أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

عمرو القاضي: معرض ” الأبد هو الآن ” لصالح الآثار والسياحة المصرية

في يوم 3 يوليو، 2022 | بتوقيت 1:00 مساءً

ثمن عمرو القاضي رئيس هيئة التنشيط السياحي، إقامة النسخة الثانية من معرض “الأبد هو الآن” Forever is Now الدولي، تحت سفح الأهرامات.

وقال القاضي خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي للاعلان عن تفاصيل النسخة الثانية من المعرض: في مصر نحتاج أن نستعمل كل أدوات القوة الناعمة فالتراث المصري قائم على الفن، وأجدادنا عندما عملوا المقابر كان يمكن لهم أن يقدموها بشكل عادي وليس بالإبداع الكبير الذي تركوه لنا.

وأضاف: في أيام قدماء المصريين، كانت هذه المقابر فن معاصر، وهذا هو فلسفة الفن الذي يقدمه المعرض الآن، ومع الوقت سيتحول إلى تراث.

عمرو القاضى

وأكمل: الفن المصري والأفكار المصرية، هي المنتج الحقيقي لأن المصري هو القادر على ابتكار كل جديد وعلى الترويج لما يملكه الآثار ومن التراث، وبالتالي فإن هذا المعرض يروج للآثار المصرية.

يقام المعرض للعام الثاني علي التوالي في منطقة هضبة الأهرامات، في الفترة من 27 أكتوبر إلي 30 نوفمبر القادم، وهو أول معرض فني دولي تم إقامته منذ 4500 عاما في منطقة الاهرامات بالجيزة.

بمشاركة نادين عبد الغفار مؤسس الملتقى، سيد العبسي أمين مساعد اللجنة الوطنية باليونسكو، الدكتور شريف صلاح السيد أخصائي برنامج الثقافة باللجنة الوطنية لليونسكو، السفير عمر سليم مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، أحمد عبيد مساعد وزير السياحة والآثار لقطاع مكتب الوزير، عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنشيط السياحة.

وسيتم الإعلان عن الفنانين المشاركين حتي الآن المعرض، والدول التي يتم التواصل معها خلال الفترة القادمة، والهدف من المعرض هذا العام، وسبب إقامته للعام الثاني بمنطقة هضبة الأهرامات، والإعلان أن الطبعة الثانية من المعرض الدولي “الأبد هو الآن” ستأتي تكريمًا للبيئة والجمهور والمستقبل.

يقام المؤتمر تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ووزارة الخارجية واللجنة الوطنية المصرية لمنظمة اليونسكو، وهيئة تنشيط السياحة، بأحد فنادق القاهرة الكبرى.

قال عمر سليم مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، الشئون الثقافية جزء مهم جدا من دور وزارة الخارجية لدعم المبادرات الوطنية التي تدعم الثقافة الوطنية

وكان لها دور كبير لتعريف العالم بدور مصر الثقافي ومن المهم أن نلقي الضوء على مبادرات المجتمع المدني لما بها الآن من تأثير كبير في العالم وليس أدل على ذلك من تحقيق المعرض الماضي أكثر من مليار مشاهدة على مواقع التواصل الاجتماعى.

وقالت نادين عبدالغفار، مؤسسة “آرت دي إيجيبت”، إنه نظرًا لأن “الأبد هو الآن 2 Forever is Now II” يتزامن مع استضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) لعام 2022 في شرم الشيخ، فإنه سوف يواكب عصر الأزمة البيئية.

نادين عبد الغفار مؤسس معرض ” الأبد هو الآن “

وأوضحت، في تصريحات صحفية، أن النسخة الثانية للمعرض الدولي “الأبد هو الآن” تنعكس على الوقت والخلود والأرض والتاريخ والبيئة، وأيضا الإنسانية، حيث سيتم وضع تلك الأعمال الفنية المعاصرة بالأهرامات، من خلال تجربة مفعمة بالفن، فالمعرض يتصور مستقبلا يرتكز على معرفة عميقة بالماضي، فلا يوجد تصور للمستقبل بدون التاريخ ولا يوجد وقت بدون الحاضر، و”الأبد هو الآن” ليس مجرد إحياء للتاريخ بل لتقديم إرث فني معاصر في مكان ذي أهمية تاريخية عالميا.

وأشارت إلى أن الأعمال الفنية التي ستقدم هذا العام تجسد موضوع الخلود بمشاركة عدد من الفنانين، منهم السوري جوان يوسف، والأمريكية نتالي كلارك، والفرنسي التونسي إي إل سيد، الذين أعربوا عن مخاوفهم بشأن الاستدامة في عصر الأزمة البيئية؛ لذلك ستكون العديد من أعمالهم المشاركة في المعرض مزيجا من المواد الطبيعية والصناعية، حيث ستكون مصنوعة من مواد متنوعة من الألياف الزجاجية والفولاذ والرخام، التي يتم إنتاجها محليًا في مصر.

ولفتت إلى أن الأعمال التي سيشارك بها الفنانون، سيطرحون من خلالها أسئلة مثل “كيف يتفاوض الفنانون بين عالمنا القديم والمستقبل التكنولوجي، وبين المعالم الأبدية والبيئات المهددة بالانقراض؟”، و”كيف يمكننا المضي قدمًا بدون ذاكرة تعاليم الأجداد؟”، و”ما هي طبيعة علاقتنا بالأرض وسط حقائقنا الرقمية المأهولة بشكل متزايد؟”، و”كيف يمكننا إعادة تشكيل المستقبل؟”.

يذكر أن معرض “الأبد هو الآن” حقق في عامه الأول (الذي أُقيم في أكتوبر 2021)، نجاحا كبيرا، حيث استقبل أكثر من 500 ألف زائر، ووصل عدد مشاهداته على مواقع التواصل الاجتماعي إلى أكثر من مليار مشاهدة، وعُرِض في أكثر من 800 وسيلة إعلامية دولية ومحلية، كأول معرض فني دولي تم إقامته منذ 4500 عام في منطقة الأهرامات بالجيزة، وكان تحت رعاية وزارتي السياحة والآثار والخارجية، واليونسكو، وهيئة تنشيط السياحة، ومحافظة الجيزة.

وكان قد شارك في المعرض 10 من أبرز وأشهر الفنانين المعاصرين على مستوى العالم، من بينهم: الروسي ألكسندر بونوماريف، والفنانة جيزيلا كولون، والبرازيلي هواو تريفيسان، والفرنسي جي آر، والإيطالي الأمريكي لورينزو كوين، والفنان المصري معتز نصر، والفنانة المصرية المقيمة في لوس أنجلوس شيرين جرجس، بالإضافة إلى الفنانين البريطانيين شوستر + موسلي، وستيفن كوكس را، والفنان السعودي الأمير سلطان بن فهد، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط (أ.ش.أ).

ووضعت الأعمال الفنية الـ10 الضخمة للفنانين المشاركين في عدد من النقاط المتتالية بالمنطقة الشاسعة المحيطة بالأهرامات، وكأنها تحيط في شكل نصف قوس ضخم بسفح الأهرامات الثلاثة، وجاءت معظم المجسمات والقطع الفنية الضخمة لتتحدث عن رؤى فنية تستتند لأفكار عن الحضارة المصرية القديمة وعلاقة الإنسان بالكون.

   

مقالات ذات صلة