آثار ومصرياتأخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

زاهي حواس: لو جمعنا مليون توقيع لاستعادة حجر رشيد سنطلب عودتها من بريطانيا رسميًا

في يوم 23 يناير، 2023 | بتوقيت 10:00 صباحًا

أكدالدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق وعالم المصريات،  أن السياحة هي الطريق المهم لإصلاح الاقتصاد المصري حال عمل الدعاية الكاملة، والسياحة قادرة على إنقاذ الاقتصاد المصري، مشيرا إلى أنه في مايو القادم سيلقى 25 محاضرة عن الحضارة المصرية في 23 ولاية أمريكية.

وأكد الدكتور زاهي حواس، في حوار ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، إلى أن المخازن يوجد بها ملايين القطع الاثرية ولكن يتم  عرض القطع التي تبهر الناس فقط، متمنيا أن يكون هناك صالة تعرض الاكتشافات الحديثة في المتحف الكبير.

وتابع : “أنا وفاروق حسني وزير الآثار الأسبق كنا بنبي 22 متحف، وعندنا متاحف على أعلى مستوى ولم نكن نجد قطع أثرية كاملة تصلح للمتاحف حينما يتم إنهاء المتاحف”.

وقال  الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق وعالم المصريات، أنه قرر استغلال التوجه العالمي لعودة آثار إفريقيا المنهوبة في استعادة حجر رشيد والقبة السماوية، متمنيا أن يشارك جميع المصريين في حملة استعادة حجر رشيد التي أطلقها مؤخرا.

الدكتور زاهى حواس أمام حجر رشيد

وعبر الدكتور زاهي حواس عن حزنه من عدم تفاعل المصريين مع حملته لاستعادة حجر رشيد، قائلا: “الوثيقة اللي عملتها غالبية اللي وقعوا عليها أجانب وهم اللي عايزين الآثار ترجع لمصر”.

وأوضح الدكتور زاهي حواس، أن هناك صحوة في العالم كله لاستعادة الآثار وهذه فرصة لاستكمال طلب عودة حجر رشيد من بريطانيا التي أهدته فرنسا لبريطانيا بدون وجه حق، مضيفا: “لو جمعنا مليون توقيع من المصريين ممكن أتقدم لرئيس الوزراء أن الدولة تتبنى هذا الموضوع وإذا الدولة كانت محرجة ممكن إحنا من خلال الحملة الشعبية نتقدم رسميا”.

مقالات ذات صلة