أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدر

تعرف كيف سهلت السلطات السعودية العمرة والحج بالذكاء الإصطناعى ” التعزيزات التقنية ” ؟

في يوم 3 ديسمبر، 2021 | بتوقيت 6:01 مساءً

عززت وزارة الحج والعمرة  السعودية من استخدام التقنية والذكاء الاصطناعي لتنفيذ خطتها التشغيلية لموسم العمرة، عبر حزمة من الخدمات التي تدعم التطبيقات الإلكترونية والأعمال التقنية، التي تجوّد الخدمات عبر رفع كفاءة الأداء، وسلاسة الإجراءات وسرعة إنهائها بدقة عالية.

ومنذ تفشي وباء كورونا عالميًا، بدأت الجهات المعنية العمل على توظيف التقنية لخدمة الحجاج والمعتمرين، ومن هنا كان هناك سوار رقمي، وبطاقات ذكية، وتطبيقات صحيّة، ورجال آليون، وشاشات ذكية، وتوجه رقمي في المجمل جعلت منه الوزارة «خيارًا إستراتيجيًا».

العمرة فى الكورونا

وأحدث توظيف التقنية والتعاملات الإلكترونية نقلة نوعية وقفزة عالية في تقديم الخدمات المتميزة وجودة المهام لخدمة ضيوف الرحمن وقاصدي المسجد الحرام على مختلف الجوانب، وأكد عدد من المسؤولين والخبراء والمختصين في مجال التقنية والعمرة خلال تصريحاتهم لـ«الوطن» المردود البناء والتطور الهائل الذي أسفرت عنه التقنية في الارتقاء بالخدمات المقدمة وسرعة إنجازها.

سلاسة الإجراءات

أكد وكيل وزارة الحج والعمرة المساعد لخدمات الحجاج والمعتمرين، المتحدث الرسمي، المهندس هشام سعيد لـ«الوطن» أن وزارة الحج والعمرة توسعت بشكل غير مسبوق في استخدام التقنية والذكاء الاصطناعي لتنفيذ خطتها التشغيلية لموسم العمرة عبر حزمة من الخدمات، التي تدعم التطبيقات الإلكترونية والأعمال التقنية، وتجعل من رحلة المعتمر والزائر سهلة وميسرة، في ظل تركيزها على تجويد الخدمات برفع كفاءة الأداء، والإتقان في تقديم العمل، مما يسهم في سلاسة الإجراءات وسرعة إنهائها بدقة عالية.

المهندس هشام سعيد المتحدث بأسم وزارة الحج والعمرة السعودية

وأضاف «بذلت الوزارة جهودًا حثيثة ومساعيًا موفقة لتطوير وتوسيع الخدمات الذكية المقدمة لضيوف الرحمن، في قالب من الجودة والإتقان، وفي مقدمتها تطبيق «اعتمرنا» و«اعتمرنا أعمال» والمحرك السعودي للحجز المركزي، وإنشاء أنظمة وتقنيات تقديم الخدمات حسب النطاق المكاني والجغرافي في رحلة ضيوف الرحمن، وتطوير النماذج والمحاكاة في منظومة نقل الحجاج والمعتمرين، والتكامل الإلكتروني مع مركز معلومات النقل، وتطوير آلية تعاقدات النقل الخاصة، من أجل تجويد خدمة النقل وضمان حقوق جميع الأطراف».

حجز التصاريح

أشار سعيد إلى أن تطبيق «اعتمرنا» تم تطويره ليتمكن ضيوف الرحمن من حجز مواعيد أداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام، والروضة الشريفة في المسجد النبوي الشريف، والسلام على النبي ﷺ وصاحبيه رضوان الله عليهما، بكل يسر وسهولة، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات الصحية في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا ومتحوّراته.

وقال «أتاحت الوزارة خدمة حجز التصاريح للمواطنين والمقيمين في المملكة، أما للقادمين من خارج المملكة فيُشترط عليهم التسجيل في منصة «قدوم» عند الوصول ليتمكنوا من حجز التصاريح عبر تطبيق «اعتمرنا».

تطبيق اعتمرنا

وأضاف «أطلقت الوزارة أيضًا تطبيق «اعتمرنا أعمال» الذي يتيح لكل صاحب خدمة التقدم بطلب للوزارة للحصول على خدمة إصدار التصاريح بعد التحقق من نظامية طالبها الذي يُمنح تصاريح العمرة والزيارة للداخل بحسب مقدم الخدمة».

