أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

” معتز صدقى” يكتب لـ “المحروسة نيوز” عن : مفهوم السياحة الضائع هذه الايام ( 3 )

في يوم 21 يونيو، 2020 | بتوقيت 12:30 مساءً

لماذا السياحة مهمه لمصر !!

هناك العديد من العوامل التي تعد من أسباب أهمية السياحة لمصر، حيث تتركز بشكل رئيسي على الجانب الاقتصادي .  

تسهم السياحة في النمو وخلق فرص يوميه للعمالة على مختلف المستويات.

دعونا نلقي نظرة على هذه العوامل بشكل أكثر عمقًا.

 تدفق الدخل الاجنبي

 أكبر ميزة للسياحة هي تدفق الأموال إلى اقتصاد الحكومات والافراد ، فعلى سبيل المثال تعتمد العديد من البلدان في شمال أفريقيا ، على وجه الخصوص ، بشكل كبير على صناعة السياحة.

 يجلب السياح من دول “العالم الأول حيث القوة الشرائية للعمله” أموالاً أقوى من العملة المحلية لدول العالم الثاني وبالتالي هم على استعداد لإنفاق المزيد منها. وهذا له العديد من المزايا.

 حيث لا يتم إنفاق هذه الأموال فقط على الأنشطة السياحية التي تساعد منظمي الرحلات السياحية ، والبائعين داخل المدن، بل يتم إنفاق الأموال أيضًا على الفنادق والنقل ، وبالتالي مساعدة الشركات المحلية في جميع المجالات.

 في عام 2019  ، ساهمت السياحة بشكل مباشر في الناتج المحلي العالمي الاجمالي بمقدار 2892 مليار دولار. هذا بعد أن شهد نموًا ثابتًا خلال العقد الماضي ، بزيادة 5 ٪ عن عام 2018 . وهذا نمو أكبر بكثير مما تراه معظم القطاعات ، ومفيدًا بشكل كبير في جميع المجالات.

 الدخل المتنوع

 تعتمد العديد من البلدان بشكل كبير على عدد قليل من الصناعات ، والتي يعاني اقتصادها بشدة عندما تصبح هذه الصناعات متوترة. لان السياحة توفر تدفقا مستمرا للدخل الاجنبي ، باستثناء أوقات الأزمات.

 تساعد السياحة على تخفيف معاناة الصناعات المتعثرة وتمنعها من التأثير بشكل كبير على اقتصاد البلاد. وهي شبكة أمان للبلدان ولها فائدة اقتصادية هائلة ، خاصةً للاقتصادات الجديدة والنامية.

 التوظيف وزيادة فرص العمل

 من المحتمل أن تكون الوظائف هي أبرز مزايا السياحة في أي بلد. بدأ من الطيارين الذين ينقلون السياح إنتهاء بعمال المطبخ في المطاعم.

 تخلق السياحة أيضًا العديد من الوظائف الجديدة ، حيث يزدهر عمل البلد المضيفه ، ويوظفون اهل البلد وشبابها. وحتي يصل الي مزارعين المنتجات المحلية ، بسبب الحاجة المتزايدة إلى ما يزرعونه أو يبيعونه.

 البنية التحتية

 يعد بناء وتحسين البنية التحتية من أهم فوائد السياحة. يساعد تدفق الدخل الأجنبي المتزايد المجتمعات على تحسين ظروف الطرق والمدارس والمستشفيات.

سوف تتعثر السياحة إذا كانت البنية التحتية للبلد تفتقر للطرق الجيدة حيث يصعب على المنتجات الوصول إلى المطاعم هذا إذا كانت الطرق متضررة بشدة أو يتعذر إصلاحها.

 المزايا الإجتماعية

 تمتد أهمية صناعة السياحة إلى المزايا الاجتماعية حيث يريد السائح تجربة الجانب “الحقيقي” للبلد ، وهذا يسمح لآهل المدينة بالحفاظ علي تقاليدهم وعدم اندثارها في هذا العالم دائم التغير.

 هذا يمتد إلى مواقع التراث والمباني ، لأنها تصبح محاور هامه للسياح الذين يزورون البلاد. وهذا بدوره يحول دون تدمير المباني التاريخية ، مما يساعد علي تخليد تراث المجتمع.

 الفوائد البيئية 

 يحاول العالم ان يصبح أكثر صداقة للبيئة. فيشجع منظمي الرحلات السياحية في صناعة السياحة على زيادة وعي العملاء بالبيئة.

 هذه الشركات ، بدورها ، تدعم البيئات المحلية من خلال إضافة بعد بيئي إلى برامجها ، مما يساعد على حماية هذه المناطق. كما ان هذه الممارسات تشجع الزوار على احترام المناطق التي يتواجدون فيها.

 تنامي فرص العمل

في الكثير من البلدان النامية ، تسمح الحكومات لرجال الأعمال بتطوير المنتجات اليدويه وعرضها بشكل جديد. فمثل هذه الفرص المربحه تعتمد بالاساس على اهل المجتمعات المحلية وحدها مثل بدو الصحراء ومنتجاتهم.

 تسمح الأموال التي يجلبها السياح للشركات بأن تنمو بسرعة. خاصة إذا كانوا يقدمون خدمة أو منتجًا فريدًا يفي باحتياجات السائح. 

وعلي ذلك فانه يمكن أن تكون السياحة شريكا أساسيًا للدخل في أي بلد

كاتب المقال 

معتز صدقى 

عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة 

مدير عام شركة ترافكو هوليدايز

مدير قطاع الطيران و السياحة الخارجية والطيران بشركة تراڤكو

 نائب رئيس لجنة السياحة  بالغرفة الأمريكية

” معتز صدقى” يكتب لـ “المحروسة نيوز” عن : مفهوم السياحة الضائع هذه الايام ( 2 )

 

” معتز صدقى” يكتب لـ “المحروسة نيوز” عن : مفهوم السياحة الضائع هذه الايام ( 2 )

 

   

مقالات ذات صلة