أخبار عاجلةسلايدرشئون مصرية

مصدر بالسكك الحديدية يؤكد: عدم صحة شائعة تجميد قرار زيادة رسوم المنتظرين للمسافرين وتطبيقه على جميع أرصفة المحطات بكل الخطوط 

في يوم 19 سبتمبر، 2021 | بتوقيت 11:59 صباحًا

نفى مصد مسئول بهيئة سكك حديد مصر وقف أو تجميد العمل بالقرار الخاص بتحصيل  مبلغ 3 جنيهات رسم دخول للأفراد غير المسافرين كرسوم  إنتظار  وإنه سارى العمل به على جميع أرصفة المحطات على كل الخطوط  والذى دخل حيز التنفيذ الفعلى إعتباراً من يوم الخميس الماضى .

وأكد المصدر هذه قرار زيادة وفرض الرسوم يأتي ضمن اللوائح المعمول بها داخل المحطات وهى ليست وليدة اليوم وكان يتم تطبيقها على الأفراد المودعين والمستقبلين للمسافرين مقابل الانتظار على الأرصفة بواقع جنيها واجداً، وأن كان بعض المحصلين يتراخوا فى تطبيقها وهو ما كان وراء عدم تحصيلها وبالتالى قررت الهيئة  في إطار خطة الهيئة لحوكمة دخول الأفراد، بالدفع  بالعديد من صرافى التذاكر لدى أبواب دخول المحطات لتحصيل الرسوم وحجز تذاكر القطارات بهدف زيادة إيراداتها.

وتابع  إن الهدف من تحصيل تذكرة انتظار الرصيف، إعادة الانضباط داخل منظومة السكك الحديدية، ومنع أي راكب من استقلال القطارات دون دفع قيمة التذكرة، موضحا أن الفريق المهندس كامل الوزير، وزير النقل، شدد على عدم السماح لأى راكب من استقلال القطارات دون تذكرة، منوها بأن الهيئة تنفذ خطة شاملة لتطوير وتحديث منظوماتها الأساسية بتكلفة إجمالية بلغت 200 مليار جنيه.

وأشار إلى أن هذه الرسوم قد تحد نوعاً ما من ظاهرة الإنتظار  بالمحطات التى فاقت الحد، وتسهيل وصول الركاب إلى القطارات المسافرة بكل سهولة مؤكدا أن هذا القرار من شأنه تقليل الزحام داخل المحطات ويأتي في إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية بفيروس كورونا، كما يستهدف تقديم خدمة السفر فقط لأصحابها ويتفق  مع إتجاه الدولة فى الحفاظ على صحة المواطنين من عدم إنتشار فيروس كوزونا بسبب الزحام الشديد.

وعن علاقة ذلك بوابات التذاكر التي سيتم تركيبها في محطات السكك الحديدية قريبا، أوضح أن هذه البوابات ستسمح بمرور الراكب “اللي معاه تذكرة فقط” على غرار مترو الأنفاق، وبالتالي فلا يكون هناك داعي لتنفيذ قرار رسوم انتظار الرصيف. 

وأن هناك فرق سرية داخل القطارات، هدفها ضبط المتهربين من دفع قيمة تذكرة القطارات، مشيرا إلى أن هناك غرامات مالية يجري تطبيقها على المتهربين من دفع قيمة التذكرة، وتصل إلى 50 جنيهًا على استقلال القطارات الروسية الجديدة ذات التهوية الديناميكية «العادية» بدون تذكرة، و40 جنيهًا غرامة حال استقلال القطارات الـVIP الدرجة الأولى بدون تذكرة، و30 جنيهًا غرامة حال استقلال القطارات المكيفة والإسباني والفرنساوي «الدرجة الثانية»، و20 جنيهًا غرامة حال استقلال القطارات المميزة والمطورة «الدرجة الثالثة»، و15 جنيهًا غرامة حال استقلال قطارات الضواحى بدون تذكرة.

ولفت المصدر إلى أنه من المقرر البدء في تركيب بوابات التذاكر في 4 محطات قطارات خلال الفترة المقبلة، ليتوالي بعدها تركيبها في جميع المحطات على مستوى الجمهورية.

وأوضح إن الهيئة تواصل العمل على تطوير وتحديث نظم كهربة الإشارات على جميع خطوط السكة الحديد على الوجهين القبلي والبحري، وتسعى إلى تقديم خدمة مميزة لجمهور الركاب المسافرين، مؤكدا على أن قطارات السكة الحديد تقل يوميا نحو مليون و250 ألف راكب.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق