آثار ومصرياتأخبار عاجلةسلايدرشئون مصرية ومحليات

السياحة والأثار تنفى حدوث أية أعمال إتلاف أو كسر أو تدمير أو أهمال لمعروضات ومقتنيات متحف شرم الشيخ تأثراً بالسيول الأخيرة

في يوم 10 فبراير، 2021 | بتوقيت 7:43 مساءً

نفى مؤمن عثمان ، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للأثار التابع لوزارة السياحة والأثار ، تأثر متحف شرم الشيخ بالسيول التى شهدتها محافظة جنوب سيناء خلال الفترة الماضية ، وأكد سلامة كافة المعروضات والمقتنيات الأثرية بالمتحف .

جاء نفى عثمان ، رداً على ما آثير فى المواقع الألكترونية ووسائل التواصل الإجتماعى ، من تعرض مقتنيات المتحف ومعروضاته الأثرية للخطر والتدمير والإهمال وإتلاف وكسر بعض مقتنياته.

أكد رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للأثار التابع لوزارة السياحة والأثار ،إن ما تم نشره من صورة لا تمت للحقيقة والواقع مطلقاً ، و وأن متحف شرم الشيخ ومقتنياته في أمان وفي حالة جيدة من الحفظ ولم يتأثر المتحف أو أية من مقتنياته من جراء السيول.

وحول ما نشر من ترميم خاطئ لتمثال الأسد الموجود بواجهة متحف شرم الشيخ  قال مؤمن عثمان ، إنه بحالته التي كان عليها قبل نقله من حديقة المتحف المصري بالتحرير حيث كان مرمما ومعروضا بها.

وأوضح رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والأثار، أن عملية تغليف ونقل القطع الأثرية يقوم بها متخصصين من أبناء الوزارة وفقا للمعايير العلمية المتبعة دوليا، بعد توثيق كل قطعة توثيقا كاملا وإعداد تقريرا مفصلا عن القطعة قبل عملية التغليف والنقل، مؤكدا على أنه لم تحدث أية أضرار لأية قطعة أثناء عملية النقل.

وأشار عثمان ،  إلى أن هذا ما تم بالفعل مع النجفة التى ألمحت إليها المواقع بتلفها وفقدان جانباً منها ، موضحاً أن النجفة والتي ذكر إنها لغرفة الأميرة شويكار ، فهي في الحقيقة أحدى مقتنيات الأميرة نجلاء خيري ابنة الأمير حسن حفيد الخديوي إسماعيل، وقد تم تسليم وتسجيل مقتنياتها مؤخرا ولم يحدث لها أية أضرار فهي في الأصل بها بعض الأجزاء المفقوده والناقصة منذ أن تم تسجيلها.

وقال مؤمن عثمان ، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للأثار التابع لوزارة السياحة والأثار ، أنه لابد وأن يفتخر كل مصري بأن يكون لدينا متحف بهذا المستوي في هذا المقصد السياحي الهام، حيث أن متحف شرم الشيخ أبهر زائريه من المصريين والأجانب بتصميمه ومقتنياته وسيناريو وأسلوب العرض المتبع بقاعاته والخدمات السياحية المقدمة به.

 وأكد على ، أن إختيار القطع الأثرية في أي متحف ومنهم متحف شرم الشيخ تتم وفقا لسيناريو عرض مٌعد مٌسبقا من خلال لجنة عليا لسيناريو المتاحف تضم في عضويتها أساتذة من جميع التخصصات في علم الآثار والمتاحف والترميم.

مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بـوزارة السياحة والآثار

وأختتم مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بـوزارة السياحة والآثار  تصريحه ، مناشداً  جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة توخي الحرص والدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات، والتي قد تؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وعدم إهانة المتخصصين الذين بذلوا مجهودا غير عاديا لاتمام هذا الإنجاز الذي ينتمي لجمهور العاملين بالوزارة ولبلدنا العزيزة مصر وقد لاقي هذا المتحف استحسانا علي المستوي المحلي والإقليمي والدولي من وفود الزائرين.

   

مقالات ذات صلة