أخبار عاجلةالمنطقة الحرةشئون مصرية ومحليات

البيئة تُحذر : إنخفاض مستوى جودة الهواء وتركيز الملوثات منذ الصباح بمناطق القاهرة الكبرى اليوم وغداً

في يوم 28 نوفمبر، 2021 | بتوقيت 11:44 مساءً

أعلنت وزارة البيئة ، أن بيانات منظومة الرصد المستمر لجودة الهواء التابعة لوزارة البيئة والمنتشرة في العديد من أنحاء الجمهورية، أوضحت انخفاض في مستوى جودة الهواء بدءاً من صباح اليوم نتيجة الاستقرار الشديد فى الأحوال الجوية والذي تسبب فى تركيز الملوثات من المصادر المختلفة.

وأوضحت منظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة، أن العوامل الجوية مهيأة لتركيز الملوثات من المصادر المختلفة بمناطق القاهرة الكبرى خلال يومي 28 و 29 نوفمبر الجاري، وذلك نتيجة الهدوء النسبي للرياح الذى قد يصل إلى حد السكون مع انخفاض مستوى التهوية الرأسية ما يساعد على زيادة تركيزات الملوثات من المصادر المحلية المختلفة، وفقاً لبيان صحفي.

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

وأكدت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن الوزارة من خلال دوريات التفتيش التابعة لها ستقوم بتكثيف حملات التفتيش على مصادر التلوث المختلفة للتخفيف من حدة تأثر جودة الهواء بتلك العوامل الجوية.

وشددت الوزيرة، على الكيانات الصناعية بالقاهرة الكبرى وخاصة الواقعة جنوب القاهرة اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية لتخفيف الأحمال فى ظل الظروف الجوية الغير مواتية والتى تساعد على تركيز الملوثات.

وتتلقى غرفة العمليات المركزية  على مدار الساعة شكاوى المواطنين المتعلقة بأى مصدر من مصادر تلوث الهواء.

وناشدت الوزارة المواطنين على عدم التردد فى الإبلاغ عن أى مصدر للتلوث وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوى 19808 أو التواصل عبر الواتس اب على رقم 01222693333.

وتلوث الهواء أحد أهم المشكلات التى تواجهها الحكومة، ما جعلها فى قائمة أبرز أولوياتها فى رؤية مصر 2030 للحد من تلوث الهواء، تحقيقًا للهدف الحادى عشر من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بجعل المدن والمستوطنات، البشرية شاملة للجميع وآمنة.

تلوث الهواء بالقاهرة الكبرى

وقد اتخذت الدولة إجراءات نحو تفعيل منظومة تحسين جودة الهواء من خلال وضع شبكة للرصد وإعداد أنظمة إنذار المبكر والتنبؤ؛ حيث بلغ عدد محطات شبكات الرصد التى تم تركيبها وتشغيلها حوالى ٩٣ محطة، تساهم فى رسم خريطة يومية بمستويات تركيز الملوثات فى الهواء، ومن ثم إعداد أنظمة للتنبؤ.

وتتوزع تلك المحطات بواقع 50 محطة بالقاهرة الكُبرى، 8 محطات بالأسكندرية، 14 بمحافظات الدلتا، و16 بمحافظات الصعيد، و5 محطات بسيناء ومُدن القناة، وتم توزيع المحطات بمناطق مختلفة، بحيث تم وضع 19 محطة بمناطق صناعية، و38 محطة بمناطق سكنية، و10 محطات بمناطق مرورية، و22 محطة فى مناطق ذات طبيعة متداخلة، و2 فى مناطق مرجعية، و2 محطات متنقلة.

وتم توزيع المحطات بالقاهرة الكُبرى، على النحو التالى: 8 محطات بالمناطق الصناعية، و15 محطة بالمناطق السكنية، و9 محطات بالمناطق المرورية، و16 محطة بالمناطق ذات الطبيعة المتداخلة، و2 محطات متنقلة، وفى الإسكندرية: 3 محطات بالمناطق الصناعية، و4 بالمناطق السكانية، ومحطة بالمناطق ذات الطبيعة المتداخلة، وفى الدلتا: 4 محطات بمناطق صناعية، و8 بمناطق سكنية، و2 بمناطق ذات طبيعة متداخلة، وفى الصعيد: 3 محطات فى المناطق الصناعية، و9 محطات فى المناطق العمرانية، فى سيناء ومدن القناة: محطتان فى المناطق العمرانية، ومحطتان فى مناطق مرجعية، ومحطة بمناطق صناعية.

وقد حددت رؤية مصر 2030 مؤشرات قياس أداء البيئة التى وجهت بأن تصل عدد محطات الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط إلى 120 محطة رصد بحلول عام 2030.

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!