شبكة عالمية

لفت المتحدث الرسمي إلى إن «شبكة وزارة الحج والعمرة العالمية الإلكترونية للعمرة تتعامل مع ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم، وتتميز بسرعة وكفاءة تبادل المعلومات بين مختلف القطاعات العاملة في منظومة خدمات ضيوف الرحمن أكثر، فقد بُنيت من خلالها أيضًا أنظمة تخص متابعة الأوضاع النظامية لشركات ومؤسسات العمرة وتحقيقها للاشتراطات والمتطلبات المحددة نظامًا لتقديم الخدمة، وكذلك أنظمة تخص تقديم الخدمة للمعتمرين، وتتولاها شركات ومؤسسات العمرة تحت إشراف ومتابعة وزارة الحج والعمرة، حيث تتيح تلك الشبكة متابعة مدى التقيد بتنفيذ حزم الخدمات التي تقدم للمعتمرين من خلالها وذلك في سبيل النهوض بشرف خدمة ضيوف الرحمن، ولينعموا برحلة آمنة ميسرة من الفكرة إلى الذكرى».

تطبيقات مهمة

ذكر خبير تقنية المعلومات سعيد الدويغري أنه «تماشيًا مع رؤية 2030 تتولى المملكة وتتصدر عالميًا إبهار العالم بأفكار وتقنيات جديدة لخدمة وتسهيل العمرة لبيت الله الحرام، من خلال الاستثمار في التحول الرقمي الحكومي، ويبدأ دور التقنية لتسهيل العمرة للقادمين من الخارج ابتداء من بعد إنهاء الإجراءات الأمنية لدخولهم إلى المملكة من خلال المنافذ الجوية أو البرية أو البحرية، حيث يقوم المعتمر بتنزيل تطبيقات مهمة، الأول هو «توكلنا» والثاني «اعتمرنا»، وتتميز هذه البرامج بسهولة الاستخدام والتسجيل، ويستطيع المسلم غير السعودي أن يسجل في توكلنا لضمان الدخول للأماكن العامة داخل المملكة مثل المطاعم والفنادق وغيرها، ومن ثم يسجل في «اعتمرنا» لحجز تصريح العمرة في مكة المكرمة، أو الزيارة في الحرم النبوي الشريف، كما يشترط في وقت الاحترازات الأمنية بسبب فيروس كورونا أن يلبس المعتمر سوارًا لتسهيل الدخول في كل صلاة داخل المسجد الحرام».

وأضاف أنه «من متطلبات هذا السوار لغير السعودي صورة من شهادة التطعيم وجواز السفر الأصل، وأن يكون محصنًا في تطبيق «توكلنا».

وتابع «هذه التطبيقات تساعد الجهات الأمنية والزوار على تقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا ومتحوراته، وتخفيف الازدحام في وقت قصير مما يضمن للمعتمر الراحة وسهولة أداء الفريضة، ولا نستغرب هذا التنظيم الجبار من مملكتنا الحبيبة لما توليه القيادة لتحقيق الريادة السباقة والإنجازات بأيدي أبناء وبنات الوطن».

التحول التقني

أوضح خبير التقنية والأمن السيبراني المهندس عمر العمر أن «المملكة العربية السعودية تشهد تحولًا تقنيًا كبيرًا على كافة المستويات، وخصوصًا في عمليات تنظيم الحج والعمرة، لاستضافة ضيوف الرحمن من جميع أنحاء العالم لأداء فريضتي الحج والعمرة، حيث أطلقت المملكة ضمن رؤيتها 2030 برنامج خدمة ضيوف الرحمن الذي يهدف إلى إتاحة أفضل الخدمات قبل وأثناء وبعد زيارة المشاعر المقدسة».

وأضاف «لقد برزت أهمية استخدام وسائل التقنية الحديثة وأدوات الذكاء الاصطناعي في ظل الأوضاع الصحية الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا على العالم، ومن أجل خدمة ضيوف الرحمن والحفاظ على صحتهم وراحتهم، كما سخرت المملكة كافة إمكانياتها البشرية والتقنية للارتقاء والتيسير على ضيوف الرحمن من خلال إطلاق العديد من الخدمات الإلكترونية والمنصات الرقمية والخدمات التقنية الحديثة التي تهدف إلى إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين لأداء فريضتي الحج والعمرة على أكمل وجه، والتيسير على المعتمرين بداية من نقطة الوصول إلى التنقل وزيارة الحرمين والمشاعر المقدسة ومن ثم المغادرة بصحة وأمن، وفي مقدمتها واحد من أهم الحلول الإلكترونية المقدمة لضيوف الرحمن والمتمثل في تطبيق «اعتمرنا» الذي يمكن الراغبين في أداء العمرة والزيارة من طلب إصدار تصاريح للدخول إلى الحرمين الشريفين لأداء العمرة والزيارة والصلوات وتصريح زيارة مسجد قباء وتصريح زيارة الروضة الشريفة، وفق الطاقة الاستيعابية المعتمدة من الجهات المعنية لضمان توفير أجواء روحانية وآمنة تحقق الإجراءات والضوابط الاحترازية الصحية والتنظيمية بالتكامل مع تطبيق «توكلنا» للتحقق من سلامة الحالة الصحية لطالب التصريح».

