أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

الباحث والخبير الفندفى والسياحى سابقاً “والصنايعى والميكانيكى سياحة” حالياً ” عادل شكرى ” يكتب عن ” : التسويق السياحى المصرى ما بين العربة والحصان!!

في يوم 3 يناير، 2022 | بتوقيت 7:02 مساءً

تقول حكمة أحد الصانيعية: يبدو أن مسوقي السياحة المصرية لا يقرأون ، وإذا قرأوا فهم لا يفهمون ، و إن فهموا فسرعان ما ينسون

قفزت إلي رأسي تلك القصة الشهيرة المتداولة علي السوشيال ميديا عن سفينة الشحن التي تعطلت لأيام وأسابيع لا يريد محركها أن يدور ويعمل وفشلت كل محاولات ملاك السفينة ومصنعيها في إصلاحها وأدي توقفها لخسائر فادحة وهي التي كانت تؤجر يوميا بعشرات الآلاف من الدولارات، الي أن اتي يوما أحد الملاك بميكانيكي عجوز عله يستطيع المساعدة ودخل الرجل وتفحص السفينة ومحركها بين سخرية باقي الملاك من شريكهم و”الصنايعي” العجوز الذي أحضره وهو يكاد يسير بمشقة وداس عليه الزمن بالكهولة والشيخوخة وملابسه الرثة من عفريته زرقاء و قميص رمادي يبدو وأنه كان أبيضا يوم إشتراه، خرج الصنايعي قائلا أستطيع إصلاحها و تكلفة الإصلاح 10 آلاف دولار! .

سخر منه الملاك جميعا إلا من أحضره منهم وطلب منه البدء فورا في عملية الإصلاح بعد أن أقنع شركائه انه سيدفع التكاليف من ماله الخاص ،فخرج الصنايعي الكهل وأخرج من شنطة معداته شاكوشا كبيرا “مرزبة” ودخل وتحسس بيده أحد جوانب المحرك وطرق عليه طرقة واحدة بشاكوشه ثم نظر لكبير مهندسي السفينة وطلب منه إدارة المحرك.

ذهل الجميع عندما دارت المحركات فورا وإنتظم صوت دوران تروس المحرك وسيوره. فسألوه كيف فعلت هذا؟.

قال لهم هذا سر المهنة وعندما ساوموه في الآلافات العشر مقابل هذه الطرقة بالشاكوش إبتسم الرجل سائلا: كم قيمة إيجار السفينة يوميا ؟ قالوا له 30 ألف دولار.

فسأل مرة أخري وكم بقت هذه السفينة واقفة بلا عمل؟

فقالوا له 12  يوماً ، فقال لهم إن هذه الطرقة بالشاكوش ليست ما قيمتها 10 آلاف دولار ، ولكن هذا المبلغ هو مقابل تحديد مكان طرقة الشاكوش والذي لا يعرفه سواي!!!

قرأت دراسة مقارنة أرسلها لي أستاذي العزيز سعيد جمال الدين سرحان عن حملة تسويق اطلقتها شركة التسويق الأجنبية المكلفة من قبل وزارة السياحة (وهي المجهولة لنا من حيث الجنسية و سابقة الأعمال وقيمة التعاقد معها،وكأننا لن نعرف هذه التفاصيل إلا بعد إنهاء التعاقد معها كما حدث مع سابقتها ( JW ).

لإستعراض الدراسة إضغط هنا ↓↓↓↓

مقارنة بحملة السياحة المصرية بالحملات الأخرى بالأسواق المنافسة داخل الأسواق المستهدفة

والدراسة تقارن بين هذه الحملة الموجهة للسوقين الإنجليزي و الأوكراني تحت مسمي “عيد الميلاد المشمس” ومثيلتها التي أطلقتها دبي عن نفس الفترة بدون مسميات ، وأرفق بعضا من صور الحملتين كما اوردتها الدراسة .

وتعيب الدراسة علي الحملة المصرية كما يلي:

  • ھذه البوستات تم نشرھا على كافة صفحات Egypt Experience للاسواق المستھدفة.
  • كما یظھر من محتوى ھذه البوستات انھا تركز على الانشطة البحریة في معظمھا.
  • تتجاھل أجواء احتفالات أعیادالمیلاد والعام الجدید.
  • تم نشرھا خلال الفترةمن 23 دیسمبر وحتى 31 دیسمبر
  • لم یتم استخدام إي ھاشتاج مناسب للاحتفالات سواء بعید المیلاد او العام الجدید.
  • الترجمة الحرفیة من اللغة الإنجلیزیة الى اللغات الأخرى دون مراعاة شخصیة المعجبین من تلك الأسواق.

ومن وجهة نظري المتواضعة منذ أن ألقيت الشوكة والسكينة وخلعت بذلة المدير الكبير والخبير السياحي الخطير وخلعت الياقات البيضاء والبيبيون والكرافتات، وارتديت “عفريته الصنايعي” منذ أن أستقررت في الإمارات وفتحت ورشة “ميكانيكي و عفشجي سياحة”.


أن مشكلة المسوق السياحي المصري لا تكمن في وضعه العربة أمام الحصان فقط ولكنه للأسف يضع جميع حملات تسويقه ما بين العربة والحصان فتموت قبل أن تنتشر وتصل للمتلقي.

