شئون مصرية ومحليات

عروض المولوية وتطور فن الخيامية في احتفالات ثقافة أسيوط بـ «ليالي رمضان»

في يوم 25 مارس، 2024 | بتوقيت 1:20 مساءً


جمال علم الدين

شهد قصر ثقافة أسيوط، حفلا فنيا ضمن برنامج ليالي رمضان الثقافية والفنية، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار خطة وزارة الثقافة.

استهلت الفعاليات بلقاء بعنوان «تطور فن الخيامية عبر العصور»، تحدث خلاله د. وجدي رفعت، عميد كلية التربية النوعية، عن مفهوم الفن الشعبي في مصر، موضحا تاريخ فن الخيامية وتطوره ودوره في تشكيل وجدان الشعب المصري، وارتباطه بمظاهر الاحتفال بالشهر الفضيل.

أعقب ذلك ورشة حكي حول «نصر العاشر من رمضان» ناقش خلالها الأديب حسام الدين عبد العزيز مع الأطفال أسباب نصر أكتوبر، موضحا دور الجنود البواسل في مواجهة العدو لاسترداد أرض سيناء الحبيبة.
كما تضمن الحفل أمسية شعرية بمشاركة نخبة من شعراء الصعيد قدموا خلالها قصائد ذات طابع رمضاني، بجانب فقرة رسم على الوجه بساحة القصر، وورشة ألعاب شعبية وأخرى لتعليم أساسيات الرسم وتصميم فانوس رمضان بالفوم.

واختتمت الفعاليات بفقرة غنائية للموهوبين بقيادة الفنان محمد عبد الصبور، ورقصة المولوية الصوفية التي نالت إعجاب الجمهور، وذلك بحضور الأديب رأفت عزمي، رئيس نادي الأدب بأسيوط، والشاعر محمد دسوقي قبيصي، ونخبة من المثقفين.
وضمن الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة أسيوط، نظم القصر احتفالية لتكريم عدد من الأمهات المثاليات، تضمنت عرضا فنيا لفرقة أسيوط للفنون الشعبية بقيادة المدرب محمود يحيى، أعقبه باقة من الابتهالات والتواشيح الدينية للشيخ عبد الوهاب محمد.

كما تخلل الحفل أمسية شعرية بمشاركة الأديب د. سيد عبد الرازق والشاعر محمود زناتي، تلاها ورشة حكي للأطفال تضمنت إلقاء بعض القصص المشوقة من كتاب “كليلة ودمنة”، واختتمت الفعاليات بفقرة عرائس ماريونت بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط.

   

مقالات ذات صلة