شئون مصرية ومحليات

تعليم المنيا يحتفل بيوم الشهيد في مدرسة شهيد في ملوي

في يوم 6 مارس، 2024 | بتوقيت 12:33 مساءً

جمال علم الدين

أكد حمدي مصطفى مدير مديرية التربية والتعليم بالمنيا، أهمية معرفة الطلاب والأجيال الجديدة تاريخ الآباء والأجداد ممن شاركوا في الحروب العسكرية وحرب أكتوبر المجيدة، التي أظهرت ملحمة الشعب المصري صاحب الحضارة والتاريخ وبطولات القوات المسلحة وتضحيات خير أجناد الأرض.

وأشار إلى أن يوم الشهيد سيظل خالدا عبر التاريخ، مؤكدا أن احتفال مصر في 9 مارس من كل عام بيوم الشهيد، لنتذكر ما قام به هؤلاء الأبطال من دفاع بالغالي والنفيس عن هذا الوطن.

يأتي ذلك خلال احتفالية يوم الشهيد والمحارب المصري القديم الذي يصادف ذكري استشهاد الفريق عبدالمنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، أثناء تواجده على الجبهة بين أبنائه من أبطال حرب الاستنزاف، والتي نظمتها إدارة مدرسة الشهيد أحمد صابر عبدالعواض الثانوية بنواي التابعة لإدارة ملوى التعليمية، بحضور المهندس محمد عبدالسميع مدير إدارة ملوي التعليمية.

وأضاف حمدي مصطفى، نحتفل بهذه المناسبة للتعبير عن التقدير والاحترام لرجال بواسل ضحوا بأرواحهم من أجل أمن وآمان واستقرار الوطن، مؤكدا أن شهداء مصر ستظل سيرتهم خالدة في وجداننا باعتبارهم نموذجا عظيما يحتذي به الجميع في الحفاظ على كرامة هذا الوطن.

جدير بالذكر أن المدرسة التي شهدت تنظيم الحفل سميت على اسم النقيب أحمد صابر عواض عبدالعزيز، وهو من مواليد قرية نواي ملوي المنيا، وتربى في قريته، ثم انتقل مع والده إلي المدينة السكنية لمصنع السكر بجرجا محافظة سوهاج، التي يعمل بها والده رئيس قسم التأمينات والحسابات بالمصنع، وأتم حفظ القرآن الكريم كاملًا في سن مبكر، تفوق رياضيا في مجال كرة القدم لعب بالفريق الأول لقرية نواي ثم فريق مصنع السكر بجرجا، ومنه إلي فريق الألومنيوم بنجع حمادي، وتدرج حتى كان كابتن الفريق، لعب كرة القدم بمنتخب مصر للناشئين تحت قيادة الكابتن ربيع ياسين أثناء دراسته بالثانوية العامة، وحصل على الثانوية العامة بتفوق بنسبة 94.5، والتحق بالكلية الحربية دفعة الفريق سعد الدين الشاذلي دفعه 109.

حصل على البطولة العسكرية أثناء مشاركتة فريق كرة القدم على المركز الأول 3 مرات متتاليات بفريق الكلية الحربية، وتخرج من الكلية الحربية عام 2015، وحصل على المركز الأول على دفعته بسلاح المدرعات، ثم حصل على الترتيب الرابع على الكلية الحربية، تم تكريمه أثناء التخرج من قبل رئيس الجمهورية، وحصل على رتبة ملازم مقاتل تحت الاختبار في 2015، تم تكليفه بالخدمة بالجيش الثاني الميداني.

وترقى إلى رتبة ملازم أول مقاتل 2017، وقد طالته يد الإرهاب الغاشم برفح في 10-8-2017، تم ترقيته شرفيا لرتبة نقيب مقاتل، وتم تشييع جنازته والصلاة عليه بمسقط رأسه بقرية نواي.

وتم تغيير اسم مدرسة نواي الثانوية العامة المشتركة إلى اسم مدرسة النقيب أحمد صابر الثانوية تكريما له، وذلك بناءً على رغبة أهالي قريته الكرام.

ومن خلال الاحتفالية بيوم الشهيد تم تكريم أوائل الثانوية العامة العام الماضي وبعض المعلمين المتميزين بالمدرسة، بحضور أحمد فاروق مدير عام التعليم الفني، أحمد محمد أحمد نقيب معلمين ملوي، هاني يسري مدير مكتب وكيل الوزارة، سلامة الكاشف أمين صندوق النقابة، عبدالباقي إبراهيم عبدالباقي مدير المتابعة، مصطفى أبو العلا مدير المشاركة المجتمعية.

   

مقالات ذات صلة