أخبار عاجلةسياحة وسفر

مركزة على حلول مبتكرة لتعزيز تجارب الزوار .. سياحة عجمان عجمان تتألق في تحدي “هاكاثون الإمارات”

في يوم 9 مارس، 2024 | بتوقيت 8:00 مساءً

 شاركت دائرة التنمية السياحية في عجمان بنجاح في تحدي “هاكاثون الإمارات”، الذي نظم في كليات التقنية العليا الشارقة لإمارتي عجمان والشارقة خلال الفترة من 4 مارس إلى 5 مارس، تحت شعار “تحديات اليوم، حلول الغد“.

تركزت مشاركة دائرة التنمية السياحية في عجمان على فهم احتياجات وتفضيلات الزوار للإمارة، من خلال التحدي تحت عنوان “كيف يمكن فهم احتياجات تفضيلات الزوار لإمارة عجمان حسب الجنسيات المختلفة لتصميم تجارب سياحية متخصصة ومنتجات سياحية متنوعة؟

وتمركزت جهود دائرة التنمية السياحية في عجمان خلال تحدي “هاكاثون الإمارات” على الاستفادة من البيانات الإحصائية المتاحة حول زوار إمارة عجمان، من مختلف الجنسيات والفئات العمرية، بهدف فهم تفضيلاتهم وتلبية احتياجاتهم. وشددت الدائرة على أهمية إشراك الطلاب وأفراد المجتمع لتقديم حلول ابتكارية وتحدي الصعوبات المطروحة. وتتمثل مهمة دائرة التنمية السياحية في عجمان في تمكين جميع فئات المجتمع، مع التركيز الخاص على الطلاب والشباب، للمساهمة في تقديم حلول مبتكرة والتغلب على التحديات في هذا المجال.

وتمثلت التحديات في فهم سلوكيات الزوار، واهتماماتهم، وميزانياتهم بشكل دوري ولحظي، مع التركيز على تحليل البيانات بشكل سريع لفهم الاتجاهات وتصميم تجارب سياحية مخصصة تلبي تلك الاحتياجات. كما وضعت الدائرة خطة لجمع الرؤى المستمرة واستطلاعات الزوار بهدف فهم تفاصيل حياتهم السياحية وتفضيلاتهم.

وأشارت الدائرة إلى أهمية تصميم خدمات حكومية رقمية تتسم بالسهولة والاستجابة السريعة، مستندة إلى فهم عميق لاحتياجات المستخدمين. ويتعلق الأمر بتحسين تجربة الزوار من خلال إعادة هندسة الخدمات وتصميم سياسات ملائمة.

كما أشارت تحليلات الدائرة إلى أن هذه المشاركة ستؤثر إيجاباً على زوار إمارة عجمان، وستدفع المنشآت الفندقية وشركات السفر والسياحة لتحسين الخدمات المقدمة. كما أنها ستلهم رواد الأعمال لتصميم تجارب سياحية مبتكرة لتلبية احتياجات الزوار المختلفة.

وعلى صعيد آخر، ركزت دائرة التنمية السياحية في عجمان في تحدي هاكاثون الإمارات، على تحسين خدمات الحكومة الرقمية. وتسعى الدائرة من خلال هذا التحدي إلى تحسين تفاعل المواطنين والزوار مع الخدمات الحكومية، مما يعزز سهولة الوصول والفعالية. يأتي هذا التحدي كجزء من استراتيجية دائرة التنمية السياحية في عجمان لتحسين القطاع السياحي وتعزيز جاذبيته كوجهة متميزة للزوار من جميع الجنسيات والأعمار.

