شئون مصرية ومحليات

بحفل راقص في شوارع ملوي.. معرض كتاب وعروض فنية على موسيقى عمّار الشريعي ابن المنيا

في يوم 6 مارس، 2024 | بتوقيت 1:08 مساءً

جمال علم الدين

بحفل راقص في شوارع المدينة الصعيدية، وعلى أنغام موسيقى الراحل عمار الشريعي، أطلقت مؤسسة مجراية الثقافية، بمركز ملوي في المنيا، النسخة السادسة من معرض للكتاب، بالتعاون مع معهد «جوتة» الألماني بالقاهرة من خلال برنامج «خارج حدود العاصمة».

واختار المعرض في دورته هذا العام عرض الكثير من الكتب المستعملة، بجانب الكتب الجديدة، لمساعدة مرتادي المعرض على إشباع هواية القراءة نظرًا للارتفاع الكبير في أسعار الكتب الجديدة.

وتحمل دورة هذا العام اسم الفنان والموسيقار الراحل «عمّار الشريعي»، ويمتد المعرض حتى 9 مارس الجاري، مصحوبًا ببرنامج زاخر بالندوات الثقافية والعروض الفنية.

وشمل حفل الافتتاح حفلا راقصا بأحد شوارع مدينة ملوي، قدمه مركز «مدحت فوزي» لفنون العصا، وفرقة كورال «جمعية الصعيد»، الذي قدّم مجموعة من الأغاني من ألحان الموسيقار الراحل عمار الشريعي، وشهد الحفل حضوراً جماهيرياً كبيرًا.

وعن تفاصيل برنامج المعرض يقول حمادة زيدان ومينا يسري، مؤسسا «مجراية»، إن البرنامج متنوع ما بين الحفلات والندوات وعروض الأفلام والمسرح، بجانب حفلين في الأسبوع الأول من المعرض، أحدهما لمركز «مدحت فوزي» لفنون العصا «التحطيب والرقص بالعصا»، وفريق كورال «جمعية الصعيد» لتقديم باقة من أغاني عمار الشريعي.

وأضافا أنه بجانب العروض هناك العديد من الندوات، التي انطلقت بداية من الأول من مارس، وإحداها مع الكاتب والشاعر أحمد عطالله، وفي ندوة أخرى عن الأدب النسائي في الصعيد يستضيف الكاتب أحمد أبو خنيجر الكاتبتان تيسير النجار وجمالات عبد اللطيف.

وخلال الأسبوع الجاري يستضيف الروائي حماده زيدان صانعي المحتوى محمد طاهر ويوسف إبراهيم في ندوة خاصة عن كتاب «فيلم في الخمسينة».

وتُختتم فعاليات المعرض يوم السبت المقبل، بالعرض المسرحي الذي يُعرض لأول مرة عن سيرة الفنان والموسيقار الراحل عمار الشريعي، والعرض من تأليف الشاعر والكاتب المسرحي عبد الرحمن بخيت، ورؤية مسرحية وإخراج الفنان أسامة طه.

من جانبه أوضح المخرج مينا يسري، أحد مؤسسي «مجراية»، أن الدورة مُهداة لروح الموسيقار الراحل عمّار الشريعي نظراً لكونه أحد أعمدة الموسيقى في مصر والوطن العربي، بالإضافة لأنه أحد أبناء مدينة سمالوط بمحافظة المنيا، وأضاف أن كل الدورات السابقة تم إهدائها لـ قامات فنية وثقافية من صعيد مصر، مثل الفنانة سناء جميل، والمخرج عاطف الطيب، والكاتب محمد مستجاب.

   

مقالات ذات صلة