آثار ومصرياتأخبار عاجلةحوادثسلايدر

الآثار الإسلامية تؤكد : مسجد السلطان أبو العلا بخير .. وحريق مائدة رمضان لم يمتد للمسجد الآثرى

في يوم 7 أبريل، 2024 | بتوقيت 1:00 مساءً

تمكنت الحماية المدنية بالقاهرة من السيطرة على حريق شب داخل مائدة إفطار بمنطقة بولاق أبو العلا امتدت ألسنته إلى مسجد السلطان أبو العلا التاريخي ، ودون إصابات أو خسائر فى الأرواح

وكانت عمليات إطفاء القاهرة قد تلقت بلاغاً بنشوب حريق بمائدة إفطار بجوار مسجد السلطان أبو العلا في بولاق .

علي الفور تم توجيه قوات الإطفاء وتم محاصرة النيران قبل أن تمتد لمسجد السلطان أبو العلا ، دون إصابات ، واستمع رجال المباحث لأقوال شهود العيان، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة التى تولت التحقيقات.

من جانبه طمأن الدكتور جمال مصطفى ،  رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، ” إن الحريق لم يصل للمسجد الأثري، مؤكدا أنه بحالة آمنة تماما من الحريق، والذى جاء رداً  على الأنباء المتداولة بشأن آثار الحريق بمسجد السلطان أبو العلا التاريخي ببولاق.

مسجد أبو العلا يرجع إنشاءه إلى عام 890هـ/ 1485م

 ويعتبر مسجد السلطان أبو العلا من أشهر معالم حي بولاق أبو العلا بمدينة القاهرة، ويعد المسجد ذو قيمة بسبب قِدمه وتاريخه العريق؛ حيث شهد عصورًا وأزمنة مختلفة.

ومسجد السلطان أبو العلا أنشأه أحد التجار ويعرف بالخواجا نور الدين علي نور الدين محمد بن البرنس خلال العصر المملوكي الجركسي، حوالي عام 890هـ/ 1485م

ونسب هذا المسجد إلى الشيخ الصالح حسين أبى على المكني بأبى العلا، ، والذي اشتهر أيضا بالسلطان، لأنه كان يعد سلطانا في زهده فكثر حوله الأتباع والمريدون.صاحب الكرامات والمكاشفات على ما يصفه به الصوفيون الذين أطنبوا وبالغوا في كرماته.

وسكن الشيخ أبي العلا في خلوة بزاوية بالقرب من النيل في القرن التاسع الهجري أى الخامس عشر الميلادي وكان للناس فيه اعتقاد، فكثر مريدوه ومعتقدوه، وكان من بينهم التاجر الكبير الخواجة نور الدين على ابن محمد بن القنيش البرلسى فطلب منه الشيخ أن يجدد زاويته وخلوته التي كان يتعبد فيه، فصدع بالأمر وأنشأ هذا المسجد، وألحق به قبة دفن فيها الشيخ أبو العلا حينما توفى سنة 890ه 1486م.

النيابة تغتح تحقبق عاجل حول أسباب الحريق

وفتحت نيابة بولاق أبو العلا الجزئية، تحقيقات موسعة فى واقعة حريق اندلع بمائدة إفطار بجوار مسجد أبو العلا.

وكشفت المعاينة الأولية أن السبب وراء الحريق انفجار أسطوانة غاز في غرفة مخصصة للطهي، وامتدت النيران لأحد المنازل.

وطالبت النيابة بانتداب المعمل الجنائى للوقوف على أسباب الحريق، وملابساته وحصر الخسائر والتلفيات.

ونجحت قوات الحماية المدنية بالقاهرة، فى السيطرة على الحريق اشتعل دون إصابات أو خسائر فى الأرواح.
واستمع رجال المباحث لأقوال شهود العيان، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة التى تولت التحقيقات.

فيما أكد الدكتور هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني أن الحريق الذي شب بالقرب من مسجد السلطان أبو العلا بالقاهرة لم يقترب أصلا من المسجد.

وأوضح عبد العزيز – في بيان اليوم، أن الحريق لم يصل إلى أي من مرافق مسجد السلطان أبو العلا.

جدير بالذكر أن حريقا كان قد نشب داخل مائدة إفطار امتد لدورة مياه داخل مسجد السلطان أبو العلا التاريخي، بمنطقة بولاق دون وقوع إصابات.

   

مقالات ذات صلة