شئون مصرية

محافظة الأقصر تطلق حملة لمراجعة مبردات المياه العشوائية

في يوم 29 يونيو، 2021 | بتوقيت 12:07 مساءً

جمال علم الدين

بعد واقعة مصرع الطفلة “مريم” البالغة من العمر 5 سنوات صعقاً بالكهرباء خلال الشرب من كولدير بكورنيش النيل بمدينة الأقصر منذ 3 أيام، أطلقت محافظة الأقصر حملة شاملة لمراجعة كافة “كولديرات المياه” بمختلف المدن والقرى، وذلك فى إطار حرص محافظة الأقصر على مراجعة جميع أعمدة الأنارة والأسلاك المكشوفة ووصلات التيار الكهربائى العشوائية بالشوارع والطرق العامة حفاظا على سلامة المواطنين .

أصدرت محافظة الأقصر تكليفات لرؤساء المراكز والمدن، بمراجعة جميع أعمدة الأنارة والأسلاك المكشوفة ومبرادات المياه العشوائية ،وفصل التيار الكهربائى عنها، على أن يتم إعادة تشغيلها بعد التنسيق بين المتبرع ومجلس المدينة وشركتى الكهرباء والمياه.

وأكد محافظ الأقصر، فى بيان صحفى، على أهمية وجود مبردات المياه التى يتكفل بها المواطنون لتكون بمثابة صدقة جارية، وذات دلالة دينية وإنسانية ونفع للمواطنين خاصة فى تلك الأجواء الحارة، إلا أن ذلك يجب أن يرتبط بتنظيم آلية تركيبها وتشغيلها والتأكد من سلامتها، حتى لا تكون سببا فى فقد أى عزيز فيتحول نفع تلك المبردات إلى ضرر كبير.

وفى مدينة الأقصر كلف العميد طارق لطفى رئيس مدينة الأقصر، كافة رؤساء الأحياء بمراجعة مبرادات المياه العشوائية، وفصل التيار الكهربائى عنها بصورة مؤقتة، على أن يتم إعادة تشغيلها بعد التنسيق بين المتبرع ومجلس المدينة وشركتى الكهرباء والمياه، وذلك فى إطار توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، لرؤساء المراكز والمدن بإتخاذ كافة التدابير وتلافى أى ملاحظات من شأنها الحفاظ على سلامة المواطنين.

وفى هذا الصدد قام حى شرق بتنفيذ رفع مبردات المياه العشوائية المتواجدة فى الشوارع التابعة للحي، وذلك بشوارع سيالة بدران وصلاح سالم الشرقى وموقف المحافظات والسلخانه والنزهة، كما قام حى جنوب ووسط والمطار وشمال برفع المبردات العشوائية، وإزالة جميع الوصلات المغذية لمبردات المياه المركبة بمعرفة الأهالى هذا، بالإضافة إلى أنه تم عمل الصيانة اللازمة لأعمدة الانارة وغلق الفتحات بها، وجارى العمل ليشمل باقى شوارع الأحياء المختلفة.

وأكد العميد طارق لطفي، على أن يرحب مجلس مدينة الأقصر، بجميع طلبات إعادة تركيب مبردات المياه التى تم رفعها بعد التنسيق بين المتبرع ومجلس المدينة وشركتى الكهرباء والمياه، على أن تكون وصلات كهربائية معزولة ومؤمنة حفاظًا على سلامة المواطنين والقيام بالصيانة الدورية.

وفى مدينة القرنة غرب المحافظة، وفى إطار توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، بشأن تلافى الملاحظات الخاصة بالكهرباء بالشوارع والمتنزهات، وإزالة جميع الوصلات المغذية للكولديرات التى تم تركيبها بمعرفة الأهالي، قام العميد علاء عبد الجابر رئيس مركز القرنة غرب الأقصر، بتشكيل لجان من رئاسة مركز المدينة والقرى بالإشتراك مع ممثلى إدارات كهرباء غرب، وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقرنة.

واستمر عمل اللجنة لمدة يومين على التوالى بالمدينة والقرى وتم ازالة وصلات كهربائيه مخالفة لعدد 31 كولدير تم تركيبها بمعرفة الأهالى وتم تسليمها لأصحابها، وفى نفس السياق، تقدم عدد من الأهالى بطلبات لتركيب كولديرات التى تم رفعها بدون رسوم ووافقت اللجنة المختصة بالتركيب على أن تكون وصلات كهربائية معزولة ومؤمنة حفاظًا على سلامة المواطنين والقيام بالصيانة الدورية.

وفى مدينة أرمنت، شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة أرمنت غرب الأقصر، برئاسة العميد عبد الله عاشور رئيس المركز، حملة لفصل التيار الكهربائى عن جميع مبردات المياه “الكولديرات” الموجودة بشوارع المراكز والتى تم توصيلها بطريقة عشوائيه بمعرفة الأهالي.

وأوضح العميد عبد الله عاشور، أن أعمال الحملة مستمرة لإزالة جميع الكولديرات بنطاق المراكز والقرى التابعة له، حفاظاً وحرصا على أمن سلامة المواطنين، حيث تمت أعمال الحملة تحت إشراف مدير مرافق المركز ومسئولى المتابعة ومسؤلى الاشغالات وفنيين الكهرباء بالمركز.

كانت قد تلقت مديرية أمن الأقصر ومحافظة الأقصر، إخطاراً من مسئولى أمن كورنيش النيل بوسط مدينة الأقصر، من مستشفى الأقصر العام منذ 3 أيام يفيد بوصول الطفلة “مريم” تبلغ من العمر 5 سنوات، وتقيم بوسط مدينة الأقصر، جثة هامدة نتيجة صعقها بالكهرباء بالخطأ خلال قيامها بمحاولة شرب المياه من كولدير مياه فى كورنيش النيل، حيث كانت برفقة والدتها “ه” البالغة من العمر 32 سنة والتى أكدت أنه خلال لهو طفلتها بالكورنيش والتوجه للكولدير لشرب المياه فوجئت بتجمع المواطنين وصراخ الأطفال بعد صعق طفلتها خلال ملامسة يديها للكولدير، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازم وتولت النيابة العامة التحقيق.

مقالات ذات صلة

إغلاق