أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

15 شرطاً أساسياً يجب تنفيذها لتنظيم الشركات السياحية لعمرة 1444 هجرية

في يوم 19 أغسطس، 2022 | بتوقيت 8:03 مساءً

ألزمت وزارة السياحة والآثار، شركات السياحة المنفذة لرحلات العمرة لعام 1444 هجرية بـ15 إجراءً ضمن الضوابط المعتمدة لهذا الموسم.

وجاءت القواعد والإجراءات الخاصة بالشركة السياحية المنفذة لرحلة العمرة على النحو التالي:

1- التأكد من حصول المواطن الراغب في أداء العمرة على جرعات اللقاح اللازمة من واقع الشهادة المعتمدة QR code.

2- حظر تحصيل قيمة البرنامج بأي عملة بخلاف الجنيه المصري،

3- حجز تذاكر سفر مؤكدة الذهاب والعودة للمعتمرين، مع التأكد من وجودها بحوزتهم قبل التوجه لموانئ السفر.

4- عدم تفويج المعتمرين إلى موانئ السفر قبل ميعاد الرحلة المحددة مسبقا بأكثر من 4 ساعات.

5- ضرورة إنهاء كافة الإجراءات اللازمة لسفر المعتمرين فرادى أو مجموعات قبل تفويجهم إلى المنافذ بوقت كافي.

6- تسجيل بيانات الرحلة على البوابة المصرية للعمرة ومراجعتها من قبل الإدارة المختصة قبل تاريخ السفر بمدة لا تقل عن 48 ساعة فيما عدا الرحلات العاجلة.

7- تحميل العقد المبرم بينها وبين كل معتمر إلكترونيا على البوابة المصرية للعمرة (بي دي إف) موضحا به تكلفة برنامج العمرة المتفق بما في ذلك تكلفة الحصول على التأشيرة التي تسمح بأداء العمرة.

8-تعتبر بيانات العمرة المبينة بالعقد المبرم بين الشركات السياحية والمعتمر، والمدرجة من الشركة السياحية على البوابة المصرية للعمرة بمثابة عقد إلكتروني مرتب لكافة آثاره والتزاماته القانونية فى مواجهة طرفيه

9- لا يجوز التنازل عن حجوزات الطيران فيما بين الشركات السياحية بعضها البعض.

10- يجوز لأي شركة سياحية تم إيقاف الوكيل السعودي المتعاقدة معه على الأنظمة الإلكترونية السعودية، التضامن مع أية شركة سياحية أخرى لديها وكالة وذلك بموجب عقد تعتمده غرفة شركات السياحة على أن يدرج هذا العقد على بوابة العمرة المصرية بالتنسيق مع الإدارة العامة للسياحة الدينية بالوزارة خلال 48 ساعة من اعتماده.

11- تخصيص ساعة ذكية لك معتمر تتضمن كافة تفاصيل برنامج العمرة الخاص بكل معتمر (تاريخ السفر والعودة – فندق الإقامة بمكة والمدينة – سعر البرنامج- التسلسل الزمني للبرنامج – مواعيد التحركات – عدد أيام الإقامة المتبقية بالبرنامج) وفقا لما تم إدراجه على بوابة العمرة المصرية.

12- بيانات المعتمر الطبية، وحالته الصحية أثناء الرحلة (درجة الحرارة – حالة النبض)

13- نظام الاستغاثة الإلكتروني بالنجدة (SOS)

14- العقد المبرم بين الشركة السياحية والمعتمر بشأن برنامج العمرة.

15- سداد تأمين مؤقت  بإجمالي مبلغ مليوني على أن يتم حسابه واسترداده وفقاً للنظام الآتي:

100 ألف جنيه لصالح وزارة السياحة ويسدد باحدي الوسائل المنصوص عليها، مليون و900 ألف جنيه لصالح غرفة الشركات السياحية بموجب شيك نقدي، ويجوز للشركة استرداد مبلغ التأمين أو المتبقي منه بعد خصم ما يكن رد للمعتمر من مبالغ نتيجة الإخلال ببرنامج رحلة العمرة، وذلك في نهاية الموسم.

وكان وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، قد اعتمد الضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1444 هجرية، وذلك عقب قيام اللجنة العليا للعمرة والحج بالانتهاء منها، حيث إنه من المقرر أن تبدأ رحلات العمرة لهذا الموسم في أكتوبر المقبل وفقًا لقرار مجلس الوزراء في اجتماعه يوم الخميس الموافق 4 أغسطس الجاري

مقالات ذات صلة

error: Alert: Content is protected !!