أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية

لجنة الـ 30 بإتحاد الغرف تطالب غرفة الشركات السياحية بسرعة شراء 200 ألف جرعة لقاح ضد كورونا وتخصيصها لحجاج مصر وفقاً للشروط السعودية للحج هذا العام

في يوم 6 مارس، 2021 | بتوقيت 9:45 مساءً

تقدمت لجنة الثلاثين أعضاء الجمعية العمومية المنتخبين والممثلين عن غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة  فى الإتحاد المصرى للغرف السياحية ”  بمذكرة إلى الدكتور نادر الببلاوى ، رئيس لجنة تسيير الأعمال  لغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة ، لمخاطبة  الجهات الحكومية المعنية بتوفير لقاحات ضد فيروس كوفيد – 19 ” فيروس كورونا ” لشراء نحو 200 ألف جرعة من اللقاحات التى تم إجازاتها من قبل وزارة الصحة ، والهيئات الطبية والدوائية المعتمدة للامصال واللقاحات  لصالح قطاع السياحة تخصص لتحصين حجاج مصر من السياحة ، فى ظل إشتراط السلطات السعودية عدم السماح للحج هذا العام إلا لمن تم حقنه بلقاح ضد الكورونا .

وأشارت مذكرة الثلاثين ، إلى أن حجم الخسائر التي تعرض لها القطاع السياحي وخاصه قطاع شركات السياحة المصرية جراء جائحة فيروس كوفيد 19  المستجد كانت فادحة ، وكان الاكثر تضررا بالاخص قطاع السياحه الدينيه مما ادي لخسائر ماديه غير مسبوقة وخسائر أكثر إيلاماً للصناعة ألا وهي خساره الكثير من الكوادر المدربة العاملة بالقطاع.

وأكدت المذكرة ، أن جميع اعضاء لجنة الثلاثين وكذلك الشر كات السياحية فى مجلمها يؤمنون بأن الحل الوحيد هو التشغيل رغم المحاولات الكثيرة من قبل الدولة والمؤسسات التابعة لها  لدعم القطاع بمبادرات عديدة ، إلا إنها نتيجة للآليات التى تم وضعها من قبل الجهات المعنية ، لم يستفد منها قطاع الشركات ولا امل لنا جميعا قريبا في امكانية الاستفادة من هذا المبادرات.

وطالبت لجنة الثلاثين فى المذكرة من رئيس لجنة تسيير الأعمال للغرفة ، أهمية التنسيق مع الاتحاد المصري للغرف السياحيه و اللجنه العليا لمكافحه كورونا ووزارات الصحه والداخليه والخارجيه المصريه لطلب شراء 200 الف جرعة من لقاح فيروس كوفيد 19.

اللقاح الروسى
لقاح شركة جونسون أند جونسون الأمريكية المضاد لفيروس كورونا

وأقترح لجنة الثلاثين بضرورة ان تشكل لجنة خاصة لتوقيع بروتوكول خاص مع الجانب السعودي لتخصيص حصة حج هذا العام للحجاج المصريين غير منقوصة عن الأعداد المخصصة  لدولتنا سابقا ،، خاصة وأن قطاع الشركات السياحية  وتمثله غرفة شركات ووكالات السفر والسياحه تستطيع تحمل كافة تكاليف تطعيم سواء حجاج قرعة السياحة او قرع الداخليه وتقدم جزء من هذه اللقاحات للعاملين بمطارات مصر المختلفة التي يسافر منها الحجاج المصريين .

وأعربت اللجنة فى المذكرة عن أمنياتها للتوصل بأسرع وقت ممكن لهذه الإتفاقية مع الجانب السعودي لمنح  فترة زمنية  من الوقت للشركات لتوفيق أوضاعها والتسويق لعملائها في ظل ظروف مريرة تمر بها شركات السياحة المصرية ، مشيرين  إلى أن هذه الاتفاقية ستكون  قبل الحياه الحقيقية لهذا القطاع الذى تعرض لحالة من الإنهيار الإقتصادى .

واشارت لجنة الثلاثين إلى أنه وكما تم الإعلان عنه من  قبل وزارة الصحة والسكان ،  ان الدولة المصريه ستستلم قريبا 8.6 مليون جرعه بالاضافه الي 2 مليون جرعة التي تم استيرادها من احدي الشركات المصرية الخاصة.

وأكدت اللجنة ، إنه مع توفر اللقاح فلن يكون  هناك مبرر ان ننتظر الضوابط السعودية التي من الممكن ان تتاخر إصدارها  كثيرا جدا بعد شهر رمضان المقبل ، مما يتطلب منا  الإمساك بزمام المبادره لفتح أبواب الشركات للعمل مجددا وكذا فتح بيوت موظفيها إلي جانب ثواب إتاحة الحج لحجاج بيت الله الحرام .

وأختتمت  اللجنة المذكرة بإنه فى حالة تطبيق هذا المقترح فإنه سيكون للدولة المصرية الريادة فى تطبيق هذا النظام ، وستكون مثلاً يحتذي به من كافه الدول الاسلاميه الاخرى، مع أهمية  إصدار قرارسريع  بتشكيل لجنة لاداره ازمه تكون مهمتها تنفيذ هذا المقترح بشكل فوري ومتابعه الأمر يوماً بيوم ونشر المستجدات علي اعضاء الجمعية العمومية للغرفة.

مقالات ذات صلة

إغلاق