أخبار عاجلة

نظم الزراعة الذكية تستحوذ على اهتمام المزارعين السعوديين

في يوم 17 أكتوبر، 2023 | بتوقيت 10:10 مساءً


تستحوذ نُظم الزراعة الذكية على اهتمام المستثمرين في القطاع الزراعي؛ مستفيدين من كونها تمتاز بمرونة مناخية، وتوفر أغذية آمنة وصحية خالية من التلوث.
كما يسهم هذا التوجه في تحقيق الأمن الغذائي في المملكة، ويحافظ على الموارد الطبيعية، ويعمل على استدامتها.
ومن مميزات الزراعة الذكية أنها تسهم في الحد من استخدام الأسمدة الكيميائية والمبيدات الضارة بالصحة والبيئة، إضافة إلى تغلبها على الآثار السلبية للتغيرات المناخية المؤثرة على الأنظمة الزراعية.
وأفادت الوزارة، أن الأهداف الأساسية للزراعة الذكية تتمثل في زيادة إنتاجية الأنواع النباتية، مع تقليل تكاليف الإنتاج الزراعي بما يضمن زيادة دخل المزارعين، وتحسين مستوى معيشتهم.
وتكمن أهمية الزراعة الذكية المرنة مناخيًا في زيادة قدرتها على التكيف مع التغيرات المناخية بما يضمن استقرار الإنتاج الزراعي، وتخفيض معدّل الانبعاثات الكربونية في القطاع الزراعي، وتوفير منتجاتٍ غذائية آمنة وصحية وخالية من التلوث.
إلى ذلك تنطلق النسخة الأربعون من المعرض الزراعي السعودي في 23 أكتوبر 2023 بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات بطريق الملك عبدالله.
وتضمن المعرض الذي يهتم به ذوو الاختصاص في القطاع الزراعي في المنطقة؛ عرض أحدث الابتكارات والتقنيات والحلول الرائدة والهندسة الزراعية المتطورة طوال أربعين عامًا مضت.

مقالات ذات صلة