أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

“تيفيت مصر TVET EGYPT ” وإذاعة الشباب والرياضة يُسلمان الفائزين بجوائر مسابقة تحسين الصورة الذهنية للشباب عن التعليم الفني والتدريب

الدكتورة سها بهجت تؤكد : قطاع السياحة والفنادق الأكثر استيعاباً للعمالة الفنية.. وبرنامج الـ" TVET EGYPT "نجح فى توفير فرص العمل وتوظيف الشباب

في يوم 29 يوليو، 2020 | بتوقيت 8:16 مساءً

ماجد بركات: منظومة التعليم الفني في مصر اصبحت جاذبة للشباب.. ومستمرون في دعم وتطوير التعليم الفني لاستعادة صدارتنا في أوروبا والخليج

 خالد حبيب: مستقبل مصر والشباب في التعليم الفني والتدريب المهني

أقام برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني – تيفيت مصر TVET EGYPT الممول من الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي احتفالية توزيع جوائز المسابقة الإذاعية الرمضانية تفصيلة التفاصيل الموسم الثاني، لنحو 30 فائز بعد اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية والتباعد الاجتماعي لمنع الإصابة بفيروس كورونا المستجد.
واقيمت المسابقة للعام الثاني على التوالي بالتعاون مع الاذاعة المصرية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والعديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص وذلك عبر شبكة الشباب والرياضة والتي تهدف الي تحسين الصورة الذهنية للتعليم الفني من خلال تسليط الضوء على أهمية قطاع التعليم الفني والتدريب المهني في المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث تناولت المسابقة على مدار شهر رمضان المبارك 30 مهنة لمختلف المهن الفنية وتقديمها من خلال فاصل درامي إذاعي.
وشارك في حفل توزيع الجوائز، الدكتورة سها بهجت مستشار وزير السياحة والآثار للتدريب، وماجد بركات القائم بأعمال المدير التنفيذي لبرنامج تيفيت مصر، والدكتور خالد حبيب استشاري التطوير المؤسسي للبرنامج.

تيفيت مصر TVET EGYPT وإذاعة الشباب والرياضة يُسلمان الفائزين بجوائر مسابقة تحسين الصورة الذهنية للشباب عن التعليم الفني والتدريب
تيفيت مصر TVET EGYPT وإذاعة الشباب والرياضة يُسلمان الفائزين بجوائر مسابقة تحسين الصورة الذهنية للشباب عن التعليم الفني والتدريب
تيفيت مصر TVET EGYPT وإذاعة الشباب والرياضة يُسلمان الفائزين بجوائر مسابقة تحسين الصورة الذهنية للشباب عن التعليم الفني والتدريب
تيفيت مصر TVET EGYPT وإذاعة الشباب والرياضة يُسلمان الفائزين بجوائر مسابقة تحسين الصورة الذهنية للشباب عن التعليم الفني والتدريب
تيفيت مصر TVET EGYPT وإذاعة الشباب والرياضة يُسلمان الفائزين بجوائر مسابقة تحسين الصورة الذهنية للشباب عن التعليم الفني والتدريب

