أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

“الدكتور سعيد البطوطى ” يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” عن : منظمة السياحة العالمية وتحليل لأحدث البيانات عن عدد السائحين الدوليين

في يوم 20 يناير، 2023 | بتوقيت 2:00 مساءً
وفقا لأحدث البيانات التي لدى منظمة السياحة العالمية، بلغ عدد السائحين الدوليين خلال عام 2022 عدد 917 مليون سائح دولي، أي ضعف العدد المسجل في العام السابق 2021 (نسبة النمو 102%)، ولكن لا يزال -37% من مستويات 2019 ما قبل الجائحة.
بمعنى أن السياحة الدولية قد شهدت نتائج أقوى من المتوقع في عام 2022، مدعومة بالطلب الكبير المكبوت ورفع أو تخفيف قيود السفر في عدد كبير من البلدان.
كل المناطق بالعالم سجلت زيادات ملحوظة في أعداد السائحين الدوليين، وتمتعت منطقة الشرق الأوسط بأقوى زيادة نسبية حيث بلغ عدد السائحين الذين زاروا المنطقة 60.3 مليون سائح ووصل العدد إلى 83% من أعداد ما قبل الجائحة.
منطقة أوروبا بلغ عدد السائحين الدوليين بها 584.9 مليون سائح ووصلت إلى ما يقرب من 80% من مستويات ما قبل الجائحة.
منطقتي أفريقيا والأمريكتين استعادتا حوالي 65% من أعداد ما قبل الوباء، فقد وصل عدد السائحين الذين زاروا أفريقيا 45 مليون سائح دولي، بينما العدد الذي زار منطقة الأمريكتين 142.4 مليون سائح دولي.
بينما كانت منطقة آسيا والمحيط الهادئ في ذيل القائمة حيث كان عدد السائحين الدوليين 84.4 مليون سائح – أي 23% فقط من أعداد ما قبل الجائحة، وذلك بسبب تفشي الوباء مرة أخرى والقيود ذات الصلة التي بدأت إزالتها فقط في الأشهر الأخيرة.
حسب الأقاليم الفرعية، اقتربت أوروبا الغربية من أرقام 2019 حيث وصلت السياحة بها إلى 87% من مستويات ما قبل الوباء، كما أن منطقة البحر الكاريبي وصلت إلى نسبة 84% من مستويات ما قبل الجائحة.
تتوقع المنظمة أن يستمر الانتعاش طوال عام 2023 حتى في الوقت الذي يواجه فيه القطاع تحديات اقتصادية وصحية وجيوسياسية. يعد رفع قيود السفر المتعلقة بـ COVID-19 مؤخرا في الصين، أكبر سوق للخارج في العالم في عام 2019، خطوة مهمة لتعافي قطاع السياحة في آسيا والمحيط الهادئ والعالم بأسره. على المدى القصير، من المرجح أن يفيد استئناف السفر من الصين الوجهات الآسيوية على وجه الخصوص. ومع ذلك، سيتم تشكيل ذلك من خلال توافر وتكلفة السفر الجوي ولوائح التأشيرات والقيود المتعلقة بفيروس COVID-19 في الوجهات.
في الوقت نفسه، سيستمر الطلب القوي من الولايات المتحدة، مدعوما بالدولار الأمريكي القوي، في إفادة الوجهات في المنطقة وخارجها، كما ستستمر أوروبا في التمتع بتدفقات سفر قوية من الولايات المتحدة، ويرجع ذلك جزئيا إلى ضعف اليورو مقابل الدولار الأمريكي.
بخصوص عائدات السياحة الدولية، تم تسجيل زيادات ملحوظة عبر معظم الوجهات، وفي عدة حالات نمت الإيرادات السياحية بنسب أعلى من نموها في عدد السائحين الوافدين. وقد تم دعم ذلك من خلال الزيادة في متوسط الإنفاق لكل رحلة بسبب فترات الإقامة الطويلة، واستعداد المسافرين لإنفاق المزيد في وجهتهم وارتفاع تكاليف السفر بسبب التضخم. ومع ذلك، يمكن أن يترجم الوضع الاقتصادي إلى تبني السياح موقفا أكثر حذرا في عام 2023، مع انخفاض الإنفاق وتقليل الرحلات والسفر للوجهات القريبة.
علاوة على ذلك، فإن عدم اليقين المستمر الناجم عن الحرب في أوكرانيا والتوترات الجيوسياسية المتصاعدة، فضلا عن التحديات الصحية المتعلقة بـ COVID-19 يمثل أيضا مخاطر سلبية ويمكن أن يؤثر على تعافي السياحة في الأشهر المقبلة.
يُظهر أحدث مؤشر ثقة لمنظمة السياحة العالمية تفاؤلا حذرا خلال الفترة من يناير إلى أبريل، أعلى من نفس الفترة من عام 2022. ويدعم هذا التفاؤل الانفتاح في آسيا وأرقام الإنفاق القوية في عام 2022 من أسواق مصادر السياحة التقليدية والناشئة من فرنسا وألمانيا ، كما سجلت كل من إيطاليا وقطر والهند والمملكة العربية السعودية نتائج قوية.
بالنظر إلى المستقبل، من المقرر أن تعزز السياحة الدولية انتعاشها في عام 2023، مدعومة بالطلب المكبوت، لا سيما من منطقة آسيا والمحيط الهادئ مع انفتاح الوجهات والأسواق بالمنطقة.
يشير استطلاع فريق الخبراء التابع لمنظمة السياحة العالمية إلى أن 72% من المشاركين يتوقعون أداءً أفضل في عام 2023. ومع ذلك، يعتقد معظم الخبراء (نسبة 65%) أيضا أن السياحة الدولية لن تعود إلى مستويات عام 2019 حتى عام 2024 أو بعد ذلك.
واستنادا إلى سيناريوهات منظمة السياحة العالمية لعام 2023، من الممكن أن يصل عدد السائحين الدوليين الوافدين إلى 80% إلى 95% من مستويات ما قبل الوباء هذا العام، مع توقع وصول منطقتي أوروبا والشرق الأوسط بالفعل إلى مستويات 2019 (ما قبل الجائحة).
ومع ذلك، لا تزال هناك مخاطر يجب أخذها في الاعتبار، خاصة الاقتصادية والجيوسياسية.
من المتوقع أيضا، كما ذكرت من قبل، أن يبحث السائحون بشكل متزايد عن القيمة مقابل المال والسفر للوجهات القريبة استجابة للبيئة الاقتصادية الصعبة.

كاتب المقال

الدكتور سعيد البطوطى

أستاذ الاقتصاد الدولي الكلي واقتصاديات السياحة بجامعة فرانكفورت بألمانيا

نائب رئيس مجلس الأمناء  للمركز العربى للإعلام  السياحى

المستشار الإقتصادى لمنظمة السياحة العالمية UNWTO

عضو لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا UNECE

عضو مجلس إدارة لجنة السفر الأوروبية ETC

عضو مجلس إدارة  الاتحاد الألماني للسياحة  DRV

   

مقالات ذات صلة