المنطقة الحرةسياحة وسفر

الباحث والفندقى ” عادل شكرى” يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” عن : التسويق المضمون.. أم مضمون التسويق (مضامين – الحلقة الرابعة ) (قم بإحصاء الدجاج يا رئيس الهيئة (مضامين – كولييرز – الحلقة الرابعة – الركن الثاني من أركان الغرفة المظلمة الأربعة)

في يوم 10 مارس، 2021 | بتوقيت 4:00 مساءً

 التسويق المضمون.. أم مضمون التسويق (مضامين – الحلقة الرابعة ) (قم بإحصاء الدجاج يا رئيس الهيئة) (مضامين – كولييرز – الحلقة الرابعة – الركن الثاني من أركان الغرفة المظلمة الأربعة)

تقول الحكمة  :

“حتى الثعلب النائم يحصي الدجاج فى أحلامه”

 لماذا دائما نضع كل البيض في سلة واحدة ؟ خاصة وأننا نمسك هذه السلة ونتخبط بها في غرفة مظلمة بحثا عن قطة سوداء غير موجوده من الأساس !

نستكمل كلامنا عن تقرير كولييرز إنترناشيونا عن أداء منطقة الشرق الأوسط ونبدأ بإستعراض المنافسين لنا في المنطقة وأولهم العملاق المنتفض من سبات عميق ألا وهو المملكة العربية السعودية (المنافس القادم من الخلف بقوة وسرعة مذهلتين) ، وأكرر…. لعلنا بنشر هذه المعلومات نرسل رسالة مفيدة لرئيس هيئة تنشيطنا المحترم ومعلومة قد لا يعرفها جيوش المستشارين والنواب والمساعدين والمعاونين ومديري الإدارات العامة والإدارات المركزية التي تحيط بالهيئة بل بالوزارة كلها كدرع واقي يحجب عن الهيئة والوزارة الرؤية ، بل أكاد أدعي أن هذه الجيوش وضعت الهيئة والوزارة في غرفة مظلمة يبحثان فيها عن قطة سوداء !!!

ولعل بعض هذه المعلومات أيضا قد تكون مفيدة لحوالي 1800 شركة سياحة تعمل في مجال السياحة الدينية

تقرير كولييرز إنترناشيونال عن عام 2020 – المملكة العربية السعودية :

أظهرت منطقة الدمام والخبر مرونة أكبر في مواجهة آثار جائحة كورونا مقارنة بأداء الفنادق في المناطق الأخري بالمملكة العربية السعودية بنهاية عام 2020 .

جدير بالذكر أنه وعلي الرغم من تداعيات الجائحة ، فإن عدد الغرف الفندقية التي تحمل أسماء تجارية عالمية Chain قد زادت بمقدار 4500 غرفة في المملكة خلال 2020 ، ولعلم أخواني القائمين علي السياحة الدينية المصرية فإن 80% من هذه الزيادة تقع في مكة المكرمة وحدها أي بواقع 3600 غرفة .

ولعلم الشركات التي تعمل بالسياحة الدينية أيضا ، فإن مكة المكرمة ستشهد نموا يبلغ 10% سنويا في عدد الغرف بدءا من 2021 حتي نهاية 2023 .

مؤشرات أداء الفنادق :

أولا : نسب الإشغال

كما ذكرنا مسبقا حافظت منطقة الدمام والخبر علي توازن نسب إشغالها وإيراداتها ، ولم لا وهي معقل المال والأعمال كأكبر منطقة منتجة للبترول وصناعاته في المملكة ، تناقصت نسبة الإشغال بمقدار 6% في 2020 عن العام السابق والذي شهدت فيه زيادة في نسب الإشغال بمقدار 14% عن 2018 .

شهدت مكة المكرمة و المدينة المنورة تراجعا شديدا بمقدار 53% قي 2020 ، وهو أمر بديهي نتيجة تخفيض أعداد الحجاج وقصر الفريضة علي بعض المواطنين والمقيمين ، ثم إيقاف جميع رحلات العمرة .

جاءت جده في المركز الثالث بعد مكة والمدينة في قائمة المتضررين ، نتيجة إلغاء فعاليات موسم الصيف السعودي والذي كان قد حقق نجاحات كبيرة في 2019 منذ إطلاقه من قبل هيئة الترفيه .

حافظت الرياض علي ثبات المستوي رغم شدة الجائحة ، فهي العاصمة والمعقل الحكومي الرئيسي وتراجعت نسب الإشغال بها بمقدار 10 % في 2020 مقارنة بـ 2019 .

ثانيا : متوسط السعر اليومي للغرف

تغير طفيف في الدمام و الخبر بتراجع 3% فقط

الأكثر تضررا كانت مكة المكرمة لتوقف رحلات العمرة بتراجع 53% عن أسعار 2019 ، بعكس المدينة المنورة التي كانت متنفسا لمحبي زيارة الحرم المدني من المواطنين والمقيمين وتراجعت متوسط أسعار الغرف اليومية بها إلي 25% فقط

تراجع جده كان موازيا لنسب الإشغال بنسبة 42% عن أسعار 2019

أما الرياض فقد تراجعت بنسبة 5% لأسعار 2020 مقارنة بـ 2019

مؤشرات أداء الفنادق

توقعات النمو في عدد غرف الفنادق العالمية :

من المتوقع أن تزيد أعداد الغرف التي تديرها الشركات العالمية بالمملكة بمقار 17000 غرفة بحلول نهاية عام 2023 بمعدل زيادة قدره 8% سنويا .

والمعلومة لشركات السياحة الدينية تقول أن كلا من مكة المكرمة والمدينة سيصل النمو في عدد الغرف بهما بنسبة 51% بحلول نهاية عام 2023 .

عرض الفنادق

أود فقط أن أشير إلي أنه علي الرغم من وجود بيانات لدي عن حالة الغرف بمشروع نيوم ، وهي بيانات لا يسمح بعرضها حتي الآن من قبل إدارة المشروع ، وأن جميع البيانات عاليه لا تشمل مشروع نيوم .

يا ثعلبنا النائم ، هذه الدجاجة تزداد حجما بينما ترقد علي عدد كبير من البيض الذهبي

http://egypt.travel/ar

http://egypt.travel/en/

عزيزي القارئ إذا شاهدت موقع هيئتنا الموقرة فقل (سلاما)

كاتب المقال 

عادل شكرى 

الباحث والخبير السياحى

مدير إدارة العمليات بشركة بي هوست سيرفيز دبى

الأمين العام لغرفة المنشآت الفندقية بجنوب سيناء الأسبق

الباحث والفندقى ” عادل شكرى” يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” عن : التسويق المضمون.. أم مضمون التسويق (مضامين – الحلقة الثالثة)

الباحث والفندقى ” عادل شكرى” يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” عن : التسويق المضمون.. أم مضمون التسويق (مضامين – الحلقة الثانية)

الباحث والفندقى ” عادل شكرى” يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” عن : التسويق المضمون.. أم مضمون التسويق (مضامين – الحلقة الأولى)

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق