آثار ومصرياتأخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفر

بالصور ..”مفتاح “يستقبل السفير اليابانى ورئيس الجايكا بمصر ويتفقوا على مواصلة التعاون لإستكمال مشروع المتحف الكبير وإفتتاحه

في يوم 18 ديسمبر، 2021 | بتوقيت 3:00 مساءً

 استقبل اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، أوكا هيروشي سفير اليابان المعين لدى مصر، وأمورا يوشيفومي رئيس مكتب جايكا بمصر.

وخلال اللقاء أشاد الجانبان بالتقدم المحرز واتفقا على مواصلة التعاون في مختلف النواحي من أجل استكمال المشروع وافتتاحه للزوار.

واستعرض اللواء عاطف مفتاح ،العديد من السمات والمعروضات الفريدة في المتحف ومن بينها “المسلة المعلقة للملك رمسيس الثاني” التي ستكون أول ما يستقبل زوار المتحف أمام المدخل الرئيسي.

وتعد هذه المسلة الأولي من نوعها في العالم حيث انه تم رفعها على أربعة أعمدة لتمكين الزوار من رؤية قاعدة المسلة.

وقد جاءت الفكرة والتصميم للواء مفتاح بعد أن رأى خرطوش يحمل اسم أعظم ملوك الحضارة المصرية القديمة وهو الملك رمسيس الثاني محفورًا على قاعدة المسلة ، والتي عادة ما تكون مدفونة في الأرض ولا يمكن لأحد رؤيتها من اجل تخليد اسم الملك وحتي لا يتمكن أحد من خلفائه من محوه.

ستكون رؤية المسلة تجربة فريدة وسيتمكن الزائر لاول مرة من رؤيتها من منظور مختلف حيث سيرتقي الزائر اعلي ارضية زجاجية اسفلها القاعدة الاصلية للمسلة ويعلو رأسه خرطوش الملك اسفل بدن المسلة ليصل الزائر بجسده القاعدة مع البدن في احساس انساني فريد.

ويعد هذا تحديًا كبير وإنجازًا هندسيًا بارزًا في هذا المشروع ، نظرًا لضخامة المسلة المصنوعة من الجرانيت حيث يبلغ ارتفاعها 16 مترًا ووزنها 110 طن ولذا قد تم مراعاة الدقة في الناحية الاثرية والهندسية والفنية، مما يعد دليل قاطع على قدرات المصريين وقوة عزيمتهم بين الماضي والحاضر.

وقد أشادت سفارة اليابان وجايكا بجهود اللواء عاطف وجميع القيادات والعاملين بالمتحف من أجل استكمال هذا الصرح العظيم.

   

مقالات ذات صلة