لن أتكلم عن الحملات التي تنظمها دولة الإمارات العربية المتحدة من دبي الي أبوظبي ورأس الخيمة فقط سأعطيك مثالا عن منتجع صغير إسمه خورفكان.. وهي مدينة صغيرة تقع علي ساحل خليج عمان وتتبع إداريا إمارة الشارقة وتبعد حوالي 22  كم عن إمارة الفجيرة لونالت شرم الشيخ أو الغردقة أو مرسي علم ربع أو ثمن ما تناله خور فكان من دعاية لقفزت إشغالاتهم لأكثر من الضعف.

مشكلة مصر منذ قديم الأزل تسويقيا انها تسوق اسم مصر فقط كدولة مثل  “Visit Egypt” – “Experience Egypt” – “Egyptian Charm” ولايتم تسويقها كمقاصد منفصلة  Destinations   وبالتالي تذهب جهود وأموال التسويق هباءً..جناح مصر في أي معرض أو سوق سياحي يجب أن يكون عدة أجنحة منفصلة : شرم / الغردقة /  القاهرة الفرعونية والإسلامية والقبطية/ الأقصر / أسوان / مرسي علم / الواحات  …. إلخ

في عالم التسويق السياحي الإلكتروني اليوم ، فإن دراسات التسويق الإليكتروني الآن تعتمد علي التشكيلة الديموجرافية والإقتصادية من حيث الشرائح العمرية والشرائح الإنفاقية والتشوق الي أصناف معينة من المنتجات أوما يطلق عليه Product Eagerness

ولا يفوتني أن أذكر نفسي وإياكم بالسبعة ملايين  دولار التي انفقتها  الدكتورة  رانيا المشاط بطائرة خاصة لتسويق المنتج السياحي المصري في فعاليات كأس العالم بروسيا عام 2018  دون عائد .

لعل المسئول عن التسويق السياحي المصري يلجأ لأحد “الصنايعية” المحترفين عله يضرب ملف التسويق بضربة “مرزبة” ابرك من 100 شاكوش ، وينقذ سياحة مصر وأموال الدولة من الوقوع في فخ (التكلفة الغارقة) كما يطلق عليها خبير التسويق السياحي الإلكتروني الدولي و المصري الجنسية أخي علاء خليفة.

كاتب المقال 

عادل شكرى 

الباحث والخبير الفندفى والسياحى

مدير إدارة العمليات بشركة بي هوست سيرفيز دبى

الأمين العام لغرفة المنشآت الفندقية بجنوب سيناء الأسبق

الخبير السياحى والفندقى ” عادل شكرى ” يوجه عبر ” المحروسة نيوز ” رسالة إلى “الدكتور خالد العنانى ” .. احشد العقلاء .. لإنقاذ ما بقى من السياحة المصرية!!

عادل شكرى يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” مقال قديم بتاريخ حديث “السياحة المصرية وعبادة اللات والعزي

الخبير السياحى عادل شكرى يكتب لـ “المحروسة نيوز “سلسلة مقالات بعنوان “السياحة راحة” : “حتي لا يطير الدخان”!!

الخبير السياحى عادل شكرى يكتب لـ “المحروسة نيوز “سلسلة مقالات بعنوان “السياحة راحة” : “التنشيط والتفريط”!!

الباحث والفندقى ” عادل شكرى” يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” عن : ضريبة المغادرة وأشياء أخرى .. وأسئلة تحتاج لإجابة

الباحث والفندقى ” عادل شكرى” يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” عن : اللاءات الثلاثة

الباحث والخبير الفندفى” عادل شكرى ” يكتب لـ “المحروسة نيوز ”عن: “نعم لعودة السياحة الروسية ولكن..بشروط”( 1 )!!

الباحث والخبير الفندفى” عادل شكرى ” يكتب لـ “المحروسة نيوز ”عن: “نعم لعودة السياحة الروسية ولكن ..بشروط”( 2 )!!

الباحث والخبير الفندفى” عادل شكرى ” يكتب لـ “المحروسة نيوز ”عن: “نعم لعودة السياحة الروسية ولكن..بشروط”( 3 )!!

الباحث والخبير الفندفى” عادل شكرى ” يكتب لـ “المحروسة نيوز ”عن: “نعم لعودة السياحة الروسية ولكن..بشروط”( 4 )!!

الباحث والخبير الفندفى” عادل شكرى ” يكتب لـ “المحروسة نيوز ” عن: سياحة التجريف والتبوير (النشأة والميلاد)!!!

الباحث والخبير الفندفى” عادل شكرى ” يكتب لـ “المحروسة نيوز ” عن: سياحة التجريف والتبوير”التمكين والتمكن”!!!

الباحث والخبير الفندفى” عادل شكرى ” يفتح لـ “المحروسة نيوز ” ملف الصندوق الأسود للفنادق ..وسياحة التجريف والتبوير !!!

الباحث والخبير الفندفى” عادل شكرى ” يكتب لـ “المحروسة نيوز ” عن: فضيحة نقل السائحين بـ ” التروسيكل ” .. هل هانت عليك صورة مصر السياحية لدى العالم؟ !!!

الباحث والخبير الفندفى” عادل شكرى ” يكتب لـ “المحروسة نيوز ” عن: بعد الحد الأدنى للإقامة بالفنادق .. ” ألبس علشان إحنا خارجين !!!

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!