أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرعالم الطيران

وقعت عقداً لإعادة تدوير معظم طائراتها المتقاعدة عبر برنامج رائد ..طيران الإمارات تعيد تدوير أول طائرة A380 تخرج من الخدمة

تحويل مكونات المقصورات إلى أثاث وتذكارات ستطرح للبيع في الأشهر المقبلة

في يوم 4 نوفمبر، 2021 | بتوقيت 9:00 مساءً

تخصيص جانب من أرباح البيع  لصالح  إلى مؤسسة طيران الإمارات الخيرية

أعلنت طيران الإمارات  عن مبادرة فريدة على مستوى الصناعة العالمية، وذلك بتوقيع عقد مع شركة “فالكون إيركرافت ريسايكلينج Falcon Aircraft Recycling“.

وسوف تقوم الشركة، ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة، بإعادة تدوير أول طائرة A380 تخرج من الخدمة في أسطول طيران الإمارات، ما سيقلل كثيراً من التأثير البيئي لعملية التفكيك، ويخفض بشكل كبير من كميات المخلفات التي تذهب إلى مكبات النفايات.

وسوف تتم عملية إعادة التدوير والاستخدام الشاملة داخل الدولة، ما يحد من التأثير البيئي للمشروع.

وتُنقل الطائرات المتقاعدة في العادة إلى مواقع بعيدة وتترك لتتحلل بعد تجريدها من مكونات معينة.

وتركز مشاريع إعادة التدوير التقليدية على استعادة المكونات المربحة فقط، بينما تُلقى أجزاء كبيرة من الطائرات في مكبات النفايات أو تبقى مهملةً إلى أجل غير مسمى.

كما قد يصعب أيضاً إعادة تدوير العديد من المكونات أو التخلص منها، مثل الأقمشة والمواد المركبة المقاومة للحريق.

تيم كلارك، رئيس طيران الإمارات
تيم كلارك، رئيس طيران الإمارات

وقال السير تيم كلارك، رئيس طيران الإمارات: “يجسد تنفيذ جميع أنشطة إعادة التدوير وإعادة الاستخدام بالكامل في دولة الإمارات العربية المتحدة قوة النظام البيئي للطيران والقدرات التي بنتها الدولة خلال تاريخها القصير. ويمكن لعملائنا ومعجبينا بموجب هذه المبادرة اقتناء تذكار من تاريخ الطيران في منازلهم وإنقاذ المكونات القيّمة من مكبات النفايات والمساهمة في قضية خيرية من خلال مؤسسة طيران الإمارات.

إنه حل أنيق ومناسب لتقاعد هذه الطائرة المميزة جوهرة أسطولنا. ويسعدنا المشاركة مع شركة فالكون لإعادة تدوير الطائرات في هذا المشروع الأول من نوعه”.

من جانبه، قال مدير شركة فالكون لإعادة تدوير الطائرات أندرو تونكس: “هذا هو مشروعنا الأعلى طموحاً حتى الآن، ويُعدّ أول عملية تفكيك لطائرة A380 خارج أوروبا.

وسوف يتضمن إزالة نحو 190 طناً من مختلف المعادن والبلاستيك ومركبات الألياف الكربونية والمواد الأخرى من الطائرة ونقلها لإعادة التدوير أو إعادة الاستخدام عبر برنامجنا مع “وينجز كرافت Wings Craft” لإعادة التدوير.

وسوف يتم تنفيذ البرنامج بالكامل داخل دولة الإمارات العربية المتحدة والتأكد من أن غالبية مكونات الطائرة ستحظى بحياة ثانية.

نحن فخورون بفوزنا بهذا العقد الذي يؤكد ثقة طيران الإمارات في القدرات ذات المستوى العالمي المتاحة هنا في الدولة، وتعمل فرقنا حالياً على التفاصيل والمفاهيم النهائية للدفعة الأولى من العناصر الفريدة المعاد تدويرها. كما نتطلع إلى الكشف قريباً عن مزيد من المعلومات حول العناصر التي ستعرض للبيع”.

