المنطقة الحرةسلايدرشئون مصرية

الفرق بين النمو الاقتصادى والناتج المحلى الإجمالى

في يوم 5 سبتمبر، 2021 | بتوقيت 12:00 مساءً

ما هو النمو الاقتصادي؟
النمو الاقتصادي هو زيادة قدرة الاقتصاد على إنتاج السلع والخدمات بمرور الوقت. وبعبارة أخرى ، فإن النمو الاقتصادي هو ارتفاع الإنتاجية الإجمالية للاقتصاد. ويقاس هذا من خلال ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي. لذلك ، يُعرف هذا أيضًا باسم نمو الناتج المحلي الإجمالي . يمكن مقارنة النمو الاقتصادي بين فترتين زمنيتين وأيضًا على مدى سنوات عديدة لفهم الاتجاه العام للنمو. و معدل النمو الاقتصادي يمكن التعبير عنها بالقيمة الاسمية أو الحقيقية. يتم تعديل الأخير  للتضخم .

معدل النمو الاقتصادي = (الناتج المحلي الإجمالي في السنة الثانيه- الناتج المحلي الإجمالي في السنة الأولى) / الناتج المحلي الإجمالي في السنة الأولى * 100

بما أن النمو الاقتصادي يصور زيادة في الناتج المحلي الإجمالي ، فإن أي عامل ينتج عنه زيادة في الناتج المحلي الإجمالي يساهم بشكل إيجابي في النمو الاقتصادي. يمكن إدراج الزيادة في الإنفاق الاستهلاكي والإنفاق الحكومي وزيادة العمالة وانخفاض تكلفة الإنتاج على أنها العوامل الرئيسية التي تضمن النمو الاقتصادي.

ما هو الناتج المحلي الإجمالي؟
الناتج المحلي الإجمالي ( الناتج المحلي الإجمالي ) هو القيمة النقدية لجميع السلع والخدمات المنتجة في فترة (ربع سنوية أو سنوية). في الناتج المحلي الإجمالي ، يتم قياس الناتج حسب الموقع الجغرافي للإنتاج. يمكن الوصول إلى الناتج المحلي الإجمالي للفرد عن طريق قسمة الناتج المحلي الإجمالي على مجموع السكان في البلد. الناتج المحلي الإجمالي هو المقياس الأكثر استخدامًا لقياس الأداء الاقتصادي

صيغة الناتج المحلي الإجمالي للحساب
يمكن استخدام الصيغة التالية لحساب الناتج المحلي الإجمالي.

الناتج المحلي الإجمالي = C + G + I + NX
C = إنفاق المستهلك
G = الإنفاق الحكومي
I = الاستثمار
NX = صافي الصادرات (الصادرات – الواردات)

نظرًا لإدراج المكونات المذكورة أعلاه ، يمكن استنتاج أن الناتج المحلي الإجمالي هو مقياس مع استخدام كبير ويوفر مؤشرًا جيدًا إلى حد ما للوضع الاقتصادي في بلد ما. إن الناتج المحلي الإجمالي هو المقياس الاقتصادي الأكثر استخدامًا على نطاق واسع في جميع البلدان ، وهذا يجعل من السهل مقارنة النتائج بين البلدان. علاوة على ذلك ، يستخدم هذا كمؤشر  لمستوى المعيشة ، حيث أعلى الناتج المحلي الإجمالي ، أعلى مستوى المعيشة للمواطنين.

الفرق بين النمو الاقتصادي والناتج المحلي الإجمالي ليس فرقًا واضحًا للغاية حيث أن كلاهما مرتبطان ارتباطًا وثيقًا. النمو الاقتصادي هو مقياس مدى جودة وسرعة إنتاج الاقتصاد للسلع والخدمات ، حيث يتم الوصول إلى القيمة النقدية لجميع السلع والخدمات المنتجة في فترة من خلال الناتج المحلي الإجمالي. يشير الاتجاه التصاعدي في معدل النمو الاقتصادي وزيادة الناتج المحلي الإجمالي إلى علامة إيجابية للاقتصاد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق