  وزير السياحة والآثار   الوزارى رقم 18 لسنة 2022 (والذي ينص علي إلزام كافة المنشآت السياحية والفندقية الكائنة في مدينة شرم الشيخ بالحصول علي شهادات من إحدى الجهات الدولية أوالمحلية المعتمدة تفيد قيامها بتطبيق كافة إشتراطات الممارسات الخضراء صديقة للبيئة.

قرار وزير السياحة بإلزام كافة المنشآت السياحية والفندقية الكائنة في مدينة شرم الشيخ بالحصول علي شهادات للتحول للأخضر

وقال حفنى ، أن هذا القرار يستهدف تقليل تأثير الأنشطة علي البيئة البحرية من خلال تدريبات وتوصيات يتم تطبيقها حين ممارسة الأنشطة في القطاع. الحفاظ علي صحة البحر الأحمر هو أمر أساسي لتحقيق السياحة مستدامة.

وأضاف  أن هذا القرار أيضاً يواكب إستعداد مصر استعدادا لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي الذي سيعقد في شرم الشيخ في شهر نوفمبر 2022،والتأكيد على إستخدام السياحة للبيئة النظيفة ، والتنمية السياحية المستدامة .

مصطفى حفنى   رئيس غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية

وأشار رئيس غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية ،إلى أن الغرفة فى هذا الإطار ومن خلال دورها لخدمة أعضائها والإرتقاء بسياحة الغوص والأنشطة البحرية ولدعم واعتماد مراكز الغوص، السنوركل ويخوت السفاري  التي تسعي للعمل بمعايير صديقة للبيئة، قامت بالإتفاق  مع مبادرة  جرين فينز هي مبادرة بيئية ستمكن المنشآت الأعضاء المشاركين  فيها النهوض بالقطاع والحفاظ على البيئة البحرية ، مشيراً إلى أنها وتعد قيمة مضافة يجب على الأعضاء اجتياز مجموعة من المعايير التقييمية لكي يتمكنوا من الحصول على شهادة جرين فينز واعتمادهم كأعضاء نشطين في المبادرة.

 

وأوضح  مصطفى حفنى ـ رئيس غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية ، أن هذه المبادرة متاحة للأعضاء حتى نهاية أكتوبر 2022 ، ستحصل المنشآت المتقدمة للمشاركة من جميع  أنحاء مصر بما في ذلك المنشآت المتواجدة في شرم الشيخ، علي العرض كالتالي:-  

–        عرض تخفيض على قيمة المعاينة والتقييم مقابل 1500 جنيه؛ يشمل زيارة المعاينة، جلسة تدريبية وعلم جرين فينز، علماً بأن أول 50منشأة تتقدم للإشتراك بالمبادرة ستحصل علي تخفيض إضافي لتصبح قيمة المعاينة والتدقيق 1000 جنيه وفي حالة عدم إجتياز المنشأة للمعاينة من المرة الأولي يتم إعادة التقييم مقابل 1500 جنيه.

خلال التقييم تحصل المنشأة التي يتم تقييمها على درجة تتراوح بين صفر و330، وذلك بناء على مدي تأثير الأنشطة التي تقدمها على البيئة. صفر يمثل عدم وجود مخاطر على البيئة البحرية ولكي تصبح المنشأة عضواً معتمد في المبادرة يجب أن تحصل المنشأة على تقييم لا يزيد عن 150 درجة من مجموع 330 درجة.

المنشآت التي لن تتمكن من اجتياز مجموع الدرجات المطلوب ستقوم بإعادة التقييمات بعد تلقي التدريب اللازم وتقديم تقييم للمنشأة يشمل ثلاث محاور بحاجة للتحسن من قبل فريق جرين فينز. ويتم إجراء التقييم مرة سنوياً للأعضاء لمتابعة تقدم وإنجازات المنشآت المشاركة لكي نتمكن من التغلب على التحديات التي نواجهها.

  • في حالة استيفاء المنشأة الحد الأدنى من الدرجات في التقييم الأول تصبح المنشأة عضو في المبادرة مباشرةً.
  • في حالة عدم استيفاء الحد الأدنى من الدرجات، سيتم إعادة التقييم مقابل 1500 جنيه. 
  • مجموعة ملصقات ولوحات جرين فينز الإرشادية متاحة مقابل 15 يورو، وبإمكانكم أيضاً الحصول عليها وتنزيلها مجاناً من خلال الرابط التالي:

https://www.cdws.travel/ar/info/4environment/green-fins

–        تقدم جرين فينز دورة مجانية عبر الإنترنت لمرشدي ومدربي الغوص والسنوركل متاحة من خلال الرابط التالي https://greenfins.net/green-fins-dive-guide/

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!