وأُخرِجت أول طائرة A380 تسلّمتها طيران الإمارات (A6-EDA) من الخدمة بعد أن أتمّت رحلتها الأخيرة، ونُقلت إلى المركز الهندسي، حيث استعاد مهندسو طيران الإمارات المكونات الصالحة للاستخدام، مثل المحركات وجهاز الهبوط وأجهزة التحكم في الطيران.

ثم أُلغي تسجيل الطائرة وسُلّمت إلى فريق فالكون لإعادة تدوير الطائرات لبدء عملية تفكيكها.

وسوف تقوم فالكون، بالشراكة مع “وينجز كرافت”، وهي شركة أخرى مقرها دولة الإمارات متخصصة في إنتاج الأثاث والبضائع المصنّعة من مواد الطائرات، بتصميم وتصنيع مقتنيات فريدة وعناصر تجزئة من المواد والأجزاء التي ستزال من الطائرة، لتطرح بعد ذلك للبيع على مراحل خلال الأشهر المقبلة.

وسوف تخصص طيران الإمارات جانباً من أرباح بيع جميع المواد المعاد تدويرها والمعاد تصنيعها من أول طائرة A380 تخرج من الخدمة لصالح مؤسسة طيران الإمارات الخيرية.

يذكر أن مؤسسة طيران الإمارات الخيرية تعمل تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، وتهدف إلى تحسين ظروف الحياة ودعم بعض أكثر القضايا الاجتماعية استحقاقاً.

وتدعم المؤسسة حالياً 14 مشروعاً في 9 دول، ما يساعد على تحسين حياة الأطفال المحتاجين في جميع أنحاء العالم بغض النظر عن الحدود الجغرافية أو السياسية أو الدينية. للتبرع ومعلومات حول المؤسسة ومشاريعها، يرجى زيارة www.emiratesairlinefoundation.org

وتقاعدت أولى طائرات الإمارات A380، التي كانت تعمل تحت رمز التسجيل (A6-EDA)، بعد تسجيل رقم قياسي في الخدمة ضمن أسطول الناقلة. وفيما يلي إضاءة على سجلها الحافل:

  • استلام الطائرة: من منشأة إيرباص في هامبورغ في 28 يوليو (تموز) 2008
  • أول رحلة تجارية للطائرة: دبي/ نيويورك جيه اف كيه في 1 أغسطس (آب) 2008
  • آخر رحلة تجارية: سنغافورة/ دبي في 8 مارس (آذار) 2020
  • إجمالي عدد الرحلات الجوية: 6319 رحلة
  • عدد المطارات التي عملت إليها الطائرة: 62 مطاراً

فالكون إيركرافت ريسايكلينج

تأسست “فالكون إيركرافت ريسايكلينج” في عام 2013 كأول شركة مرخّصة لإعادة تدوير الطائرات في الإمارات العربية المتحدة بموجب برامج تفكيك في مدينة دبي الصناعية ومطار الفجيرة الدولي. وتوفر الشركة، بالتعاون الوثيق مع إدارة المطارات والطيران المدني، حلاً لتقاعد الطائرات من حيث التكلفة وحماية البيئة. معلومات حول أعمال الشركة ومشاريعها على الموقع www.falconaircraftrecycling.com

كلام الصور:

  1. ستقوم طيران الإمارات بإعادة تدوير أول طائرة A380 بالكامل واستخدام مكوناتها في دولة الإمارات العربية المتحدة، في مبادرة رائدة مع شركة فالكون، بدلاً من إلقائها من مكبات النفايات.
  2. سيتم تحويل البار من الجيل الأول على طائرة الإمارات A380 وأجزاء أخرى من المقصورة إلى أثاث فريد وتشكيلة من تذكارات الطيران للبيع. وسوف يخصص جزء من أرباح البيع لصالح مؤسسة طيران الإمارات الخيرية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!