من جانبها أشادت الدكتورة سها بهجت مستشار وزير السياحة والآثار للتدريب بالمبادرات والبرامج التي يقدمها تيفيت مصر في دعم وتحسين التعليم الفني والتدريب المهني وإكساب المهارات والجدرات القطاعية، خاصة في التعليم الفندقي والذي يتطلب مهارات خاصة في التعامل مع السائحين.
وأشارت أن المسابقة الإذاعية نوع جديد ومختلف للوصول إلى أكبر عدد من الشباب والتوعية المجتمعية والتي تعكس وجود إرادة حقيقية لإصلاح التعليم الفني من خلال تبني افكار جديدة وحلول خارج الصندوق، في دعم منظومة التعليم الفني والتدريب المهني وتوعية الشباب و المجتمع بأهمية المهنة ودور التعليم المهني في حياتنا اليومية والتنمية والاقتصاد.
واكدت الدكتورة سها بهجت، ان قطاع السياحة من أهم القطاعات الحيوية في الدولة وقاطرة للتنمية في كل ما يتعلق بتوفير فرص العمل وتوظيف الشباب لارتباطه بمختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية.
وأضافت، ان السياحة من أكثر القطاعات استيعاباً للعمالة الفنية خاصة وان كل غرفة فندقية يتم إنشاؤها توفر 3 وظائف سواء بشكل مباشر او غير مباشر، ما يمثل أهم القطاعات في توفير الوظائف للشباب من خريجي المدراس الفنية والفندقية في المرحلة القادمة خاصة في ظل الاستثمارات الضخمة التي شهدها القطاع الفندقي في السنوات الماضية.
وأشارت، بالرغم من أن قطاع السياحة الأكثر تضرراً من تبعات جائحة كورونا إلا أنه بدأ في التعافي ويشهد حالياً تحسن محلوظ في نمو اعداد السائحين وذلك بفضل التدخل السريع من الدولة والمبادرة الرئاسية في دعم القطاع والشركات السياحية لتجاوز المرحلة الصعبة من أزمة كورونا.
وقال ماجد بركات القائم بأعمال المدير التنفيذي لبرنامج تيفيت مصر، ان مسابقة تفصيلة التفاصيل أحد أبرز الأنشطة التي يقدمها تيفيت مصر من أجل تحسين الصورة الذهنية وتغيير النظرة المجتمعية تجاه التعليم الفني والتدريب المهني وخريجيه.
واضاف «بركات»، نهدف إلي توعية الشباب وأولياء الأمور بأهمية ودور المهن المختلفة في حياتنا وفي صنع مستقبل أفضل للشباب وتحقيق طموحاتهم وأحلامهم من خلال خلق الآلاف من فرص العمل وتشجيع الشباب نحو العمل والإنتاج، مشيداً بالتعاون الإيجابي من قبل الحكومة المصرية وشركاء النجاح ممثلة في وزارة التجارة والصناعة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة السياحة والآثار، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بجانب مؤسسة فرصنا في إظهار فرص العمل الواعدة المتاحة للخريجين.
وأكد القائم بأعمال المدير التنفيذي لبرنامج تيفيت مصر، أن الفترة القادمة ستشهد مزيداً من التعاون المثمر مع كافة الجهات الحكومية والمعنية بقطاع التعليم الفني والتدريب المهني في إظهار أهمية المهن في حياتنا والتأكيد علي ضرورة الاستمرار في تطوير برامج التدريب والتأهيل واكساب الشباب المهارات التي يتطلبها سوق العمل سواء في مصر او الخارج، من أجل استعادة العمالة الفنية المصرية صدارتها، مشيراً أن مصر ظلت لسنوات عديدة من أكبر الدول المصدرة للعمالة الفنية والماهرة لمختلف دول العالم وعلي رأسهم دول أوروبا والخليج العربي.
وقال «بركات»، ان التعليم الفني والتدريب المهني في مصر، من أهم القطاعات الجاذبة للشباب في الوقت الحالي حيث يلقي اهتمام كبير من كافة أطياف المجتمع ويساهم في مختلف القطاعات الاقتصادية سواء الصناعية والسياحية والزراعية والنقل واللوجستيات، منوهاً ان المدراس الفنية شهدت خلال السنوات الأخيرة إقبال كبير من أولياء الأمور والشباب خاصة بعد الانطلاقة القوية للاقتصاد وما تبذله الدولة المصرية نحو التوسع في جذب الاستثمارات المباشرة واقامة المشروعات القومية والتنموية المختلفة.
وذكر أن مسابقة تفصيلة التفاصيل للعام الثاني كشفت عن مدى وعي المستمعين عن مختلف المهن الفنية الحرة التي تناولتها السيرة الدرامية ومدى أهمية ودور الإذاعة المصرية وشبكة الشباب والرياضة في التوعية المجتمعية لأهم وأخطر القضايا التي تواجه التنمية الشاملة وهي التنمية البشرية وتسليط الضوء علي أهمية التأهيل والتعليم والتدريب، وذلك من خلال الاجابات الصحيحة من قبل المتسابقين والمناقشات الهامة التي تناولتها المسابقة لنحو 30 مهنة على مدار شهر رمضان المبارك.
واكد الدكتور خالد حبيب استشاري التطوير المؤسسي لبرنامج تيفيت مصر، ان البرنامج يسعى من خلال الأنشطة المختلفة للبرنامج ومنها المسابقة الإذاعية تفصيلة التفاصيل الى نشر ثقافة العمل المهني بالوصول الى كافة فئات المجتمع من الجنسين لتسليط الضوء على أهمية التعليم الفني في توفير كم كبير من فرص العمل في الشركات والمصانع والفنادق والمطاعم خاصةً وأن جميع المجالات والقطاعات الاقتصادية مرتبطة ارتباطاً مباشراً بالتعليم الفني والتدريب المهني.
واضاف «حبيب»، هدفنا توعية الشباب والفتيات وأولياء الأمور بما يوفره التعليم الفني والتدريب المهني من فرصة حقيقية لتحويل أفكارهم الى مشروعات واقعية تخدم الاقتصاد الوطني والمجتمع بجانب خلق فرص جدية للتعليم والتدريب.
وقال، سعداء بتكريم الفائزين والمشاركة الإيجابية من الشباب وكافة الوزارات ومؤسسات الدولة للموسم الثاني في تحسين الصورة الذهنية عن التعليم الفني، ونتمنى لكل شخص شارك أو فاز بجائزة المسابقة أن يكون سفيراً للتعليم الفني والتدريب المهني لانه مستقبل مصر.
وأكد أن منظومة التعليم الفني في مصر شهدت تطورا كبيرا في السنوات الماضية كما انها تتميز بتوفير فرص لتعليم حقيقي أو في خلق فرص العمل، في الوقت الذي تتضائل فيه فرص التوظيف التقليدية، فضلاً عن أهميته في إكساب الطلاب والخرجين المهارات الفنية والتقنية والتعليم وتربية الاجيال وتنمية الجوانب الشخصية في اتخاذ القرارات والجرأة والشجاعة وتحمل المسؤولية.
الجدير بالذكر، أن المسابقة الإذاعية الدرامية «تفصيلة التفاصيل ٢» أذيعت في رمضان علي شبكة إذاعة الشباب والرياضة للعام الثاني علي التوالي، في اطار مبادرة “اشتغل فني”، وهي سيمي دراما في سياق مسابقة يومية تتضمن حلقات نقاشية مع الخبراء المتخصصين والمستمعين من الشباب للتعريف بجميع التخصصات الفنية المختلفة، وشاركت في المسابقة الفنانة انتصار، والفنان رضا إدريس في تقديم سيمي دراما لمدة 5 دقائق ضمن برنامج اذاعي لمدة ساعة من اخراج وتأليف محمد الصباح، وتقديم الإذاعية نجلاء مرسي بإذاعة الشباب والرياضة.

مقالات ذات صلة

error: Alert: Content is protected !!