تطبيق توكلنا

عبر تطبيق توكلنا بإمكانك الآن معرفة السعة المحجوزة للحرمين الشريفين

وسائل حديثة

أضاف المهندس العمر أنه «لا شك في أن استخدام هذه الوسائل التقنية الحديثة، وأدوات الذكاء الاصطناعي والتطبيقات الذكية والخدمات الإلكترونية المتنوعة، ووضعها في خدمة ضيوف الرحمن سيُحدث، وسيكون له دور كبير في الارتقاء بمنظومة العمل، وتحقيق نسبة رضا عالية من قبل ضيوف الرحمن عن الخدمات المقدمة، وتسهيل الخدمات وتيسيرها لضيوف الرحمن وتقديمها بجودة عالية، خاصة في ظل الأوضاع الصحية الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا على العالم».

استخدام التقنية

أوضح مدير التشغيل والعمليات بأكبر مجموعة فنادق برج الساعة سالم الشهراني أن «التقنية ساهمت في تذليل كثير من العراقيل، ويسرت سبل راحة ضيوف الرحمن من معتمرين وزوار، ففي الفترة الحالية ومع عودة الحياة إلى طبيعتها السابقة تدريجيًا تلمسنا مدى النتائج البناءة لاستخدام التقنية على كافة الأصعدة التي تتعلق بضيوف الرحمن».

وأشاد الشهراني بالتسهيلات التي تمت إتاحتها لكافة فنادق المنطقة المركزية بعمليات تسهيل الحجز للمعتمرين لأداء النسك، مؤكدًا دور التقنية الكبير في نجاح الخطط والأعمال التي تصب في جانب راحة مرتادي المسجد الحرام.

التطور الرقمي

شدّد المدير التنفيذي للجنة الوطنية للحج والعمرة السابق، الرئيس التنفيذي لإحدى شركات العمرة محمد بن بادي على أنه «في ظل التطور الوطني الرقمي الذي تشهده المملكة العربية السعودية، وما حدث من نقلة سريعة ضاهت بها المملكة أرقى دول العالم في مجال وضع التقنية في خدمة كل المجالات الأخرى، بما فيها تسخيرها لخدمة ضيوف الرحمن لمن أراد العمرة والزيارة للحرمين الشريفين، وسهلت على المعتمر والزائر دخول الحرمين، ووفرت منع تكدس الحشود، وجعلت العمرة والزيارة والصلوات ميسرة للجميع».

وأضاف أن «التقنية توضح لكافة قاصدي بيت الله حركة المعتمرين على مدار الساعة في الحرمين المكي والنبوي، مما يسهل أيضًا عملية اختيار الأوقات المناسبة وغير المزدحمة، وكذلك الحفاظ على الناحية الأمنية لكافة المعتمرين والزوار».

مشاريع تقنية لخدمة ضيوف الرحمن

ـ روبوت فتوى آلي في مساجد المشاعر المقدسة، ومقار الحملات.

ـ تطبيق «التعليم الافتراضي لمناسك الحج والعمرة» باللغتين العربية والإنجليزية.

ـ المكتبة الإلكترونية الإسلامية على الشبكة الداخلية في المشاعر المقدسة.

ـ مكتبة متكاملة من الصوتيات تحتوي أبوابًا من الدعوة والتوجيهات والفتاوى.

ـ هاتف مجاني ونظام رد آلي يستقبل 300 اتصال في الوقت نفسه.

ـ مشروع تطبيق لوحة المفاتيح الإلكترونية «الاستشهاد الصحيح».

ـ بث أكثر من مليون رسالة نصية «SMS» للحجاج والمعتمرين.

ـ توسيع الخدمات الذكية المقدمة لضيوف الرحمن، وفي مقدمتها تطبيق «اعتمرنا» و«اعتمرنا أعمال» والمحرك السعودي للحجز المركزي.

ـ إنشاء أنظمة وتقنيات تقديم الخدمات حسب النطاق المكاني والجغرافي في رحلة ضيوف الرحمن.

ـ تطوير النماذج والمحاكاة في منظومة نقل الحجاج والمعتمرين.

ـ التكامل الإلكتروني مع مركز معلومات النقل.

ـ تطوير آلية تعاقدات النقل الخاصة لتجويد خدمة النقل وضمان حقوق جميع الأطراف.

ـ متابعة إلكترونية لمدى التقيد بتنفيذ حزم الخدمات التي تقدم للمعتمرين.

ـ تطبيق «توكلنا» لضمان الدخول للأماكن العامة داخل المملكة مثل المطاعم والفنادق وغيرها.

ـ سوار المعتمر لتسهيل الدخول في كل صلاة داخل المسجد الحرام.

من مزايا تطبيق «اعتمرنا» و«اعتمرنا أعمال»

ـ حجز مواعيد أداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام، والروضة الشريفة في المسجد النبوي الشريف

ـ حجز التصاريح للقادمين من الخارج عبر منصة «قدوم» عند الوصول ليتمكنوا من حجز التصاريح عبر تطبيق «اعتمرنا».

ـ إتاحة الفرصة لكل صاحب خدمة للتقدم بطلب للوزارة للحصول على خدمة إصدار التصاريح 

نقلاً عن جريدة الوطن السعودية

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!