شئون مصرية ومحليات

القمح منور الغيطان.. فرحة أهالى المنيا بموسم حصاد الذهب الأصفر

في يوم 14 أبريل، 2024 | بتوقيت 1:09 مساءً

جمال علم الدين

حصاد محصول القمح أحد المحاصيل الاستراتيجية، والذى توليه الدولة اهتماما كبيرا، منذ بداية الزراعة حتى الحصاد.

وقال محمد محمد أحد المزارعين، إن موسم حصاد القمح بدأ فى المنيا وخاصة القمح السخى والمكرونة، ونبدأ عملية الحصاد من الصباح الباكر ثم هناك مزارعين يستكملون الحصاد فى العصر، ويوم الحصاد يكون يوم عيد بالنسبة للمزارعين، نصطحب معنا الأطفال وخاصة فى الدريس للقمح يكون هذا اليوم من أجمل أيام المزارع.

وكان عبدالباسط عبدالنعيم مدير مديرية التموين بالمنيا قال، أن المديرية استعدت لاستقبال موسم حصاد القمح من خلال تجهيز المواقع التخزينية، الموزعه على مستوى المحافظة، منها صوامع تابعة للشركة القباضة وأخرى مطاحن وكذلك البنك الزراعى.

 

وتابع وكيل وزارة الزراعة قائلا إن إجمالى المواقع التخزينية التى تم تجهيزها 43موقع بإجمالى سعات تخزينية من 450 إلى 500 ألف طن قمح، هذه المواقع منها تابع للشركة القابضة وهى 5 صوامع، صومعة فى المنيا الجديدة بسعة تخزينية 90الف طن، واخرى فى بنى مزار، المركزية بسعة 60 ألف طن، وصومعه فى الشيخ فضل 60 ألف طن، واخرى فى البهنسا 60 ألف طن وصومعة العدوة الحقلية 5 آلاف طن.

 

وأضاف أن المطاحن بها 4 مواقع بينها صومعة نفرتيتى بسعة تخزينية 25 ألف طن وصومعة ملوى بسعة الفين طن وكذلك 2شونة مركزية فى ملوى وابوقرقاص، أما البنك الزراعى المصرى لدية 34 موقع تخزينى، مقسمه 5 هناجر و3مستودعات، و3 شون مطورة، بالاضافة إلى 23 مركز تجميع ترابى، وبذلك يكون إجمالى السعات التخزينية على مستوى محافظة المنيا من 450 ألف لـ 500 ألف طن.

 

يذكر أن مديرية الزراعة كانت أعدت حصرا بالمساحات المزروعة من القمح على مستوى المحافظة، وتبين أن مركز المنيا متصدر زراعة القمح بالمحافظة بقارق أكثر من 3 آلاف طن عن المركز الذى يليه وهو مركز سمالوط وبعده مركز أبوقرقاص، ومن المتوقع أن يبدأ الحصاد فى المناطق خارج الزمام فى النصف الثانى من شهر إبريل أو مع بدايات شهر مايو

 

   

مقالات ذات صلة