أخبار عاجلةسلايدرشئون مصريةعالم الطيران

توقيع بروتوكول للتعاون في مجال أمن الطيران المدني بين ليبيا ومصر

في يوم 25 سبتمبر، 2021 | بتوقيت 8:43 مساءً

قال وزير الدولة للشؤون الاقتصادية، سلامة الغويل، أن شركتا الخطوط الجوية الليبية والأفريقية وقعتا بروتوكولا للتعاون في مجال أمن الطيران المدني مع الشركة القابضة لمصر للطيران.

توقيع البروتوكول جاء بناءً على مذكرة التفاهم التي وقّعتها الحكومة مع نظيرتها المصرية ضمن ما أسماه حقوق وواجبات خبراء الدولة المصرية المفوضين بالقيام بمتابعة إجراءات ضمان أمن المطارات الدولية الليبية، حيث خوّلهم صلاحيات واسعة في إعادة تفتيش الأمتعة والحقائب ووجبات الطائرة وطرود الشحن، وإعطاء تعليمات واجبة التنفيذ لمصالح الطيران الليبي، فيما يتعلق بالجانب الأمني.

الجدير بالذكر أن السلطات المصرية كانت قد سمحت بهبوط الطائرات الليبية في مطار القاهرة الدولي، بعد حظر قارب خمس سنوات بعد أن كانت الرحلات تُوجّه حصريًا إلى مطار برج العرب بالقاهرة، في ظلّ تحسن العلاقات بين البلديْن.

وكان قد تم الاتفاق بين الطيران المدني في كل من مصر وليبيا،  على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة تسيير الرحلات الجوية المباشرة بين مطارات (معيتيقة – مصراته – بنينا) إلى مطار القاهرة الدولى .

وتوقفت  رحلات الطيران بين مصر وليبيا بمطار القاهرة الدولى حوالى 4 سنوات بسبب الأحوال الأمنية غير المستقرة فى ليبيا وكان تقتصر الرحلات فقط بين البلدين على مطار برج العرب بالإسكندرية.

فى حين أن الرحلات بين مصر وليبيا مستمرة إلى مطار برج العرب الدولى وأن  متوسط أعداد الرحلات الشهرية الليبية  تبلغ 200 رحلة شهرياً بواقع 50 رحلة أسبوعياً وان الشركات الليبية المشغلة لتلك الرحلات هى الخطوط الجوية الأفريقية AAW  والتى تستحوذ على 42 % من الرحلات بواقع 86 رحلة شهرياً و الخطوط الجوية الليبية LAA تستحوذ على 29% من الرحلات بمعدل 58 رحلة شهرية .

وتحصل شركة ليبيا للطيران TLR على 16 % من الرحلات بمعدل 33 رحلة شهرياً وتحصل شركة البراق للطيران BRQ على نحو 13% من الرحلات بمعدل 26 رحلة شهرياً.

وتأتي هذه الخطوة عقب الزيارة التي أجراها رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة خلال الأيام الماضية لجمهورية مصر العربية، والتي تم خلالها التوقيع على العديد من الاتفاقيات مع الجانب المصري، ومن بينها مذكرة التعاون بين وزارة المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية ونظيرتها بجمهورية مصر العربية.

مقالات ذات صلة

إغلاق