أخبار عاجلةعالم الطيران

رئيس هيئة دبي للطيران المدني يؤكد : 1200 جهة عارضة من 148 دولة تشارك في معرض دبي للطيران

في يوم 12 نوفمبر، 2021 | بتوقيت 9:00 مساءً

أكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، أن مطار دبي الدولي سوف يستعيد كامل سعته التشغيلية مع افتتاح الكونكورس A خلال الأسبوعين المقبلين.

وأضاف سموه في تصريحات خلال مؤتمر صحفي نظمته اللجنة المنظمة لمعرض دبي للطيران، أن معرض دبي للطيران 2021 يعتبر منصة عالمية تجمع قادة القطاع الدوليين في مجالات الطيران التجاري والعسكري وقطاع الفضاء، متوقعاً أن تكون دورة هذا العام من المعرض أكبر وأكثر تميزاً من الدورات السابقة، استناداً إلى عدد الدول والجهات العارضة الجديدة المشاركة.

وأوضح سموه أن التدابير والإجراءات التي اتخذتها دولة الإمارات في التعامل مع الجائحة ساهمت في تسريع عودة قطاع الطيران إلى مساره التصاعدي، مشيراً إلى أن التحسن في قطاع الطيران خلال الفترة الماضية جاء بدعم من تزايد أعداد زوار إكسبو، لذلك تسجل فنادق دبي وشركات الطيران أداءً ممتازاً، وأن القطاع سوف يشهد مزيداً من التحسن خلال الفترة المقبلة خاصة ونحن على أبواب موسم العطلات وإجازات رأس السنة بالإضافة إلى زيادة الفعاليات والمؤتمرات التي تنعكس إيجابياً على حجم الطلب على السفر.

وقال سموه إنه من المتوقع أن يشهد معرض دبي للطيران 2021 صفقات جيدة من الجانبين التجاري والعسكري، خاصة أن الصناعة تتعافى بشكل سريع، مشيراً إلى أن «طيران الإمارات» تجري محادثات مع بوينغ بشأن طلبيات طائرات 777 إكس قبل وأثناء معرض دبي للطيران، ومن المتوقع أن يكون هناك شيء للإعلان عنه.

وأشار إلى الدور المحوري الذي يلعبه المعرض في تحقيق تواصل قطاعات الطيران والفضاء والدفاع على المستوى العالمي. إذ يعتبر منصة تجمع القادة والخبراء حول العالم لشراكات جديدة وتمهد الطريق نحو تعافي القطاع وتحقيق النمو في المستقبل.

وأضاف سمو الشيخ أحمد: «يتميز المعرض لهذا العام بطابعه العصري والإبداعي، ويركز على مواضيع مستقبل النقل الجوي واستكشاف الفضاء ومجالات الدفاع، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، ونرحب باستضافة الأصدقاء والزملاء في القطاع وضيوف دبي من جميع أنحاء العالم».

وتابع سموه: «تعد الفعالية دليلاً واضحاً على كفاءة دبي ودولة الإمارات في الاستجابة للأزمة الصحية العالمية، حيث تصدرت حماية صحة وسلامة الجميع قائمة الأولويات في خطة استجابة الحكومة للأزمة الصحية العالمية، بالإضافة إلى تقليل أثرها على اقتصاد الأمة. وها نحن اليوم نستضيف من جديد فعاليات بارزة وبحضور شخصي، ونعود إلى أعمالنا بشكل طبيعي بفضل نجاح منهجيتنا وجهوزيتنا التامة».

من جهته، قال المدير الإداري لشركة تارسوس إف آند إي، الجهة المنظمة لمعرض دبي للطيران 2021، تيم هاوز، إنه من المتوقع أن يصل عدد زوار المعرض إلى أكثر من 80 ألف زائر على مدار 5 أيام، مشيراً إلى أن هناك تعاوناً بين منظمي معرض دبي للطيران و«إكسبو 2020 دبي» من خلال توفير حافلات نقل يومياً بين الحدثين، ونأمل الزيارات المتبادلة بين الفعاليات.

وأضاف أنه من المتوقع أن يشهد الحدث مشاركة أكثر من 1200 جهة عارضة من 148 دولة حول العالم، ويشكل العارضون الجدد نحو 371 شركة من الإجمالي، فيما سيشهد مشاركة نحو 160 طائرة، وتشارك 20 دولة في المعرض من خلال أجنحة خاصة، ويشارك ممثلون من 13 دولة جديدة وهي الأرجنتين، فنلندا، سنغافورة، بلغاريا، كينيا، إسبانيا، الكاميرون، كوريا الجنوبية، تايلاند، التشيك، إسرائيل، إستونيا، عمان.

ويُقام معرض دبي للطيران 2021 تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، ضمن دبي ورلد سنترال في موقع معرض دبي للطيران من 14 إلى 18 نوفمبر 2021. ويحظى المعرض، الذي يعد واحداً من أبرز الفعاليات المتخصصة في قطاع الطيران حول العالم، بدعم من هيئة دبي للطيران المدني ومؤسسة مطارات دبي ووزارة الدفاع الإماراتية ومؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية، وتنظّمه شركة تارسوس الشرق الأوسط

عروض جوية

يشهد المعرض مجموعة من العروض الجوية طوال أيام المعرض الخمسة، وتشمل فرسان الإمارات، وفرسان روسيا، وفريق الصقور السعودية، وفريق سورايا كيران الهندي، وفريق سبرانج الهندي، بالإضافة إلى العروض المفردة للطائرات التي تمتلكها شركات الطيران التجارية والحربية. ويوفر المعرض منصة مشاهدة بدخول مجاني تتسع لنحو 5000 شخص لمتابعة العروض التي تقدمها الطائرات في سماء المعرض.

طائرات جديدة

يشهد المعرض عرضاً تجريبياً لنماذج 4 طائرات جديدة كلياً، حيث تستعرض شركة الصناعات «بيلويذير» طائرة «أنتيلوب» وهي طائرة إقلاع وهبوط عمودية مزودة بمراوح مخفية. كما تقوم شركة سوخوي الروسية بعرض النموذج الأول لطائرة مقاتلة من طراز «سوخوي تشيك ميت»، وهو أول ظهور دولي للجيل الجديد من طائرات سوخوي. ويشهد المعرض، طائرة «مانتا» من طراز ANN2، وهي طائرة بمقعدين للتنقل الجوي الشخصي بسرعة عالية. وتعرض شركة «ليليوم» نموذج طائرة نموذج UAM، وهي طائرة كهربائية ذات 7 مقاعد، تتميز بالإقلاع والهبوط العمودي.

التقنيات الجديدة

تركز دورة هذا العام من المعرض على التقنيات الجديدة وأحدث الابتكارات والحلول التي يقدمها المشاركون. وستسلط مرحلة تيك إكسبلور الجديدة الضوء على مساهمة التقنيات الناشئة في تعافي قطاع الطيران وتطوير تجربة الطيران بأكملها. كما ستنعقد مؤتمرات جديدة لمعالجة أهم المواضيع المتعلقة بالطيران، مثل التنقل الجوي المتطور والاستدامة والفضاء وحركة الطيران والشحن. وسيتطرق المشاركون بشكلٍ خاص إلى دور الشركات الناشئة ورجال الأعمال في القطاع، مع فعالية فيستا الخاصة بالشركات الناشئة. ويساهم معرض دبي للطيران من خلال تنظيم العديد من الفعاليات والمسابقات الجديدة في تشجيع ألمع العقول لابتكار أفكار جديدة تثري القطاع.

   

مقالات ذات صلة