محمود خليل الهاشمي، مدير عام دائرة التنمية السياحية  في عجمان

وفي هذا السياق، قال سعادة محمود خليل الهاشمي، المدير العام لدائرة التنمية السياحية في عجمان: “تأمل دائرة التنمية السياحية في عجمان أن تكون مشاركتها في هاكاثون الإمارات نقطة تحول في تعزيز جاذبية الإمارة كوجهة سياحية متميزة. من خلال تحليل التفاصيل الدقيقة لاحتياجات وتفضيلات الزوار من جنسيات مختلفة، تسعى الدائرة إلى تصميم تجارب سياحية فريدة تلبي توقعات واحتياجات شريحة واسعة من الجمهور. ويعكس هذا التزام الدائرة بتلبية توقعات الزوار ومدى التفاني في تحسين القطاع السياحي وتعزيز تجربة الزائر في إمارة عجمان.

وأضاف الهاشمي: “من المهم أن تعكس الخطوات المستدامة التي تتخذها دائرة التنمية السياحية في عجمان استجابتها الفعّالة لتغيرات احتياجات الزوار وتطلعاتهم المتجددة. وتعكس هذه المشاركة رؤية الدائرة لتحقيق التميز في مجال الضيافة وتجارب الزوار، مما يعزز مكانة الإمارة على الساحة السياحية العالمية ويشجع على زيادة الإقبال وتكرار الزيارة في المستقبل.”

من الجدير بالذكر أن هذا الجهد ليس فقط يستند إلى البيانات الرقمية والإحصائيات، بل يشمل أيضًا حوارًا بناءً مع الجمهور وجمع الآراء. هذا يمكن أن يساعد في تشجيع التفاعل الفعّال بين الحكومة والمجتمع لتحقيق تحسينات فعّالة في خدمات السياحة.

وتأتي هذه المبادرة في ظل تطلعات دائرة التنمية السياحية في عجمان للمحافظة على مكانتها كوجهة سياحية متنوعة ومستدامة. ومن خلال تحقيق التفاعل مع زوارها بشكل فعّال، يمكن تحقيق تطور إيجابي في القطاع السياحي، وزيادة الإقبال على الزيارة والاستمتاع بتجارب فريدة في إمارة عجمان.

ويسعى هاكاثون الإمارات  إلى تحفيز التفكير الإبداعي وتقديم حلول فعالة للتحديات التي تواجهها الجهات الحكومية في مجال خدمات السياحة والضيافة. وتهدف الوثيقة الناتجة عن هذا الحدث إلى تحديد واقتراح تحديات للجهات الحكومية لتطويرها ضمن قائمة التحديات في هاكاثون الإمارات 2024.

وتأتي هذه المشاركة في سياق النجاحات المتواصلة لقطاع السياحة في عجمان، حيث سجلت زيادة ملحوظة في الإقبال السياحي خلال عام 2023، حيث ارتفع عدد الزوار بنسبة 10% ونسبة الإشغال بنسبة 7%، مما يعكس الجهود المستمرة لتحسين تجربة الزوار.

سيتم نشر ومشاركة الوثائق والنتائج المتعلقة بالتحدي على موقع هاكاثون الإمارات لتعزيز التفاعل والشفافية مع المشاركين والجمهور.

تسعى دائرة التنمية السياحية في عجمان إلى إبراز العناصر السياحية الجاذبة في الإمارة، وتسليط الضوء على المقومات الفريدة التي تقدمها عجمان باعتبارها إحدى الوجهات السياحية الرائدة في دولة الإمارات

وتعمل الدائرة على وضع الخطط الاستراتيجية للترويج السياحي للإمارة محلياً وإقليمياً ودولياً من خلال تخطيط وتنفيذ حملات عالمية للترويج السياحي، وتنظيم الفعاليات التراثية والثقافية والرياضية، وإقامة المؤتمرات والمعارض أو المشاركة فيها، والعمل على تنظيم وتطوير صناعة السياحة، وتحسين إمكانيات وخدمات المرافق السياحية والمنشآت العاملة في قطاع السياحة في الإمارة

وتختص دائرة التنمية السياحية في عجمان بإعداد اللوائح والنظم والتشريعات الخاصة بتنظيم قطاع السياحة في الإمارة، وتصنيف المنشآت السياحية، والتفتيش على المعايير السياحية والخدمات المقدمة للسائحين، وترخيص عمل وكالات السفر والسياحة والإشراف على أدائها

   

مقالات ذات صلة